الرئيسية / طب / الكيتامين : علاج الإكتئاب الجديد والمدهش

الكيتامين : علاج الإكتئاب الجديد والمدهش

ترجمة: نورالهدى عباس التميمي
تصميم الصورة: مكي السرحان
من كتاب :- ذكاء الإنسان الخارق (The SuperhumanMind)
بقلم :- بيرت بروجارد (Berit Brogaard)
واحدة من الحقائق البديهية في الطب: أنك عندما تعطي طفلًا مفرط الحركة ولا يمكنه البقاء جالسًا في الصف دواء آديرال (Adderall) المنشط للأعصاب الجهاز المركزي، تبقى هذه الأعصاب في موقعها ويبدأ الطفل بالاصغاء. او عند اعطاء شخص مصاب بالإكتئاب الخطير دواءً مخدرًا من ذلك الذي يستخدم في الجراحة يختفي اكتئابهم خلال ساعة او اثنتين.
المخدر الذي تم العثور عليه لتخفيف الإكتئاب مؤقتًا هو دواء يسمى الكيتامين. ويسمى ايضًا بـ(Special K) عندما يباع كدواء في الشارع. ولم تتم الموافقة عليه من قِبل إدارة الاغذية والعقاقير لمعالجة الإكتئاب لكن الكثير والكثير من الأطباء يصفونه خارج التسمية لمرضى الإكتئاب الخطير. ويُقدّر أكثر من 3,000 شخص مصاب بالإكتئاب الخطير قد تم معالجته بنجاح بواسطة الكيتامين. ولكن كيف للمخدر الذي يستخدم عادةً لتنويم الناس من علاج الإكتئاب؟
الجواب على هذا السؤال يبقى غامضًا. لكن توجد بعض الأدلة لآلية عمله وهو تمامًا على عكس مضادات الإكتئاب النموذجية الكامنة. احدى النظريات تقول ان الجرعات القليلة من الكيتامين لا تعمل كمخدر بواسطة مستقبل الـ(NMDA) مثل ذلك الذي يستخدم في الجراحة. بدلًا من ذلك، يسبب النشوة ويزيد الطاقة والتحفيز من خلال زيادة المحفز الكيميائي للدماغ وهو الجلوتاميت (glutamate) بمساعدة مستقبل الـ(AMPA). والنظرية ذات الصلة بها تقول ان الدواء يلغي عمل المادة الكيميائية العصبية الرئيسية المسببة للإكتئاب (GABA)، والتي تسمح بالتحرر المستمر للجلوتاميت.
لسبب واحد يجعل نظريات الجلوتاميت تكسب جاذبية هي أن الناس الذين لا يستجيبون لمضادات الإكتئاب الاساسية مثل مضاد امتصاص السيروتونين الانتقائي (SSRI)، الذي يزيد من السيروتونين، ومضاد امتصاص النيربنفيرين – سيروتونين الجديد (SNRI)، الذي يزيد من مستويات السيروتونين والنيربنفيرين والدوبامين (بشكل غير مباشر)، يبدو انهم يستجيبون للكيتامين.
مع ذلك، مثل الكوكايين، فالكيتامين ايضًا يزيد مستويات السيروتونين، والنيربنفيرين والدوبامين. لكنه فقط يفعل ذلك بطريقة مختلفة واسرع بكثير اكثير من المضادات الإكتئابية الآخرى. وجرعات قليلة من الكيتامين تعمل بسهولة مثل نوع من انواع الكوكايين طويل التأثير.
يمكن ان يكون الكيتامين اول دواء حقيقي مدهش لعلاج الإكتئاب الحاد. على عكس المضادات الإكتئابية الآخرى، فأنه يعمل على الفور، ويحتاج فقط الى اعطائه للمريض كل اسبوعين الى ثلاث اسابيع. مع ذلك، الحصول على بعض النسخة المعدلة للدواء من الشارع في محاولة للتداوي الذاتي هو فكرة سيئة. ليس فقط ﻷنه غير قانوني، لكنه من المحتمل ان يسبب امراض عقلية حادة ان لم يسبب الموت. الجرعات المعتدلة من الكيتامين يمكن ان تسبب اعراض تشبه أعراض الفصام. وهي ايضًا تزيد من ضغط الدم ونبض القلب. اذا استُخدمه بحكمة من قبِل المختصين طبيًا، يتم متابعة حالة المريض بعناية لرصد هذه الأعراض الجانبية.
المصدر: هنا

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

فوسفات الكلوروكين قد تساعد في علاج فايروس كورونا

تجارب سريرية تجرى لتحديد عقاقير فعالة لعلاج فايروس كورونا الجديد .   ترجمة : سهاد …

السجائر الالكترونية تؤثر على الأوعية الدموية حتى بدون النيكوتين

ترجمة: حيدر هاشم تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: أسماء عبد محمد   ربما تكون السجائر …