الرئيسية / سياسة / البريطانيون يثقون بـويكيبيديا أكثر من الأخبار

البريطانيون يثقون بـويكيبيديا أكثر من الأخبار

————————————————
ترجمة: حسين شبيب

تدقيق: واثق عبد النبي

تصميم: مصطفى خالد

————————————————

أعلن (جيمي ويلز) مؤسس موقع المعلومات يوم الأحد في ختام مؤتمر استمر لمدة ثلاث أيام، عقد في لندن حول حركة ويكيِميديا، بأن الشعب البريطاني يثق بويكيبيديا أكثر من وسائل الإعلام الأخرى.

حيث وجد استطلاع YouGov أجري لعينة تتألف من الفين مواطن بريطاني بأن البريطانين يثقون بنسبة 64% بكاتبي ويكيبيديا وهي ثقة صنفت بدرجة (لا بأس بها أو بقدر كبير). بينما نسبة 61% فقط يثقون بصحفيي الأخبار بشبكة البي بي سي BBC ونسبة 45% بالصحف ذات الجزم الحاسم مثل التايمز ( The Times)، والغارديان ( The Guardian)، ونسبة 13% بالصحفيين في الصحف الشعبية مثل الصن (The Sun). قال جيمي ويلز في نهاية المؤتمر وسط هنافات من الجمهور: “إن الشعب البريطاني يثق بويكيبيديا أكثر من الأخبار”.

يقول ويلز: “الاشياء المثيرة للاعجاب حقا هنا هو أن البي بي سي BBC تتمتع بسمعة ممتازة.. إننا موثقون أكثر بقليل من البي بي سي BBC. شيء مخيف قليلاً لكننا حققناه”.

اعترف ويلز أن الموسوعة على الانترنت تعتمد على الجمهور في مساهماته وتصحيحاته وأنه أمر “معيب” لكن قال معقباً “الناس توجهت الينا للحصول على المعلومات الرصينة والموثوقة.. إننا نؤدي عملاً لائقاً بحق”.

استطلاع YouGov كشف أن الموسوعة البريطانية التقليدية هي الأكثر موثوقية في المعلومات بنسبة 83%.

اضاف ويلز قائلاً: “لن يهدأ لي بال حتى يثقوا بنا اكثر من وثوقهم بالموسوعة البريطانية في اي وقت مضى”.

بعد ثلاثة أيام من النقاشات، الحدث السنوي Wikimania (ويكيمانيا) ختم بلحظة صمت للمساهمين الذي لقوا حتفهم في العام المنصرم، منهم Ihor Kostenko (ايهور كوستينكو) وهو طالب جفراغية بعمر 22 عام قُتل بالرصاص في المظاهرات السابقة الداعمة للاتحاد الاوربي في كييف في شهر فبراير. اطلق عليه ويلز لقب “رجل العام الويكيبيدي”.

المصدر http://phys.org/news/2014-08-britons-wikipedia-news.html

#Iraqi_translation_project
#المشروع_العراقي_للترجمة
#wikipedia_news

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

الجواز الأمريكي لا فائدة منه

يمكنني التنقل حيث شئت بجواز سفري الألماني. ولكن عدد الدول التي تسمح للأمريكيين بالدخول تكاد …

حصرياً: من داخل مخيمات تدريب تابعة لحزب الله لنشر الأخبار الزائفة  

  بقلم: ويل كريسب وسداد الصالحي  بتاريخ: ٢/آب / ٢٠٢٠ ترجمة: رحاب الهلالي تدقيق: ريام …