الرئيسية / فلك / كشف لغز غموض مغناطيسية الكون

كشف لغز غموض مغناطيسية الكون

ترجمة: حسين علي عبيد
تدقيق: ريام عيسى
تصميم الصورة: مكي السرحان
مجرة على بعد 5 مليار سنة ضوئية تكشف اللغز وراء غموض المغناطيسية في الكون
سجل كوني أحفوري
اكتشف العلماء أدلة على أن المجالات المغناطيسية الخاصة بالمجرة تتكون في وقت مبكر في حياة المجرة ثم تبقى مستقرة نسبياً،
استناداً إلى ملاحظات مجرة ​​أخرى تبعد حوالي 5 مليارات سنة ضوئية بعيداً عن مكاننا من الكون.

كان المجال المغناطيسي حول هذه المجرة مشابهاً في القوة والنشوء إلى مجرتنا درب التبانة، مما يعني أن علماء الفلك يمكن أن يتعلموا الكثير منها حول كيفية عمل المغناطيسية في الكون.

قبل هذا الحين، لم يقس أحد المجال المغناطيسي الخاص بالمجرات حتى الآن، أو في هذه المرحلة المبكرة من عُمر المجرة البعيدة ب 5 مليارات سنة والأصغر عمراً من عندنا، ومع ذلك لديها مجال مغناطيسي مماثل.

ويقول أحد أعضاء الفريق، برايان غينسلر من جامعة تورونتو في كندا: “إن هذا يعني أن المغناطيسية ولدت في وقت مبكر جداً من حياة المجرة من خلال العمليات الطبيعية المتتالية، وبالتالي أن كل الجسم السماوي تقريبا هو مغناطيسي، والنتيجة هي أننا بحاجة إلى فهم المغناطيسية لفهم الكون.”

أن المجالات المغناطيسية حول المجرات هي أضعف بكثير من تلك التي حول الكواكب – حقل درب التبانة يكون حوالي مليون مرة أضعف من الخاص بالأرض، على سبيل المثال -هناك فرضية واحدة تشير إلى أن المجالات المغناطيسية الخاصة بالمجرة تصبح أقوى مع مرور الوقت.

وفقاً لقياسات المجرة كلاس CLASS B1152+199 التي قام برصدها Karl G. Jansk في مرصد Very Large Arrayفي نيو مكسيكو.

الحصول على قراءات ثابتة في مثل هذا أمر صعب جداً لأنه لا يمكن الكشف عن المجالات المغناطيسية في هذه المسافات الهائلة. بدلاً من ذلك، قام الباحثون بقياس الحقل من خلال تأثيره على ضوء Quasar ( هي نواة نشطة من مواد ذات لمعان عالي جداً ) وراءه. وهذا ما يعرف باسم تأثير فاراداي، والطريقة هي التي يستقطب بها المجال المغناطيسي الضوء القادم من خلاله، وكان هذا مهماً في هذه الدراسة.

إذا كان Quasar والكلاس B1152 + 199 لم يترتب بدقة، نحن لن نكون قادرين على قياس المجال المغناطيسي، ولكن اكتشف أنه كان مشابها لدرب التبانة. وقال الباحث الرئيسي سوي آن ماو Sui Ann Mao من معهد ماكس بلانك لعلم الفلك الراديوي في ألمانيا: “الآن هي تحمل سجل المجرة الأكثر بعداً من التي نمتلك معلومات عن مجالها المغناطيسي”.

لكن لا يزال هناك الكثير الذي لا نعرفه حول كيفية عمل المغناطيسية على نطاق الكون، ولذلك من الصعوبة الحكم على الفور وبدقة كيف يمكننا استخدام هذا البحث في المستقبل. ما نحن متأكدون منه هو أن المجالات المغناطيسية مهمة جداً في طريقة ربط الكون معاً، وأصبح لدينا الآن بعض الأدلة الجديدة التي لا تقدر بثمن لدراستها.
يقول گينزلر Gaensler ” لا أحد يعرف من أين تأتي المغناطيسية في الكون أو كيف تم إنشاؤها، ولكن الآن حصلنا على فكرة رئيسية لازمة لحل هذا اللغز، من خلال استخراج السجل الأحفوري للمغناطيسية في مجرة أصغر من مجرتنا بمليارات السنين”
وقد نشر البحث في Nature Astronomy.

المصدر: هنا

عن Mustafa Shahbaz

مهندس مدني ومترجم، مهتم بتحسين المحتوى العربي على شبكة الانترنيت.

شاهد أيضاً

أرقام غريبة حيرت الفيزيائيون

بقلم بول راتنر 30/12/2018 ترجمة: أحمد طريف المدرس تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: اسماء عبد محمد هل يعتمد عالمنا، بما في ذلك …

إمكانية السفر عبر الزمن

بقلم: جيم خليلي 11 تموز 2019 ترجمة: ريام عيسى إنه السؤال العلمي المفضل للجميع: هل …