الرئيسية / طب / شرب القهوة قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون

شرب القهوة قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون

———————————–
ترجمه بتصرف: عقيل أمير
تصميم بوستر: بهاء محمد
————————————

دراسة جديدة تكشف أن شرب كوب الى كوبين من القهوة يومياً يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون لكن على الرغم من أنه من المبكر وصف القهوة كأداة لتقليل فرص الإصابة بالمرض فإن الدليل يتجه بنا نحو هذا الإستنتاج على حد قول الباحثة المشتركة في الدراسة.

الدراسة تضمنت 8500 شخص 5000 منهم لديهم سرطان القولون والبقية لا يحملون هذا المرض, فوجد أن فرص الإصابة تقل عبر شرب القهوة.

جدير بالذكر أن الباحثين قاموا بأخذ عوامل أخرى في نظر الإعتبار مثل العمر, الجنس, كمية الخضروات المستهلكة من قبل المريض وكذلك إن كان المريض يقوم بتناول “الأسبيرين” يومياً أم لا (وذلك لأن دراسات أخرى رجحت أن الأسبيرين يقوم بتخفيض خطر الإصابة بمرض سرطان القولون).

الفرضيات الأساسية حول هذا التأثير هو أما أن تكون القهوة نفسها تحمل خصائص مضادة للسرطان أو أن القهوة تقوم بتسريع مرور الغذاء عبر القولون وبالتالي فالنسيج لن يتعرض للمواد المسرطنة على مدى طويل من الزمن, أو أن تكون القهوة تؤثر على تركيب المايكروبات في الجهاز الهضمي.

الدراسات المقبلة يجب أن تتناول دراسة تأثير القهوة على المرض المذكور في مجاميع أخرى ومحاولة ربط ذلك بالتركيب الجيني كما تقول الباحثة الرئيسية في المشروع. بعض الدراسات إستعرضت أن شرب القهوة له القدرة على تقليل الإصابة بأنواع أخرى من السرطان مثل سرطان الثدي.

المصدر:

http://www.livescience.com/44688-drinking-coffee-may-cut-risk-of-colon-cancer.html

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

فوسفات الكلوروكين قد تساعد في علاج فايروس كورونا

تجارب سريرية تجرى لتحديد عقاقير فعالة لعلاج فايروس كورونا الجديد .   ترجمة : سهاد …

السجائر الالكترونية تؤثر على الأوعية الدموية حتى بدون النيكوتين

ترجمة: حيدر هاشم تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: أسماء عبد محمد   ربما تكون السجائر …