الرئيسية / تأريخ وتراث / اسطورة الخليقة الاسترالية (سكان استراليا الاصليين)

اسطورة الخليقة الاسترالية (سكان استراليا الاصليين)

——————————–
ترجمة: ليث العربي
تصميم بوستر: خالد باسك
—————————–
الاصحاح الاول

1- كان هناك زمن حينما كان كل شيء في سكون , 2- كُل ارواح الأرض نائمة – او على الاغلب كلها ,3- كان الأب الأكبر لكل الارواح مستيقضاً وحده , 4- بلطفٍ ايقظ الأم الشمس, كما انها فتحت عيون اشعة دفئها لتنتشر نحو الأرض النائمة , 5- قال أب كُل الأرواح الى الشمس الأم :

” الأم , لدي عمل لكِ , اذهبي للأسفل الى الارض وأيقظي كل الارواح , اعطهِم اشكالاَ ”

الاصحاح الثاني

1- الأم الشمس انحدرت اسفلاً الى الأرض , الذي كان مُجرداً من الوقت (انحدار الشمس) وبدأت تسير لجميع الاتجاهات ولكل مكان ,2- سيّرت النباتات لتنمو , 3- بعدما عادت الى ساحتها ارتاحت الام الشمس , اي من بدءها العمل , غُمرت سروراً مع نفسها . 4- اتى الاب لكل الارواح ورأى عملها , لكنه امرها بأن تذهب نحو الكهوف لتوقظ الأرواح.

الاصحاح الثالث

1- بهذا الوقت غامرت الى الكهوف المظلمة على جانب الجبال ,2- اشرق الضياء المشع منها لإيقاظ الأرواح بعدما خرجت جميع صنوف الحشرات طائرة الى خارج الكهوف ,3- جلست الام الشمس وشاهدت المشهد المجيد لحشراتها مختلطة مع زهورها . 4- و مرة اخرى يحثها الأب .

الاصحاح الرابع

1-غامرت الأم الى اعماق الكهف , نشرت ضياءها حوله , اذابت حرارتها الجليد والانهار والجداول في العالم الذي خُلق ,2- ثم خلقت السمك والافاعي الصغيرة , السحالي والضفادع , بعدها ايقضت ارواح الطيور والحيوانات , 3- وقد اقتحموا اشعة الشمس في مشهد من الالوان الرائعة ,4- شاهد اب كل الارواح وكان مسروراً بعمل الام الشمس .

الاصحاح الخامس

1- دعت كل المخلوقات اليها وارشدتهم ليتمتعوا بثروة الارض وان يعيشوا بسلام مع واحدهم الاخر ,2- ثم ارتفعت الى السماء لتصبح شمساً.

الاصحاح السادس

1- شاهدت المخلوقات الحية الشمس : برهبة وهي تتسلل عبر السماء نحو الغرب ,وبنكبةٍ مذعورين عندما غرقت اخيراً اسفل الأفق , 2- معتقدين انها قد هجرتهم , 3- طوال الليل وقفوا متجمدين في اماكنهم , معتقدين ان نهاية الحياة قد جاءت , بعدما بدا لهم انه عُمر الام الشمس (انتهى) , 4- وبلمحة ظهرت الى اعلى الافق عند الشرق , 5- اطفال الأرض تعلموا انها تأتِ وتعود ولم يعدوا يخشون من ذلك .
الاصحاح السابع

1- في البدء عاش الاطفال سوية بسلام , ولكن اخر مرة تسلل الحسد الى قلوبهم , وبذلك بدأوا بالجدال , 2- اضطرت الام الشمس للنزول من بيتها في السماء للتوسط في مُشاحناتهم (هذه) . 3- اعطت كل المخلوقات القدرة على تغيير اشكالهم لما يختاروا ,4- وبالنهاية لم تكن مسروة بالنتائج . فقد قامت بتغيير الفئران الى خفافيش : وهناك السحالي العملاقة والاسماك ذات الالسن الزرقاء والاقدام . 5- ومع ذلك فأن الشاذ في الحيوانات الجديدة كان حيوان له منقار البّط , اسنان للمضغ , ذيل يشبه القندس وله القدرة على سرقة البيض وكان يدعى خُلد الماء (بلاتيبوس).

الاصحاح الثامن

1- نظرت الام الشمس الى الاسفل على الارض , وفكرت في نفسها ان تخلق مخلوقاتاً تقلل من غضب أب كل الأرواح , مما رأته الآن , 2- اعطت ولادة لطفلين : إله نجمة الصباح وإلهة القمر ,3- ولد من طفلين هؤلاء وارسلوا الى الارض , وقد اصبحوا اسلافنا (اجدادنا) , 4- اعطت الحيوانات تفوقاً لأنهم يمتلكون جزءاً من عقلها ولا يستطيعون ان يغيروا اشكالهم ابداً .

المصدر: http://dept.cs.williams.edu/~lindsey/myths/myths_13.html

عن Laith M. Abdul-Rahmen

مُترجم وكاتب في المجالات العلمية والفكرية.

شاهد أيضاً

كيف بدأ تقليد أشجار عيد الميلاد؟

كتبه لموقع انسايكلوبيديا بريتانيكا: آمي تيكانين نشر بتاريخ: 14/ 12/ 2018 ترجمة: سارة الأعرجي تدقيق: …

هل النبي محمد شخصية حقيقية؟ خلاف بين الباحثين في الدين الإسلامي

كتبه لموقع شبيغل أونلاين: ياسين موشربش نشر بتاريخ: 18/ 9/ 2018 ترجمة: إبراهيم العيسى تدقيق: …