الرئيسية / تأريخ وتراث / اكتشاف حلقة الوصل المفقودة بين العربية والنبطية

اكتشاف حلقة الوصل المفقودة بين العربية والنبطية

ترجمة: Illusionest Sand
تصميم: مصطفى خالد
—————————-

باحثون آثاريون فرنسيون وسعوديون، يكتشفون اقدم منقوشة للأبجدية العربية، قرب نجران في السعودية، والتي تمثل مزيجاً بين العربية والنبطية، وهي توثق لتاريخ مهم لتطور الكتابة باللغة العربية.

وقد وجُدِت القطعة المنقوشة على شكل لوحة خشبية تعود لفترة 470 بعد الميلاد، وهي الفترة التي يُعتَقد انها تمثل فترة فقدان وأضمحلال الكتابة باللغة العربية والنبطية معاً.

ومايميز هذا الاكتشاف ان النص المكتوب، يتكون من النبطية والعربية معاً، والذي أسماه البروفيسور Frédéric Imbert من جامعة Aix-Marseille بالنص النبطي العربي.

لايوجد في الحقيقة، نص مطبوع ومكتوب على ورق او صحائف بردي، بينما توجد نقوشات وزخارف نبطية موجودة على جدران المدن والبيوت التي كانت موجودة في Negev في وادي روم قرب البتراء في الاردن انتهاءً بالبحر الميت.

طور النبطيون الكتابة من الكتابة الارمانية خلال القرن الثاني قبل الميلاد واستمر الكتابة والعمل بها الى القرن الرابع والخامس بعد الميلاد، لذلك يعتبر النبطيون هم الملهمين للكتابة بالحرف العربي خصوصاً عندما وجدت اقدم المخطوطات العربية المكتوبة بالابجدية النبطية في Namarah سوريا حالياً عام 328 بعد الميلاد، حيث كانت هذه المخطوطة تمثل للكثير من العلماء والباحثين الاثاريين هي بداية الكتابة النبطية.

والنبطيون هم قبائل رحّالة قد وجدت قبل 2500 سنة، والتي بدأت تستوطن وتبني المستعمرات والمدن وكان عصرها الذهبي يمتد من القرن الاول قبل الميلاد الى القرن الاول بعد الميلاد ، ومن مدنها المتطورة والرائعة، البتراء في الاردن.

كما وتميزوا بتطور النظام الزراعي آنذاك، وايضاً طوروا أنظمة سياسية وفنية وهندسية، وطوروا أشكال بناء حجرية، وانظمة فلكية، وأظهروا خبرات هيدروليكية مذهلة، وعمارة الجدران والاحواض وقنوات المجاري، بصورة غير مسبوقة .ووسعوا من طرق تجارتهم، خالقين بذلك اكثر من 2000 موقع وخان وأماكن للمبيت والراحة، والتي هي اليوم الاردن وسوريا والسعودية.

وبسبب هذه الحضارة العظيمة، يتسآئل علماء الاثار كيف بدأت أقوام بدوية مرتحلة، الى أنشاء هكذا مدن وحضارة متميزة، وماهو أصلها الحقيقي.

لذلك بسبب هذه المخطوطة المنقوشة، يعُتقد ان العربية هي شكل من أشكال التحّول من النبطية، وأن ابجديتها قريبة جداً من النبطية.

المصادر :-

http://www.arabnews.com/news/art-cultu

http://www.ancient-origins.net/news-general/oldest-arabic-inscription-provides-missing-link-between-nabatean-and-arabic-writing?

#المشروع_العراقي_للترجمة
#حلقة_الوصل_بين_العربية_والنبطية

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

كيف بدأ تقليد أشجار عيد الميلاد؟

كتبه لموقع انسايكلوبيديا بريتانيكا: آمي تيكانين نشر بتاريخ: 14/ 12/ 2018 ترجمة: سارة الأعرجي تدقيق: …

هل النبي محمد شخصية حقيقية؟ خلاف بين الباحثين في الدين الإسلامي

كتبه لموقع شبيغل أونلاين: ياسين موشربش نشر بتاريخ: 18/ 9/ 2018 ترجمة: إبراهيم العيسى تدقيق: …