الرئيسية / بيئة / كيف تتغيَّـر مستويات الشذوذ الحراري بالــ (س°) – (Temperature Anomaly C°) وصولًا إلى عام 2016

كيف تتغيَّـر مستويات الشذوذ الحراري بالــ (س°) – (Temperature Anomaly C°) وصولًا إلى عام 2016


#شاهد

كيف تتغيَّـر مستويات الشذوذ الحراري بالــ (س°) – (Temperature Anomaly C°) * وصولًا إلى عام 2016
ولاِحِـظ المعدّل السنوي لتغيُّـر قراءاته ما بين عامي (1980-2015)

إعداد: عمر أكرم المهدي
تصميم: مكّي السرحان

– نعم، لم يكن النجم العالمي #ليوناردو_ديكابريو يبالغ عندما قال بعد حصوله على جائزة الأوسكار لهذا العام بأنّ: ’’التغيُّـر المناخي حقيقة. وهو يحصل الآن. وهو التهديد الأخطر الذي يحدق بكل الأنواع ونحتاج إلى العمل معًا ونتوقّف عن تجنّب ذلك‘‘.
– لك أن تتصوّر أنّ شهر آب/ أغسطس الماضي كان الأكثر حرًّا منذ 136 سنة.
حيث كان شهر أغسطس لعام 2016 هو الأكثر حرًّا من بين شهور أغسطس لــ 136 سنة مضت من النمط الحديث لحفظ درجات الحرارة، وفقًا للتحليل الشهري لدرجات الحرارة العالمية من قِـبل علماء في معهد غودارد لدراسات الفضاء التابع لوكالة ناسا (GISS).

على الرغم من أنّ دورة درجات الحرارة الموسميّة تبلغ قمّتها عادةً في شهر تموز/ يوليو، إلّا أنّ شهر أغسطس 2016 أنتهى به المطاف متعادلًا مع يوليو 2016، وبذلك أُعتُـبِر على أنّه الشهر الأكثر حرارةً على الإطلاق. حيث كانت درجة الحرارة في شهر أغسطس لعام 2016 مرتفعةً بحوالي 0.16 درجة مئوية أكثر من أغسطس لعام (2014) الذي كان بدوره الأكثر حرارةً مما قبله. أيضًا كان هذا الشهر أكثر حرارةً بحوالي 0.98 درجة مئوية من متوسّط قراءات درجات الحرارة لشهر أغسطس لما بين 1951-1980.
وذكرمدير معهد غودارد غافين شميت “Gavin Schmidt” أنّ: ’’التصنيفات الشهريّة، والتي تختلف فيما بينها بأجزاء قليلة من المئة للدرجة الواحدة، تكون هشّة بطبيعتها‘‘، وأضاف بالقول: ’’إنّنا نشدّد على أنّ التغييرات الحاصلة في الشذوذ الحراري على المدى الطويل هي الأكثر أهميّةً لفهم التغيّرات الجارية التي تؤثّر على كوكبنا‘‘.

هذه التغييرات التي تحدث على المدى الطويل موضّحة في المخطّط أدناه:

 

المصدر:-

NASA Earth

 

  • هوامش:-

* الشذوذ الحراري “Temperature Anomaly”:
ونعني بها الإختلاف بين متوسّط درجة حرارة أي منطقة مع متوسّط درجة حرارة دائرة العرض الذي تقع عليه. فإذا كانت درجة حرارة المنطقة أعلى من المتوسّط الحراري لدائره العرض الواقعة عليه أُعتُـبِر الشذوذ موجبًا “Posetive Anomaly”. وإذا كان متوسّط درجة حرارة المنطقة أقل من المتوسّط الحراري لدائرة العرض أُعتُـبِر الشذوذ سالبًا “Negative Anomaly”.

عن Omar Akram Al Mahdi

Hi!: • I'm Omar Akram Al Mahdi • M.B.Ch.B. from ‎Babil University/College of Medicine • Co-founder, Editor and Manager at Iraqi Translation Project ITP • The 3 Halas #Hala_Iraq #Hala_ITP #Hala_Madrid • Briefly; World is FLASHING!

شاهد أيضاً

   إهلاك الطبيعة 

                      ترجمة : سهاد حسن …

حدود الطاقة النظيفة

بقلم: جيسون هيكل منشور بتاريخ: 6 أيلول/سبتمبر، 2019 ترجمة: آلاء عبد الأمير تدقيق: عمر اكرم …