الرئيسية / ثقافة / أعظم 10 كُتُبٍ علميةٍ مُبسَّطة

أعظم 10 كُتُبٍ علميةٍ مُبسَّطة

أي كتاب علمي مُبسط يحتاج إلى تحقيق توازنٍ بين سهولة اقتناءِه وما يقدمه من متعة لعامة الناس؛ بينما يحتوي على معلوماتٍ كافيةٍ لتلبية حاجات الكثير من العقولِ الفضولية. حينما ينجح الكاتب في عملٍ كهذا؛ ستولد كتب العلوم المُبَسَّطة. ولضمان تنوعٍ أكثر؛ قُمتُ بتضمين مؤلفاً واحداً لكل كتاب، وقمت بالإشارة إلى الكتب المُستثناة في قوائم أخرى. ونتيجةً لهذا – الاستثناء -؛ لم أقُم بإدراج الكثير من الكتب العظمى لهؤلاء الكُتاب، رغم أن أغلبها من الكتب الأكثر مبيعاً, إلا أن هذه القائمة تبقى معتمدة على خياراتٍ ذاتية. وعلى أثر ذلك نوّد أن نسمع آراءكم في التعليقات الخاصة بصفحة المشروع العراقي للترجمة.

[ملاحظة: هذه القائمة ليست موجهة لأحد، وليست معتمدة على طلب ما.]

10. تاريخ أكثر إيجازاً للزمن – (ستيفن هوكنج) و(ليونارد ملودناو):

تاريخ موجز للزمن

(ستيفن هوكنج) هو أحد علماء الفيزياء الذين يتمتعون بشهرةٍ عالية، واشتهر بين الناس بأعماله الواسعة في الفيزياء النظرية وعلم الكونيات؛ وأيضاً – لسوء الحظ – بمعركته المُنهِكة مع مرضه الذي يعاني منه وهو «تصلب العضلات». و«تاريخٌ أكثر إيجازاً للزمن» هو كتاب مُحدَّث ومُبسَّط للنسخة الأكثر مبيعاً عام 1988: «تاريخٌ موجز للزمن». يُقرأ هذا الكتاب – مثل الذي قبله – كما لو أنه سيرةٌ ذاتية للكون, وكمقدمة عظيمة إلى عالم الفيزياء. قامت صحيفة الـ(The Sunday Times) بتلخيصٍ ممتازٍ؛ حيث قالوا: «هذا الكتاب يقترن مع تساؤلات الأطفال ليعود عليهم بالفكر العبقري، نحن في رحلة كون هوكنج وسط حالة من الذهول بسبب عقله».
[تَرجَم هذا الكتاب: أحمد عبد الله السماحي وفتح الله الشيخ, ونشرته «دار العين للنشر» بالتعاون مع «دار كلمة»]

 

9. دليل العناصر من الألف إلى الياء – (جون إمسلي):

دليل العناصر

العنوان الكامل: «وحدات الطبيعة البنائية: دليل العناصر من الألف إلى الياء». كتبه (جون إمسلي)؛ الكيميائي وأستاذ العلوم الذي جعل من نفسهِ كاتباً متفرغاً في مجال العلوم, وصاحب العديد من الكتب العلمية المبسطة. يلقي (إمسلي) في كتابه «وحدات الطبيعة البنائية» نظرةً على جميع العناصر الكيميائية من (الأكتينيوم) إلى (الزركونيوم)؛ مُناقشاً دورها في الطبيعية من حيث تكون العنصر واستخدامه الشائع وكيف يستخدم في العلاج والمرض وبقية الأمور الأخرى من حقائق مثيرة وغربية حول تلك العناصر. كما يقدم الكتاب تفاصيلا ومقالاتٍ مثيرة حول أي عنصر, وتفاصيلاً أخرى كثيرة وموسعة ومسلية حول «الجدول الدوري».
[للأسف لم يُترجَم الكتاب إلى العربية]

 

8. الموت عن طريق الثقب الأسود – (نيل ديغراس تايسون):

الموت عن طريق الثقب الاسود

العنوان الكامل: «الموت عن طريق الثقب الاسود، ومآزق كونية أخرى». يتمتع (تايسون) بشخصية جذابة وحماسية جداً, بالإضافة إلى أنه صديقٌ محبوبٌ يمتلك روح الدُعابة, وانعكست تصرفاتُه هذه على أعمالهِ وظهوره الإعلامي. كتابه الموت عن طريق الثقب الاسود ليس استثناءً من ذلك السلوك، حيث استعرض في هذا الكتاب قضايا كثيرة, من الطبيعة المُدمرة للثقب الأسود إلى الحماقات التي صُنِعت في أفلام الخيال العلمي. وبروح الدعابة التي امتلكها وحماسته؛ جعل من قراءة هذا الكتاب مُتعةً بالغة. وبعد قراءتك لهذا الكتاب؛ من السهل أن ترى لمَ حصل المؤلفُ على صفة «أحد الاشخاص المؤثرين في العالم»، ناهيك عن «أحد علماء الفيزياء الكونية الأحياء الأكثر جاذبية». حصل (تايسون) على عددٍ قليلٍ من الجوائز من بين الجوائز العديدة التي تراكمت بمرور السنين.
[للأسف لم يُترجَم الكتاب إلى العربية]

 

7. أعظم مشهدٍ على الأرض – (ريتشارد دوكنز):

اعظم مشهد على الارض

العنوان الكامل: «أعظم مشهد على الأرض: الدليل على التطور». في هذا الكتاب؛ بذل عالمُ الأحياء التطوري والملحدُ البارز (ريتشارد دوكنز) جهداً كبيراً لإحضار الأدلة على حصول التطور. من الانتقاء المُفتعل إلى الانتقاء الطبيعي؛ وسجل الحفريات ومشروع الجينوم البشري؛ وحتى بعض الصفائح التكتونية، وذلك من أجل إعطاء تقديراتٍ أفضل. وإذا كنتَ على دراية بأعمال (دوكنز) الأخرى؛ فسوف تتوقع مُسبقاً ما يمكن أن يحتويه هذا الكتاب. وإذا لم تكن على دراية؛ فيجب أن تستعدَّ للحماس والدقة والبراعة المعتمِدة على وجهات نظر الجميع, وربما لنظرةٍ مثيرةٍ للجدل حول أصل أنواعنا. كذلك كُن متأكداً من قراءة الحبكات الجانبية التي تتواجد في الهوامش؛ لملاحظة جانبٍ مثيرٍ للاهتمام في المحتوى الرئيسي للكتاب.
[الكتاب في طريقه إلى الترجمة للُّغة العربية]

 

6. الفضاء الفَوْقي – (ميتشيو كاكو):

الفضاء الفوقي

العنوان الكامل: «الفضاء الفوقي: الأُوديسة العلمية عبر الأكوان المتوازية واعوجاج الزمن والأبعاد العشرة». (ميتشيو كاكو)؛ عالمُ فيزياء نظرية, وأحد مؤسسي نظرية «الأوتار»، ومعروف جداً بتبسيطة العلم عبر الكتب والراديو والتلفزيون والأفلام. تُسلّطُ الكثيرُ من كتابات (كاكو) الضوءَ على المستقبلِ الافتراضي للأرض والعلم, صانعاً تنبؤاتٍ حول مستقبل العلوم الإنسانية ومستقبل الكون. حصل كتابُه الأكثر رواجاً؛ الفضاء الفوقي؛ على تصويت عام 1994 باعتباره واحد من أفضل الكتب. ومن السهل أن تعرف لماذا حصل على هذا التصويت، ففي كتابِه؛ يتطلع (كاكو) إلى نظريات الأوتار المُقترِحة 10 أبعادٍ زمكانية؛ صانعاً موضوعاً مُعقّداً يمكننا بلوغه عبر استخدامه للتطلع إلى احتمالية السفر عبر الزمن والأكوان المتعددة. يجب على أي شخص مهتم بالفيزياء النظرية أن يقرأ هذا الكتاب دون أن ينشغل بتعقيد المعادلات المُضمَنة في الكتاب.
[للأسف لم يُترجَم الكتاب إلى العربية]

 

5. الكَمّ – (مانجيت كومار):

الكم

العنوان الكامل : «الكم: أينشتاين وبُور والمُناقشة الكبرى حول طبيعية الواقع». كتبه الفيزيائي والفيلسوف (كومار)؛ الذي كتب بحوثاً علمية لعديدٍ من المجلات والصحف وكتب تبسيط العلوم المشتركة؛ قبل أن يغامر في كتابه الاول هذا: «الكم». هذا الكتاب عبارة عن سيرة «فيزياء الكم» التي تتمحور حول الجدل الدائر بين أولئك الذي يتقبلون والذين لا يتقبلون النظرية. وضع هذا الكتاب خطوطاً عن رحلة العقول العظيمة في الفيزياء لتترأس صراعاً مباشراً – وجهاً لوجه – في معركةٍ تدور أبعادُها حول النظرية التي كانت في اعتقادهم هي الصواب. كما يعطي هذا الكتاب تاريخاً لما آلت إليه الفيزياء، بحيث يتطرّق إلى بقية الفيزيائيين البارزين؛ مثل: (بلانك) و(شرودنجر) و(بُور) و(رذرفورد)؛ والمفاهيم والتطويرات التي جلبوها على النظرية.
[للأسف لم يُترجَم الكتاب إلى العربية]

 

4. الجينوم – (مارت ريدلي):

الجينوم

العنوان الكامل: «الجينوم: السيرة الذاتية للنوع البشري في 23 فصلاً». (مات ريدلي)؛ صحفيٌّ وكاتبٌ علميّ، معروفٌ بكتبه التي تتمحور حول الجينات والتطور والبحث عن السلوك البشري من خلال وجهاتِ نظرٍ تطورية. يحتوي «الجينوم» على فصلٍ واحدٍ لكل زَوْجي كروموسوم بشري, وهكذا يستخدم الكتاب شكلهُ كستعارةً من الجسد البشري. ويبحث في كل فصلٍ عن زوجٍ مختلف من الكروموسومات، ويحضر (ريدلي) جيناً من الجميع بغية مناقشته طوال هذا الفصل. من خلال بحثه عن تلك الجينات؛ يغطي (ريدلي) نشوءَ الإنسان الواعي واحتمالية الفرد في وراثة الامراض؛ وحتى القدرة على اللغة. «الجينوم» كتابٌ عظيمٌ؛ يوفرُ معرفةٍ حول الجينات بِطريقةٍ مسليةٍ وسهلة.
[تَرجَم هذا الكتاب: محمد فتحي خضر، ونشرته مؤسسة «هِنداوي» مؤخراً]

 

3. الكون من لاشيء – (لورنس كراوس):

الكون من لاشيء

العنوان الكامل: «الكون من لاشيء، لماذا هناك شيءٌ بدلاً من لاشيء». (لورنس كراوس)؛ عالمُ فيزياء نظرية معروفٌ بعملِه على المادة المظلمة ونشرِه للعديد من الكتب العلمية المبسَّطة. هذا الكتاب صنَّفته مجلة (نيويورك تايم) كأكثر الكتُب مبيعاً، كما بقي نتيجة البحث الأولى عن سبب بداية الكون من لاشيء. ويهدف الكتاب إلى أن تُعطي الفيزياء إجاباتٍ حول الأسئلة الفلسفية، وربما بعد قراءتك له سيبدو لك مثل (ستيفن هوكنج)؛ مستنتجاً أن الفلسقة قد ماتت على يد الفيزياء. ومن جهة أخرى؛ فإن «كون من لاشي» هو كتاب ذو رؤية كبيرة حول علم الكونيات، وغني بما فيه الكفاية وتُعطي قراءتُه استنتاجاً خاصاً حول مصير الفلسفة.
[للأسف لم يُترجَم الكتاب إلى العربية]

 

2. الكون – (كارل ساجان):

الكون

كان (كارل ساجان) مشهوراً عالمياً كعالمِ فيزياءٍ كونية بسبب أعماله مع وكالة (ناسا) للفضاء حول الحياة خارج الارض. لعب (ساجان) دوراً هاماً في اختيار محتويات «التسجيلات الذهبية» الموجودة حالياً على متن المركبة الفضائية فويجر ((voyager, وقريباً ستكون أول آلة من صنع الانسان تدخل بين الفضاء البَيْنَجمي ((inter-stellar. كما عُرف (ساجان) في سلسلتة الشهيرة «الكون: رحلة شخصية» وهي السلسلة التي ترافق الكتاب، وهذه السلسلة وحدها لا أستطيع أن أوصي بها بما فيه الكفاية؛ فهنالك حاجة إلى مطالعة الكتاب والسلسلة. وعلى الرغم من أن «الكون» قد نُشِر قبل 30 عاماً؛ إلا أنه ظل على علاقة مثيرة في حقل القراءة المثيرة للاهتمام مع ما يضمنه من صور مدهشة للكون. في هذا الكتاب؛ ينظر (ساجان) إلى التطور في كوننا وتطور العلم؛ وكيف يتصوَّر أن الناس هي الكون نفسه حرفيّاً.
[ترجم هذا الكتاب: نافع أيوب، ونشرته سلسلة «عالم المعرفة»]

 

1. أعاجيب الكون – (براين كوكس):

اعاجيب الكون

(براين كوكس)؛ فيزيائي جسيمات, ومقدمٌ مشهورٌ للعديد من وثائقيات الـBBC حول الكون، وكان لاعب آلات مفاتيح لفرقة موسيقى بوب. يُعتبَر كتابه «أعاجيب الكون» عملاً مُكمّلاً لسلسلته التلفزيونية التي تحمل نفس الاسم. وباستخدام موادٍ موجودة على الكوكب ورسومٍ رائعةٍ موجودة في أنحاء الأرض؛ جعل (كوكس) من السهولة على جمهوره ومستمعيه أن يستوعبوا المفاهيم التي وردت في الكتاب. يستعرض هذا الكتاب روائعاً من الفضاء السحيق باحثاً عن النجوم البعيدة والثقوب السوداء وموت شمسنا وأكثر من ذلك. كحال «كون ساجان»؛ يرتكز هذا الكتاب حول سلسلة تلفزيونية رائعة وواضحة بشكل جميل, ومن شأنها أن تجعله منه كتاب «طاولة قهوة» عظيماً.
[للأسف لم يُترجَم الكتاب إلى العربية]

 

المصدر: هنا

عن Laith M. Abdul-Rahmen

مُترجم وكاتب في المجالات العلمية والفكرية.

شاهد أيضاً

كيف تركز على شيء واحد فقط

نشر في: موقع فوكس تأليف: ريبيكا جينينغس بتاريخ: 4 سبتمبر 2019 ترجمة: مازن سفان تدقيق …

هل تجعلنا قراءة قصص الخيال أشخاصاً أفضل؟

تقديم: كلوديا هاموند ترجمة: ياسين إدوحموش تصميم الصورة: امير محمد كل يوم يُباع أكثر من …