الرئيسية / أجتماع / كيف تغير النساءُ الرجالَ؟

كيف تغير النساءُ الرجالَ؟

كتبه لموقع “ذي أتلانتك”: سارا ياجر
منشور بتاريخ: كانون الأول/ ديسمبر 2013
ترجمة: علي إبراهيم
تدقيق ومراجعة: نعمان البياتي
تصميم: أحمد الوائليّ

بعد أن رحب جاي زي بطفلته الأولى (بلو آيفي كارتر) العام الفائت، انتشرت قصيدة على شبكة الإنترنت كان مغني الراب قد خصصها لمولودته، ويقول مطلع القصيدة “قبل أن ادخل اللعبة قمتُ بتغيير، وصرت غنياً، ولم أفكر ملياً باستخدام كلمة ع….ة”؛ اتضح فيما بعد إن القصيدة كانت مجرد خدعة، لكن سلسلة من الأبحاث الحديثة تدعم فكرة إن العلاقات الوثيقة مع النساء يمكن أن تؤثر بشكل كبير على مواقف وسلوكيات الرجال، في المنزل والعمل، للأفضل وللأسوأ.
يقوم المدراء التنفيذيون عادةً بدفع رواتب أقل لموظفيهم وأكثر لأنفسهم حين يكون مولودهم ذكراً، بينما يكون العكس في حالة كون المولود الأول فتاةً، إضافة إلى إعطاء الموظفات الإناث علاواتٍ أكبر.
كما إن الرجال الذين لديهم بنات يصبحون أقل ارتباطاً بالأدوار التقليدية للجنسين: يصبحون أقل ميلاً للاتفاق مع العبارة القائلة بأن “مكان المرأة في المنزل” على سبيل المثال، وأكثر احتمالاً للاتفاق على إنه ينبغي للرجال غسل الأطباق والقيام بالأعمال المنزلية الأخرى.
لكن امتلاك أخت له تأثير معاكس، مما يجعل الرجال أكثر دعماً للأدوار التقليدية للجنسين، وأكثر محافظةً سياسياً، وأقل قدرةً على أداء الأعمال المنزلية.
وبالمثل فإن الرجال الذين زوجاتهم ربات منزل، يفضلون التقسيم التقليدي للعمل، فهم يميلون إلى رفض النساء في مكان العمل، ويحكمون على المنظمات التي لديها المزيد من الموظفات للعمل بسلاسة أقل، ويبدون اهتماما أقل بالتقديم إلى الشركات التي تقودها النساء كمدراءٍ تنفيذيين، كما إنهم يرفضون الترقيات للنساء المؤهلات.
من ناحية أخرى، يمكن للعمل مع النساء تشجيع الرجال على المساواة في المنزل، حيث يتولى الرجال المزيد من الأعمال المنزلية بعد التحول من مهنٍ يهيمن عليها الذكور، مثل البناء أو الهندسة، إلى مهنة تهيمن عليها الإناث، مثل التمريض أو التعليم، حتى بعد السيطرة على التغيرات في الدخل والساعات.
لكن المسارات الوظيفية غير التقليدية لا تعني دائماً أدواراً منزلية غير تقليدية، فالرجال الذين تتفوق زوجاتهم عليهم من حيث الدخل، في الواقع يقومون بحصة أصغر من الأعمال المنزلية مقارنة بأقرانهم.
وبالتالي فإن النساء اللاتي يردن التقدم والتميز في عملهن وفي حياتهن المنزلية يجب عليهن العمل عند مدير تنفيذي ذكر، يمتلك الكثير من البنات ولا يمتلك أخواتٍ، مع زوجة عاملة، وأن يتزوجن برجل يمتلك الكثير من الزميلات في عمله، وبراتب أعلى من راتبهن.

المقال باللغة الإنجليزية: هنا

عن Alaa Abdel Ameer

شاهد أيضاً

القضاء على الفقر المدقع في شرق اسيا ومنطقة المحيط الهادي 

ترجمة: سهاد حسن عبد الجليل تدقيق: ريام عيسى  تصميم الصورة: أسماء عبد محمد   في …

عملية هدم الحضارة

ادريان ولدرج يرثي انهيار منظومة العادات والاعراف    بقلم : ادريان ولدرج ترجمة: سهاد حسن …