الرئيسية / بايولوجي / العلماء يحسبون فترة حضانة فايروس كورونا 

العلماء يحسبون فترة حضانة فايروس كورونا 

بقلم : ستيفن جونس     ١١ آذار ٢٠٢٠

ترجمة : سهاد حسن عبد الجليل

تدقيق: ريام عيسى

تصميم الصورة: اسماء عبد محمد

 

وفقا لدراسة جديدة، فإن حوالي ٩٧,٥ بالمئة من الأشخاص الذين ظهرت عليهم الأعراض سيقومون بنقلها خلال ١١,٥ يوم.

 

  • فترة حضانة الفايروس هي المدة الزمنية اللازمة لكي تظهر الأعراض على الشخص بعد الإصابة. 
  • قامت دراسة جديدة بفحص ١٨١ حالة لمصابين بفايروس كورونا في الصين، ووجدت أن متوسط فترة الحضانة هو ٥,١ أيام.
  • فرضت النتائج بأن ١٤ يوم لفترة الحجر الصحي كافية. 

وفقًا لبحث جديد من جامعة جوناثان هوبكنز، فإن الشخص المصاب بفايروس كورونا المستجد يستغرق معدل ٥,١ أيام لكي تظهر عليه الأعراض. ولحسن الحظ، فإن معدل فترة الحضانة ٥,١ أيام مما يعني أن ١٤ يوم كفترة حجر صحي، وهي الفترة التي تستخدمها الولايات المتحدة و دول اخرى، تعتبر فترة  زمنية مناسبة لمراقبة الأشخاص من اجل الكشف عن الفيروس.

وكان جوستين ليزلر، وهو عالم الأوبئة في كلية الصحة العامة في جامعة جون هوبكنز بلومبرغ، قد اخبر مركز معلومات الجامعة بأنه ” استناداً إلى تحاليلنا  للبيانات الشعبية المتاحة، فإن التوصية الحالية ب ١٤ يوم من المراقبة الفعالة والحجر الصحي تعتبر مقبولة.”

هذه هي الأخبار الجيدة. لكن النتائج المنشورة في العاشر من آذار في مجلة سجل الطب الباطني ( Annals of Internal Medicine ) تلقي الضوء ايضاً على اكثر الأعراض المميتة في فايروس كورونا المستجد: حيث من الممكن أن يستغرق الأشخاص اياماً قبل أن يدركوا أنهم مصابون وناقلين للمرض.

وقدرت الدراسة أن متوسط فترة حضانة فايروس كورونا هي ٥,١ أيام، وأن ٩٧,٥ بالمئة من الأشخاص الذين ظهرت عليهم الأعراض سيكونون ناقلين للعدوى خلال ١١,٥ يوم. ومع ذلك فإن ما يقارب ٢,٥ بالمئة من الأشخاص المصابين بالفايروس قد تظهر عليهم الأعراض بعد ١١,٥ يوم. وهذا يعني أن ١٤ يوم من الحجر قد لا تكون فعالة ١٠٠٪. وبمعنى اخر، لكل ١٠٠٠٠ شخص محجوز، هناك ١٠١ شخص تقريبًا تظهر عليهم الأعراض بعد خروجهم من الحجر، وفقاً للأبحاث. 

وكتب الباحثون “إن كون هذه النسبة مقبولة  يعتمد على الخطورة المتوقعة للعدوى بين السكان بأن تكون مراقبة و أن تعتبر حكماً على كلفة الحالات المتوفاة. إن جمع هذه الأحكام مع التقديرات المقدمة هنا يمكنها أن يساعد موظفي الصحة العامة لكي يعدوا سياسات معقولة ومستندة إلى الدلائل للسيطرة على  فايروس كورونا.”

كانت الدراسة تعتمد على ١٨١ حالة ل covid-19 تم الإبلاغ عنها في الصين قبل ٢٤ شباط. ولإيجاد نموذج لتصنيف فترة الحضانة، قام الباحثون بالبحث في مقاييس مثل الوقت المحتمل للتعرض للمرض وبداية الأعراض وبداية الحمى واكتشاف السلطات للمرض. حيث أظهرت النتائج أن فترة حضانة مرض كورونا تقريباً تطابق فترة حضانة الأمراض المعدية السابقة مثل سارس وميرس، لكنها اطول قليلاً من فترة حضانة الانفلونزا، والتي هي من يوم إلى أربعة ايام. 

ويستخدم موظفو الصحة العامة تقديرات مثل هذه لتحديد طول فترة الحجر الصحي، والتي تساعد في احتواء وتعقب انتشار الفايروس. إن من أهم وظائف الحجر الصحي – أو أي إجراءات حقيقية للعزل الاجتماعي – أنه يساعد في منع اكتظاظ المستشفيات بالمرضى والمصابين. 

وكان توم فريدمان، الذي قاد مراكز السيطرة على الأوبئة في زمن باراك اوباما، قد أخبر موقع Vox الإخباري أنه “من وجهة نظر الولايات المتحدة فإنك ترغب في منع أي مكان من التحول إلى ووهان ثانية .” 

إن إبطاء انتشار الفايروس يشار إليه ايضاً “جعل المنحنى البياني مسطحاً” وكما نشر الدكتور سيوكسي ويلز على تويتر، إن جعل المنحنى البياني مسطحاً مسؤولية لا تقع على عاتق الحكومة فقط، بل على الأفراد أيضاً. لذا، تأكد من صقل معلوماتك عن أفضل الطرق لمنع التقاط فايروس كورونا المستجد، وفهم كيفية انتشاره من شخص لآخر.

 

المصدر: هنا

 

عن Fatima Alquraishy

شاهد أيضاً

“حمضٌ من بين ملايين الأحماض”: حمض الـ DNA ليس الجزيء الجيني الوحيد

تقديم: مات دافيس بتاريخ: 21. نوفمبر. 2019 لموقع: BIGTHINK.COM ترجمة: هندية عبد الله تصميم الصورة: …

“محرك الوعي” في الدماغ هي منطقة بالغة الصغر

بقلم: ستيفن جونسن بتاريخ: 12/شباط/2020 ترجمة: رهام عيروض بصمه جي تدقيق: ريام عيسى  تصميم الصورة: …