الرئيسية / تقنية / نموذج أولي لهاتف ذكي، يستخدم الصوت لشحن بطاريته

نموذج أولي لهاتف ذكي، يستخدم الصوت لشحن بطاريته

—————————-
ترجمة: Illusionest Sand
مراجعة وتدقيق: أحمد الجنابي
بوستر: محمد الأسدي
—————————

تمكن باحثون بريطانيّون، من تطوّير هاتف ذكي، يستخدم الأصوات المحيطة، من أصوات السيارات والكلام العادي والضوضاء وحتى صوت الموسيقى الصاخبة، ليحوّلها إلى كهرباء.

قام فريق علماء من جامعة الملكة ماري في لندن بإستخدام هاتف Nokia Lumia 925 phone لجعله يُشحن بالصوت المحيط به.

حيث وضع العلماء في هذا الهاتف تقنية جديدة أسمها ‘nanogenerators’ مولدات نانويّة، تعمل على الإستجابة لذبذبات وأهتزازات الصوت لتولّيد الكهرباء، حيث تعتمد هذه التكنولوجيا على فكرة طرحها علماء كوريون قبل أربعة أعوام تسمى piezoelectric، وهي تعني إستخلاص الكهرباء من تخلخل الضغط والحركة، والتي تتكون من أسلاك نانويّة متكونة من أوكسيد الزنك، والتي تكون حساسة جداً للحركة، وتهتز معها لتنتج تيّار كهربائي. ومن الإستفادة من هذه الامكانيّة، أوضح Ben Coxworth أنه عند رش أوكسيد الزنك على قطعة رقيقة من البلاستك ووضعه في خليط كيميائي معين وتسخينه ل( 90ºC (194ºF، فأنه يحفز أوكسيد الزنك للنمو والإنتشار على كل القطعة البلاستيكة على شكل قضبان فأئقة الدقة. ولتوليد الفولتيّة وتجميعها، نرجع للقاعدة الكهربائيّة الأساسية، حيث وضعت هذه القطعة ذات القضبان الدقيقة بين قطبين صنعا من الذهب أو من أوراق الألمنيوم المعدل.

ووجد هؤلاء العلماء إن هذا النموذج عند عمله سيولّد 5 فولت، وهي الفولتيّة الكافية والقياسيّة للهاتف النقال على أختلاف أنواعه، وأضاف أحد مهندسين Joe Briscoe أن المشروع سيرى النور عن قريب.

المصادر: هنا  هنا

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

خلود وحياة مُعززة: هل المستقبل للبشر المتحوّلين؟

كتبه لصحيفة (ذا غارديان): روبن ماكي منشور بتاريخ: 6/5/2018 ترجمة: أحمد طريف المدرس مراجعة وتدقيق: …

كيف ساهم آينشتاين بأختراع السيارات ذاتية القيادة

كتبته لموقع (فروم ذا غرايبڤاين): جين فيرسكوس منشور بتاريخ: 25/1/2017 ترجمة: أحمد طريف المدرس تدقيق: …