الرئيسية / ثقافة / التشام

التشام

الحلقة الرابعة من سلسلة ثقافات الشعوب والأقوام

ترجمة: حسين شبيب
تدقيق: Illusionest Sand
تصميم: مصطفى خالد
——————————-

النطق : تشام

الموقع : كمبوديا, فيتنا

السكان : 400,000 – 1000,000 نسمة

اللغة : التشام، الكمبودية

الدين : الاسلام، الاتشام الارثودكسية، الهندوسية

المقدمة :

يعيشون في فيتنام وكمبوديا. انهم احفاد اللاجئين من مملكة تشامبا ممن فروا من وسط فيتنام قبل 500 سنة. تأثروا بالهند كما نرى في دينهم وفنهم. لقد كانوا صيادي سمك، زارعي ارز، وعمال محترفون ببناء المعابد. ماتبقى من معالمهم الدينية يشكل المناظر الطبيعية في فيتنام وكمبوديا. انقرضت ممكلة التشامبا في القرن السادس عشر، تعرض قوم للاضطهاد والقتل من قبل الفيتانميين. فر العديد منهم من وسط فيتنام الى كمبوديا، حتى النبلاء وكبار الشخصيات. في القرن الـ 17 اعتنقوا الاسلام وتوفي اخر سليل للعائلة الملكية عام 1900. في القرن العشرين تعرضوا لمجزرة من قبل سكان كمبوديا بين 1975-1979، حيث حكمت جماعة الخمير الاحمر (Khmer Rouge) كمبوديا وقرر المتطرفين الشيوعيين اعدام كل من لم يكن من الخمير الحمر وكان هدفا لذلك. اجبر اعتناق اللهجة الكمبودية والملابس كذلك والتخلي عما يؤمنون به. اجبر صيادي السمك على حفر القنوات وزراعة الارز، جر رجال الدين من سلطتهم وقتل الكثير منهم. عاش في مقاطعتين فقط في كمبوديا وقتل حوالي 40,000 من قبل الخمير الاحمر في اواخر السبعينيات. تم تدمير اكثر من 100 مسجد لهم من قبل الخمير الاحمر. اما في فيتنام قكان حالهم افضل نوعا ما، لكنهم تعرضوا ايضا للسخرية والتمييز، وللضغط من اجل الاندماج في المجتمع الفيتنامي.

الموقع :

بحلول اواخر القرن الـ19 كانو قلة وربما يصل عددهم الى 15,000 في الفيتنام وكمبوديا. بطريقة ما زادت اعدادهم بسرعة وبحلول العام 1975 كانوا 15,000-200,000 في كمبوديا و150,000 في الفيتنام. في الوقت الراهن تتراوح اعدادهم بين 400,000 – مليون في كلا البلدين. في فيتنام، واصل السكان العيش في المنطقة الوسطى الجنوبية. اما في كمبوديا فقد استقروا على طول نهري Tonle Sap و Mekong (موكينج و تونل ساب) وفي غرب، جنوب ووسط كمبوديا.

اللغة :

يرتبط بلغات موزعة على امتداد اسيا والمحيط الهادىء. اغلب من هم في كمبوديا يتكلم لغتين، والكمبودية. يتحدث الكمبوديين بلهجة تسمى الغربية. اما الساحليين في وسط الفيتنام يتحدثون الشرقية. الكلمات في لغة تصل الى ثلاث مقاطع. لغة تتمتع بنظامها الخاص في الكتابة. متحدثي الغربية يستخدمون الرسوم العربية بدلا من رسوم عكس متحدثي الشرقية.

الفلوكلور:

العديد من رجال القدماء يتذكر التأريخ عظمتهم. احد الملوك يدعى Che Bong Nga (تشي بونج نجا) اعتلى عرش في وسط فيتنام عام 1360، قاد جيوشهه ضد الفيتناميين ووسع مملكته حتى الشمال. كانت انتصاراته مؤقته لان الفيتناميين قهروا امبراطوريته ولكن تذكر وتروى قصصهه وانتصاراته.

اكثر الملوك شهر Po Rome (بو روما)، حكم تشامبا بين 1627-1651. حكمه يذكر كفترة مجيدة. حينما قتله اعداءه الفيتانميين قامت زوجتهه الفيتنامية برمى نفسها على محرقة زوجها.

الدين :

الذين فروا من مملكة تشامبا في وسط فيتنام في القرن الـ 15، قد اعتنقوا الاسلام في وقت ما قبل القرن الـ 17. الكمبوديين كاناو مسلمين، تفاني لدينهم ساعدهم على النجاة كجماعة عرقية. يتعبد في مساجدهم، اما كتابهم المقدس فهو القرأن koran او Quran. كل جماعة لها قائد يدعى الحكيم (hakem). يدعوا الاذان المؤمنين للصلاة فيصلي بيهم اما الجماعة. المركز الروحي للتشام في كمبوديا هو Chrouy Changvar Peninsula ( تشوري شانجفار بنينسولا)، قرب Phnom Penh (بنوم بنه). يسافر للاجتماع بالمسلمين ذوي المناصب العالية وللاحتفال بالمناسبات الدينية. الشبان من لربما يسافرون الى ماليزيا او مكه (المدينة المقدسة في المملكة السعودية العربية)، لدراسة القرأن. مثل جميع المسلمين يود تشام كمبوديا بالحج (رحلة دينية) الى مكة. اغلب في فيتنام هم من الهنودس. الهندوس ذوي المناصب همه الكهنة، بعضهم يعلم التعاليم الدينية منذ سنة العاشرة او الـ 11.

العطلة الرسمية :

كلا من المسلمين والهندوس يشهدون عدد من الاحتفالات الدينية والسحرية. اغلب الاحتفالات الرسمية والدينية طقوسها لها اصول في اسلام، الهندسية وبعض الديانات المحلية في المنطقة. اكثر الاحتفالين اهمية لدى تشام الهندوس يخصان تكريم ارواح الموتى هما: Bon Kate و Bon Cabur (بون كيت وبون كابور). ان كلا من احتفالات المسلمين والهندوس تتبع التقويم القمري لذلك يقعون في ايام مختلفة كل عام من التقويم الميلادي. مهرجان بون كيت يحتفل به في الايام الخمس الاخير من سبتمبر او ببداية اوكتوبر ويقدم الهندوس القرابين الدينية الى الهتهم، تشمل هذه القرابين: عنزة، كوبين وعلبة من الارز المطبوخ، علبة من كعك ارز الارض، 5 اكواب من الارز المسلوق، عصير الليمون وعشرة قطع من الـ betel (البيتيل) (نبات الفلفل). بون كابور يقام على مدى 5 ايام نهاية يناير او بداية فبراير. يجتمع للاحتفال ووليمة كبيرة.

7. طقوس النضج

يحظى طفل منذ ولادته بفرح عظيم من قبل الاسرة والمجتمع. يرعى الرضع من قبل امهاتهم لسنتين او 4. وفي سن الـ 4 يتوقع ان يصبح الطفل قادرا على الاكل لوحده،الاستحمام، التحكم بتصرفاته، وبعد فترة رعاية اخوانه الاصغر سنا. معظم الاباء يمارسون سيطرتهم التامة على اولادهم حتى يتزوجوا، حتى بعد الزواج يبقى تأثير الاهل قويا. يظهر الابناء احتراما لاهلهم وللشيوخ، ويعاقب بشدة لاي هفوة. يفخر بكون اولادهم الاقل تمردا وكون عائلاتهم الاقل صراعا من بقية العوائل الكمبودية. تحتفظ بكل حلقات الميت قبل مراسيم الجنازة والدفن. في التي تليها تقام بعض المهرجانات لتكريم الميت. وفي نهاية السنة ينبش قبر الميت وتستخرج العظام لتدفن في المقبرة الاخيرة مع حلقات الميت ومهرجان التوديع.

8. العلاقات

يتبادل عادة تحية الاسلام، احدهم يبدء قائلا Salamu alaikum (السلام عليكم) فيرد الاخر Alaikum salam (عليكم السلام). وفي كمبوديا يحيون بعضهم بالـ sampeah (سامبييه) وتحية تقليدية للـ Khmer (خمير) وتلك التحية تكون بضرب راحات اليد مع اشارة الاصابع نحو الاعلى او نحو الشخص المقابل ثم رد اليد نحو الجبهة او الصدر.

وضع مكانه مهمة للتسلسل الهرمي والتصرف السليم. احترام الرجال مفروض على النساء، والشيوخ على الاطفال. الكل عليه احترام من هم اعلى في الحالة الاجتماعية، الثروة وحتى الوظائف. الادنى منزلة يحي الاعلى منزلة بانحناءة عميقة.

القليل من الشباب يتواعدون، العذرية شيء مهم للعرائس. الشبان والفتيات يتغازلون ويدردشون في المناسبات الخاصة عندما يلتقون ولكنهم محاطين بالاهل والاقارب.

معظم الرجال يتزوجون في سن 19-25 بنساء اصغز سنا 16-22 سنة. المتعارف عليه ان يطلب الشاب اذن ومساعدة عائلته لاختيار الزوجة بدلا من قيامه بنفسه بذلك. الاهل او الخطابة يجسون نبض اهل الفتاة في رغبتهم بقبول الزواج، تتفاوض العائلتين على الشروط وموعد الزفاف.

وبعد تبادل الهدايا يتزوج الخطيبان. لازال الكثير من الشبان يمضون سنة زواجهم الاولى مع اهل الزوجة وبعد ان يتأكدوا من استقلال صهرهم او وولادة المولود الاول، ينتقل الزوجان الى بيت جديد بنته لهما عائلتهما.

9. شروط الحياة

بيوت مصنوعة من البامبو والقش. معظم البيوت مبنية على ركائز متينه 4 – 12 قدم (1.3 – 4 متر) فوق الارض لحمايتها من مواسم الفيضان. الدجاج والبط والثيران تربى في منطقة تحت البيت. يتجمع افراد العائلة تحت البيت عند استداد الحرارة للقيام بالامور المنزلية، العناية بالاطفال اثناء اللعب وزيارة الجيران ومراقبة المارة. في المساء يصعد للطابق العلوي في منازلهم للاكل، الراحة والحديث. الجزء العوي من المنزل قد يكون غرفة او عدة غرفة مقسمة: غرفة خاصة لحفظ الممتلكات الخاصة وغرفة عامة للضيوف، الاكل والزيارات. يوضع ايضا طريق منحدر نحو المطبخ مستند على ركائز. لا كهرباء، لا مياه جارية، لا انظمة صرف صحي، اي اي جهاز منزلي. المنازل تحوي قليل الاثاث، الديكور البسيط وبعض الاواني. عدد من الكتب ولوحة من الورق وقلم او قلمي رصاص ملفوفين بالبلاستيك وموضعين في عوارض خشبية لحفظها. ينامون على الحصير والتي يتم طيها واسنادها على الحائط او تخزن طوال اليوم. بعض وخاصة في كمبوديا لدديهم اسرة منخفضة. يطبخ على مساند خزفية تحتها نار لان اغلب لا يملكون ثلاجات لحفظ الطعام. ياكلون مواد محفوظة او مملكة او طازجة. اما ادوات المطبخ فهي الاواني والاطباق ومغارف الطعام والملاعق المصنوعة من قشرة جوز الهند.

10- الحياة العائلية

النساء لرعاية الاطفال والاسرة والرجال لزراعة الارز، اعمال البناء، الاادوات الحرفية، واصلاح الاشياء. هكذا تعيش عوائل التشام. تصنع المرأة المنسوجات حيث، تسرح الصوف، تغزل وحياكة القطن. كما انها ترعى حدائق الاسرة من الفواكه والخضراوات، ضرب الحنطة، التقشير وطحن الحبوب. من النهر، البحيرة او البرك تنقل النساء الماء منها للبيت.

الغالبية العظمى من يتزوجون من من هم نفس دينهم او مجموعتهم. متى ما وافقت الفتاة واهلها (او الولد واهله) على الاختيار، تتقدم العائلة للخطوبة.

زواج بسيط ويكلف شيئا بسيط او احتفال. بحضور الامام (الزعيم الروحي) كشاهد، يسال اهل العروسة العريس بقبول ابنتهم كزوجة له. بعد ان يوافق يقام الزواج ومن ثمة يحتفلون بالمأدبة. تعدد الزواج مسموح (حتى 4 زوجات) بشرط موافقة الزوجة على الاخريات. الطلاق مسموح ايضا الطلاق وتعدد الزوجات يحدث في عائلات غنية.

يتتبع النسب وانتقال الميراث من جهة الام. قي بيت الزوجة يعيش الزوجان الشابان في البادىء.

11- اللباس :

ملابسهم مميزة، كلا الجنسين يلبسون batik الباتيك) وملابس اخرى تشابهه. يلبس معقودا على الخصر ويلبس الرجال القميص على الباتيك، بينما النسوة يرتدين بلوزات ملائمة ذات اكمام ضيقه. يغطي النساء والرجال رؤؤوسهم بالعمامئم والاوشحة.

12- الطعام :

الكمبوديين او الفيتناميينيأكلون مثل بقية المواطنين. الرز يشترك في كل وجبة والسمك كذلك ويؤكل طازج, جاف ومملح.

ارز مطبوخ على البخار مع صلصة تحوي قطعا من السمك، دجاج او اللحوم، بيض، وخضروات وتوابل مثل بصل، فلفل حار، ثوم، نعناع وزنجبيل. لحم الخنزير والخمر يعشقها الكمبوديين لكن يحظر على المسلم اكلها.

يتناولون صباحا بقايا الارز، الكعك او الفواكه في المنزل او الحقل. الوجبة الكبيرة هي الغداء في منتصف النهار واما العشاء ففي وقت الغسق.

عادة يأكل الرجال اولا ثم النساء والاطفال. كل يحمل طبقا من الارز ويأخذ شيئا من الاطباق الوزعة على المائدة. يأكلون في وضع القرفصاء حيث اقدامهم على الارض وركابهم تنحني بشدة. في فيتنام يأكلون بعيدان الطعام بينما في كمبوديا بالملاعق.

13- التعليم :

محو الامية (القدرة على الكتابة والقراءة) يحظى بأهمية والاباء ورجال الدين قطعوا شوطا كبيرا في تعليم الاطفال. يحضر الاطفال المدرس، حيث يتعلمون اللغة والكتابة، تأريخ وعادات وبعض التعاليم الدينية. بعض الاطفال يذهبون للمدارس العامة.

14- الميراث الثقافي

الادب والدين كلاهما مهمان للتشام. يقدرون كتبهم ونصوصهم الدينية للغاية.

15- الوظائف

يزرعون الكفاف (ما يكفي لسد حاجات الاسرة) ويشترك البعض في تربية الماشية (الجاموس والماعز والكلاب والطيور)، الصيد وصيد السمك. يصيدون بالاسلحة والكلاب والشبكات والفخاخ. لا تقتصر الحيوانات على الاكل بل تدخل في صناعة الادوات والاحتفالات الدينية.

يزرعون الارز والذرة والمنيهوت والفول السوداني والسرخس والخضراوات. النباتات غير القابلة الاكل مثل القطن والتبغ والنباتات التي تنتج زيت الخروع. تجني النساء بعض المال من الحياكة.

16- الرياضة:

لا يشترك معظم في التنظيمات الرياضية. ليس للاطفال وقت فراغ لكونهم يساعدون عوائلهم لتحصيل لقمة العيش. اصغر الاطفال يصيدون السمك ويطبخون ويجمعون الحطب وبعض الاعمال المتنوعة. رعاية الحيوانات مسؤولية الاطفال غالبا. يرعى الاطفال قطعان الجواميس والثيران حين تستريح من الحراثة والدجاج والخنازير تطعمها الفتيات. يتسلق الفتيان اشجار السكر وجوز الهند طمعا في شرب عصر جوز الهند.

يجد الاطفال وقتا للعب. هناك لعبة شعبية تلعب بالسوارات المطاطية، يخط الفتيان على التراب ثم يتراجع ويرمي صندله على طول الخط. الاقرب هو الفائز. اما الفتيات والاطفال الاصغر يلعبون مثيلتها لكن بأربطة مطاطية والفائز يرتدي رابطه المطاطي حول معصمه. تلعب الفتيات الحجلة ايضا.

17- التسلية :

في قرى التشام، لا زالت المهرجانات العامة هي الاكثر شعبية وشيوعا. تبادل الزيارات النميمة هي المتعة اليومية. اما الانشطة الترفيهية الحديث كالتلفاز والافلام واشرطة الفيديو لا زالت نادرة في قرى التشام.

18- الحرف والهوايات :

يستمتع بالموسيقى واداوتهم الموسيقية نفسها في كمبوديا وفيتنام، وتتدرج من الغيتارات الى الاجراس والطبول وصولا الى الزايلوفون.

19- المشاكل الاجتماعية :

يفتخر بعدم تغلغل الثقافة الفيتنامية او الكمبودية فيهم. يأمل بعض باعادة تأسيس مملكة القديمة تشامبا. يعشرون بالرضا في رفع دخل اسرهم واستيعاب دينهم. يتمنى اغلب العيش بسلام.

20- الفهرس :

Hickey, Gerald C. “Cham” In Ethnic Groups of Mainland Southeast Asia, Frank M. LeBar, G. Hickey, and J. K. Musgrave, eds. New Haven, Conn.: Human Relations Area Files Press, 1964

مواقع :

of Vietnam, Washington, D.C. [Online] Available http://www.vietnamembassy-usa.org/ , 1998.

Interknowledge Corp. [Online] Available http://www.interknowledge.com/vietnam/ , 1998.

World Travel Guide. Vietnam. [Online] Available http:/www.wtgonline.com/country/vn/gen.html , 1998.

المصدر http://www.everyculture.com/wc/Tajikistan-to-Zimbabwe/Cham.html

للاطلاع على الحلقات السابقة من سلسلة ثقافات الشعوب والأقوام:

الحلقة الاولى: شعب الزولو
http://on.fb.me/1ykGZGZ

الحلقة الثانية: شعب الهان
http://on.fb.me/1vv3fBJ

الحلقة الثالثة: شعب ايمارا

http://on.fb.me/1srYlDr

Iraqi_translation_project#

#المشروع_العراقي_للترجمة
#ثقافات_الشعوب_والاقوام
#التشام

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

كيف تركز على شيء واحد فقط

نشر في: موقع فوكس تأليف: ريبيكا جينينغس بتاريخ: 4 سبتمبر 2019 ترجمة: مازن سفان تدقيق …

هل تجعلنا قراءة قصص الخيال أشخاصاً أفضل؟

تقديم: كلوديا هاموند ترجمة: ياسين إدوحموش تصميم الصورة: امير محمد كل يوم يُباع أكثر من …