الرئيسية / صحة / تحذيرات من استخدام السكائر الالكترونية وسط تفشي مرض رئوي غامض

تحذيرات من استخدام السكائر الالكترونية وسط تفشي مرض رئوي غامض

بقلم: ميشيل كورتز
2 سبتمبر 2019
ترجمة: علي رائد
تدقيق: ريام عيسى
تصميم الصورة: مثنى حسين
حذر مسؤولو الصحة في الولايات المتحدة المواطنين الامريكيين غير المدخنين بتجنب السكائر الالكترونية والأجهزة المشابهة الاخرى اثر تفشي مرض رئوي خطر ظهر في الاسابيع الاخيرة واصاب على الاقل 215 شخص في الولايات المتحدة وتسبب بحالة وفاة واحدة على الأقل.
مراكز الوقاية من الامراض والحد منها في الولايات المتحدة فضلاً عن ادارة الغذاء والدواء يعملان معاً وبالتعاون مع ادارات صحة الولايات المختلفة لمحاولة معرفة المسبب الرئيسي لهذه الاضرار, واشاروا إلى أن الأمر مرتبط بالتدخين الالكتروني.
في حالات متعددة , ذكر المرضى استعمال منتجات تتضمن القنب او مادة الTHC-المواد الفعالة في الماريجوانا- قبل اصابتهم بالمرض. كما حذرت هذه الجهات من الاجهزة التجارية أو تدخين مواد معدة منزلياً.
“يجب على أي شخص يستعمل منتجات السجائر الالكترونية أن لا يشتريها من الشارع او يُحدث فيهن أي تغييرات بإضافة مواد لم يستعملها صانع المنتج الاصلي” هذا ما قاله مدير مركز السيطرة على الأمراض والحد منها روبرت ريدفيلد في تصريح له.
“بغض النظر عن التحقيق الجاري حول المسألة, فإن السكائر الالكترونية لا يحبذ استعمالها عموماً من قبل اليافعين والشباب والنساء الحوامل فضلاً عن البالغين الذين لم يجربوا منتجات التبغ خلال وقت قريب.”
هذه التوصيات تدعم ما قاله كيفن بورنز, الرئيس التنفيذي لمختبرات جوول- جهاز بديل عن الفييب- , الذي كان صريحاً في توجيه النصيحة الى غير المدخنين في مقابلة له على قناة CBC هذا الصباح.
“لا تستعملوا السكارة الالكترونية! ” صرح كيفن في وقت سابق هذا الاسبوع موجهاً كلامه لأشخاص غير المدخنين للتبغ ” لا تستعملوا جهاز جوول. لا تبدأوا باستعمال النيكوتين اذا لم يكن لديكم علاقة مسبقة مع استهلاكه, لا تستعملوا هذه المنتجات. انتم لستم الزبائن المستهدفين.”
يعتقد العديد من الاشخاص أن تدخين السكارة الالكترونية اكثر اماناً من تدخين السكائر الاعتيادية والتبغ, والتي تتسبب بوفاة 8 مليون شخص كل سنة بسبب مرض السرطان, اعتلال الصحة وامراض اخرى, وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.
قد يعتبر البعض السكائر الالكترونية بديلاً يمكن أن يساعد المدخنين على الاقلاع عن التدخين وانقاذ حياتهم, على الرغم من أن المسؤولين مازالوا يحاولون أن يفهموا الاضرار الجانبية والمخاطر المحتملة لهذه الاجهزة في حين تزداد شعبيتها بمرور الزمن.
مجموعة ألتريا, شركة التبغ المسؤولة عن بيع سكائر مارلبورو هي أحد المستثمرين الكبار في جهاز جوول للتدخين الالكتروني. أسهم ألتريا تعرضت لهبوط بنسبة 1.5 بالمئة الساعة 1:46 مساءً في نيويورك.
اعراض الرئة:
ظهور الاعراض الطارئة لمرضى مصابين بضرر رئوي شديد لا تتبع نمطاً محدداً. ذكر العديد من المصابين احساسهم بتدهور تدريجي بطيء قبل أن تم ايداعهم في المشفى. تضمنت الاعراض ضيق التنفس و آلام في الصدر.
تبين أن البعض الاخر مصاب بفيروس, يتضمن ايضاً حمى وارهاق او مشاكل في القناة الهضمية كالتقيؤ او الاسهال.
ووفقاً للمسؤولين فإنه ليس واضحاً حتى الآن أن هناك سبب مشترك او اذا كان المرضى يعانون من حالات مختلفة بأعراض متشابهة.
سلطات الصحة العامة تحقق في انواع أصناف السكائر الالكترونية المستعملة من قبل المرضى, من اين قاموا بشرائها, وفيما اذا كان أي من هذه المنتجات تتبع انظمة ادارة الاغذية والدواء.
وقد طلبوا من الاطباء الابلاغ عن أي حالة مرض رئوي شديد في المرضى الذين استعملوا السكائر الالكترونية خلال الثلاث أشهر الماضية إلى السلطة المحلية او الاقسام الصحية المعنية.
قال مسؤولون ” أن هناك حاجة معلومات اضافية لكي نفهم اذا كان هنالك علاقة بين أي منتجات معينة او احد محتوياتها مع الامراض الملحوظة.”
” إلى هذه اللحظة, لا نعتقد وجود منتج واحد مسؤول عن كل هذه الحالات, على الرغم من أن THC و المواد المخدرة في القنب تم الابلاغ عنها كمسبب في الكثير من الحالات.”
امراض الرئة ليست الحالات الصحية المقلقة الوحيدة التي تم الابلاغ عنها بكونها مرتبطة باستعمال السكائر الالكترونية.
ادارة الاغذية و الدواء تعتزم التحقيق في 127 بلاغ عن ارتباط تدخين السجائر الالكترونية بالإصابة بنوبات, وهو تحقيق بدأت به بعد أن وصلها عدة بلاغات من يافعين واهاليهم الذين يستعملون اجهزة تدخين جولو الالكترونية.
المصدر: هنا

عن Fatima Alquraishy

شاهد أيضاً

ماذا تعرف عن سرطان القولون

السرطان الذي قتل تشادويك بوسمان هو السبب الثاني لوفيات السرطان في الولايات المتحدة، والمعدلات اخذة …

كيف تعمل اللقاحات وما سبب احتمالية فشل لقاح كورونا؟

بـقــلـــم: تشوانغ بينغوي  كتبتـه لـ: صحيفة جنوب الصين الصباحية نُـشر بتأريخ: 11آب/أغسطس 2020 ترجـمـة: ورود …