الرئيسية / فلك / لماذا لاتظهر النجوم في الصور الملتقطة من الفضاء؟

لماذا لاتظهر النجوم في الصور الملتقطة من الفضاء؟

المُجيب: Matthew Allen
ترجمة بتصرف: Adam Adam
تدقيق: illusionest sand
بوستر: مصطفى خالد
=============

السؤال
لماذا لاتوجد نجوم عندما يلتقط رواد الفضاء الصور من الفضاء؟

الجواب:
النجوم موجودة وبإمكان رواد الفضاء أن يشاهدوها اذا نظروا بالاتجاه البعيد من الشمس. وان السبب حول عدم ظهور النجوم في فلم الصور، هو ان النجوم قاتمة جداً بحيث لاتستطيع الكاميرا جمع كمية كافية من الضوء لإظهارها.
عيوننا أكثر حساسية من عدسة الكاميرا للضوء، خير مثال لتوضيح الأمر هو عندما يأخذ المصوّر صورة لكائن ما، يكون مضاء بشدة من الخلف، لذلك يستطيع المصور ان يرى الملامح والألون بوضوح ( عادة يكون احد الأقارب )، لكن بعد التقاط الصورة واخراجها فإن الجسم لايظهر منه سوى هيئته وبعض الخطوط دون أية ميزات.

أي صورة قد تراها للنجوم ستكون مصوّرة بتقنية الوقت الفاصل. ولتلتقط صورة بهذه التقنية للنجوم يجب ان تترك وجه العدسة مفتوح كفاية حتى يتسنى للعدسة تركيز ما يكفي من الضوء على فيلم الصورة الملتقطة. حيث ان اتاحة وقت اطول سيساعد العدسة على ادخال المزيد من الفوتونات الى الصورة. فيتم بناء الصورة مع مرور الوقت من القائمة الكاملة للفوتونات التي تضرب فيلم الصورة. اذا كانت الصورة باهتة، اذن يجب ان ينقح فيلم الصورة لأن هناك عدد اقل من الفوتونات تظهر في وحدة الزمن للوصول لصورة اكثر اشراقاً.

سطوع كائن يتناسب مباشرة مع عدد الفوتونات التي تصل إلى جهاز تسجيل مثل العين أو الكاميرا. على سبيل المثال، للحصول على صورة لائقة لإكتمال القمر، ينبغي أن يكون وجه العدسة مفتوحا لمدة ثانية أو اثنتين. ولتسجيل صورة لنجم، يجب أن يكون وجه العدسة مفتوح من عدة دقائق إلى عدة ساعات من أجل دخول ما يكفي من الفوتونات لضرب الفيلم وإلتقاط صورة. وهذا مانراه في بعض الصور المدهشة التي يتم إجراؤها بواسطة التلسكوبات الكبيرة، أما بالنسبة للصور التي يلتقطها روّاد الفضاء فضوء الشمس المنعكس عنهم عالي الشدة بحيث سرعة التقاط الصورة للعدسة يجب ان يكون جزء صغير من الثانية. لذلك اذا كان التعرض للإنعكاس لمدة طويلة فإن فيلم الصورة سيمتص قدر كبير من الفوتونات وبالتالي ستظهر الصورة على هيئة ملامح بيضاء.

المصدر: http://www.physlink.com/education/askexperts/ae323.cfm

#فضاء #فلك #ناسا #نجوم #المشروع_العراقي_للترجمة

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

”الزعيم“ أعظم عُنقود مجرّي على الأطلاق

نُشر في موقع ”ذي سينتيفك كميونيتي“ بتاريخ 4\3\2018. ترجمة: ورد عرابي مراجعة وتصميم: أحمد الوائلي …

كوكبان يُشبهان الأرض أكثر مما كنا نعتقد

كتبه لموقع “آي إف إل ساينس”: ألفريدو كاربينيتي منشور بتاريخ: 29\6\2018 ترجمة: ورد عرابي تدقيق …