الرئيسية / بايولوجي / النشاط الحضريّ للإنسان يجعل الحيوانات تُطوّر أدمغة أكبر

النشاط الحضريّ للإنسان يجعل الحيوانات تُطوّر أدمغة أكبر

كتبه لموقع “بوب ساينس: شاوناسي فيرو
منشور بتاريخ: 22/8/2018
ترجمة: أحمد لاوي
تدقيق: رعد طالب
تصميم: أسماء عبد محمد

لا تتوقف تأثيرات البشر على مجرد تغيير المناخ، أو تسبيب بعض الزلازل او عموماً تطويع العالم بما يتناسب مع أهواءنا. النشاط البشري قد يكون أيضا سبب زيادة حجم الدماغ في الحيوانات … نعم انه التطور!.
في دراسة نُشرت حديثاً، فحصت العالمة البيولوجية من جامعة مينيسوتا، إيميلي سنيل-روود، مجموعة من الثدييات من 10 أنواع مختلفة لترى اذا ما حصل تكيّف لأدمغتها بما يتناسب مع تحديات البيئات الحضرية. فوجدت أن بعض الأنواع تقوم بتطوير أدمغة أكبر في الاستجابة لتأثيرات الإنسان على بيئتهم، سواء في المناطق الحضرية أو في المجتمعات المحلية الريفية في ولاية مينيسوتا.
حسب تقديرات سنيل-روود (باستخدام حجم الجمجمة لمعرفة حجم الدماغ التقريبي)، الفئران ذوات الارجل البيضاء الحضرية طوّرت ادمغة اكبر من نظرائهم في المناطق الريفية بنسبة 6 في المائة. وكذلك وجدت هي وباحث اخر زيادة في حجم الدماغ في نوعين اخرين من الفئران ونوعين من أنواع من الخفافيش التي تم جمعها من المناطق الريفية في ولاية مينيسوتا.
وجدت بعض الدراسات السابقة ان قدرة التعّلم واكتساب المعرفة تكون مترابطة مع كبر حجم الدماغ، لكن يبقى هذا الترابط محل نزاع بين العلماء. بحث سنيل-روود يخلص إلى أن كُبر عقول هذه الحيوانات الحضرية وما صاحبها من زيادة في الإدراك يمكن ان تكون ساعدت الحيوانات على التكيّف مع التحديات الجديدة للبحث عن الغذاء والبقاء على قيد الحياة في المدن التي يسيطر عليها الإنسان بدلاً من الغابات والبراري التي كانت تغطي مينيسوتا سابقا. وتقترح الدراسة الحالية متابعة استكشاف قضية حجم الدماغ في المناطق الحضرية مقابل البيئات الريفية في الحيوانات الحية، حيث تكشف هذه النتائج فقط إظهار علاقة متبادلة بينهما، لكنها لا تعني بالضرورة وجود علاقة سببية.

المقال باللغة الإنجليزية: هنا

عن Ahmed Alwaeli

Designer, Translator..

شاهد أيضاً

“حمضٌ من بين ملايين الأحماض”: حمض الـ DNA ليس الجزيء الجيني الوحيد

تقديم: مات دافيس بتاريخ: 21. نوفمبر. 2019 لموقع: BIGTHINK.COM ترجمة: هندية عبد الله تصميم الصورة: …

“محرك الوعي” في الدماغ هي منطقة بالغة الصغر

بقلم: ستيفن جونسن بتاريخ: 12/شباط/2020 ترجمة: رهام عيروض بصمه جي تدقيق: ريام عيسى  تصميم الصورة: …