الرئيسية / تطور / السعادين تدخل العصر الحجري

السعادين تدخل العصر الحجري

كتبه لموقع ”آي أف أل سينست“: ألبيرتو كاربينيتي
منشور بتاريخ: 2\7\2018
ترجمة: ورد عرابي
مراجعة وتصميم: أحمد الوائلي

أكتشف باحثون في ”بنما“ أن مجموعةُ من سعادين ”الكبوشي“ ذات الوجه الأبيض قد ”دخلت العصر الحجري“. حيث بدأت هذه الساعدين بأستخدام الأدوات الحجرية لكسر الجوز والمحار، مما يجعلها النوع الرابع من الرئيسيات التي تقوم بذلك ”بعدنا“.
وقال البروفيسور ”بريندان باريت“، من معهد ماكس بلانك لعلم الطيور لموقع ”نيو سينتست“: ”إن مجموعة من السعادين تعيش على جزيرة ”جيكارون“ المحاذية لسواحل بنما والتي تعتبر جزءً من ”محمية كويبا الوطنية“ المتألفة من ثلاثة جُزر يقطنها سعادين ”الكبوشي“، لكن بالرغم من وجود السعادين على كل الجزر الثلاث، الا أن السعادين الموجودة على جزيرة “جيكارون” هي الوحيدة التي قامت بإستخدام الأدوات الحجرية. ولم تقم كل السعادين بذلك، بل فقط الذكور منها، وفي مناطق معينة من الجزيرة. لقد فوجئنا بأن هذا السلوك كان منحصراً في منطقةٍ جغرافية محددة“.
يعود أول تقرير لهذا السلوك لدى السعادين إلى عام 2004، عندما لاحظت الباحثة ”أليشيا إبانيز“ السعادين وهي تستخدم الأدوات الحجرية، وقد عاد الباحثون في شهر مارس 2017 وثبتوا كاميراتهم في الجزر الثلاث ليتحققوا من أن السعادين تقوم بإستخدام الأدوات الحجرية. وبالفعل فقد تمكن الباحثون من مشاهدة ذكور السعادين تقوم بتحطيم قشور جوز الهند وسرطان البحر والقواقع بالأدوات الحجرية، ومع ذلك فمن غير الواضح لماذا لم ينتشر هذا السلوك بين المجموعات الأخرى على الجزيرة. وقد نوه الباحثون إلى أن السعادين التي قامت بهذا الفعل تقوم بالتجول والاختلاط مع المجموعات الاخرى، لذا فمن الناحية النظرية، يجب أن ينتشر هذا السلوك بين البقية.
وأشار الباحثون إلى أن هذا السلوك قد يكون مدخل إلى العصر الحجري، على الرغم من كونه مساراً متوقعاً للرئيسيات، لكن ربما، على سبيل المثال، قد يكون أحد أفراد السعادين ذكي بما فيه الكفاية لتعلم إستخدام الأدوات الحجرية. وقام الآخرون بتقليده، وبالنظر إلى الخيارات الغذائية المحدودة، يمكن لهذه الأدوات أن تزيد من فرص البقاء لدى هذه الكائنات. ويأمل الباحثون في أن المزيد من الأبحاث والمراقبة لهذه السعادين قد يساعدنا في تفسير هذا السلوك بشكلٍ أوضح.
”الكبوشي“ ذو الوجه الأبيض هو ثاني حيوان أمريكي يدخل العصر الحجري، وهنالك نوع آخر من سعادين ”الكبوشي“ وجدت في أمريكا الجنوبية، تستخدم الأدوات الحجرية وربما قد مضى على هذا السلوك لديها حوالي 700 عام،
أما النوعان الآخران فهما قردة المكاك في تايلانك والشمبانزي في أفريقيا الغربية.

– مقطع فيديو لقردة الكبوشي تقوم بإستخدام الأدوات الحجرية: هنا
– الورقة البحثية: هنا
– المقال باللغة الإنجليزية: هنا

عن Alaa Abdel Ameer

شاهد أيضاً

ما الذي ميز البشر عن الإنسان البدائي؟ الجواب هو الفن

كتبه لموقع “ارتنت نيوز”: هنري نويندورف منشور بتاريخ: 14/2/2018 ترجمة: زينب عبد محمد تدقيق: نعمان …

ما الذي يمكن أن تخبرنا به نظرية التطور عن ظهور الكائنات الفضائية؟

كتبه لموقع (ذي كونفرسيشن): صمويل ليفين نشر بتاريخ: 1/11/2017 ترجمة: أحمد حازم سلطان مراجعة وتدقيق: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *