الرئيسية / تقنية / تطبيق ذكي جديد بإمكانه تقليد أي صوت

تطبيق ذكي جديد بإمكانه تقليد أي صوت

لطالما كانت الأجهزة المحاكية للصوت الطبيعي هدفا صعب البلوغ لمطوري البرامج ، وسائط الذكاء الاصطناعي المعروفة ببرامج المساعد الشخصي أمثال تطبيق مايكروسوفت المعروف باسم cortana. و تطبيق أمازون المعروف باسم Alexa ، ولكن هناك تكنلوجيا ذكاء اصطناعي والمعروفة باسم تطبيق أو برنامج lyrebird و الذي تم تطويره حديثا في مونتريال – كندا حيث إن بإمكان هذه التكنولوجيا الجديدة محاكاة أو تقليد الأصوات الطبيعية للناس بدقة مدهشة و لكن يبقى على الباحثين إيجاد حل لمعضلة تحاشي حدوث تزوير في الهوية عند المحاكاة .
حاسوب بإمكانه الترشح للرئاسة
يحتاج هذا التطبيق الذكي إلى الاستماع إلى المتكلم المفترض محاكاة صوته لعدة ساعات لغرض خلق تمثيل دقيق للصوت لذا لإظهار قابلية التطبيق و نجاحه اختار المبرمجون أصوات معروفة لسياسيين أمريكيون لتقليدها و للاستماع للأصوات يمكنكم الدخول على صفحة lyrebird التجريبية والاستماع لأصوات سياسيين معروفين أمثال باراك أوباما و هيلاري كلينتون و دونالد ترامب يتحدث عن مدى روعة هذه التكنولوجيا. و لكن الأمر الذي يميز هذه المحاكاة ببساطة أنها ليست مجرد تركيب كلامي جاهز ففي كل مرة تعيد فيها تشغيل المقاطع الصوتية لكل صوت تلاحظ أن لكل منها يظهر نبرة عاطفية تختلف عن الأخرى .
من المعروف أن أنظمة التصنيع الصوتي * تعمل بصورة بسيطة و لكن مضنية بنفس الوقت حيث أن تطبيقات المساعد الشخصي أمثال سيري و كورتانا تنطقان بأصوات بشرية يتم تركيبها معا بعد إمضاء ساعات طويلة في حجرة التسجيل حيث تأخذ عملية التسجيل وقت طويل و لهذا نلاحظ أن للأصوات المسجلة نفس النبرة بكل مرة أما بالنسبة لتطبيق lyrebird. فالأمر مختلف فهو على الرغم من قدرته على تغيير النبرة الصوتية بالإمكان أيضا برمجته بشكل يواكب التغيرات العاطفية في الكلام فبالرغم من بواكير هذه التكنولوجيا الا أنها قد تعيد خلق أو محاكاة صوت الإنسان بدقة عالية جدا في نهاية الأمر .
خيارات أكثر للمجرمين
كما يبدو جليا بأن هذه التكنلوجيا تمثل مصدر فرح و فخر لمطوري برنامج lyrebird… إلا أنهم و بنفس الوقت يعترفون بأنها قد تسبب بعض التحديات الأخلاقية و ذلك لأنه من السهل استعمالها من قبل أشخاص بدوافع شريرة لتحقيق مآربهم إلا أنه وعلى حد قول مطورين البرنامج بأن ذلك هو المغزى من البرنامج فلطالما تم استخدام التسجيلات الصوتية كأدلة في القضايا فعلى سبيل المثال يمكن اعتبار lyrebird..و على الرغم من أنه ليس الأول .كواحد من اجدد و أفضل برنامج تلاعب صوتي لحد الان . و كما يقول أحد المطورين باللغة الفرنسية ” ان التكنولوجيا التي ابتكرناها تشكك بمدى مصداقية هكذا أدلة يمكن التلاعب بها بسهولة” و يكمل قائلا. .
” نحن نأمل بأن يعير الناس الإنتباه لهكذا أمور و أن هكذا نوع من التكنولوجيا موجود من حولنا مما يتيح تسجيل أصوات الآخرين و استخدامها بشكل خاطئ ”
و يبقى السؤال هو هل تستطيع انظمة امان الانترنت كتلك المتعلقة بسرقة الهوية التطور سريعا بشكل كافي لقياس او تحديد هكذا مشكلة من ثم معالجتها .وحده الوقت سيكشف ذلك ؟
——————————————————–
* التصنيع الصوتي : هو إنتاج الكلام البشري بصورة اصطناعية و يسمى نظام الكومبيوتر المستخدم ب توليف الكلام و هو نظام تحويل لغة النص العادي إلى كلام . (المترجم)

Source: https://curiosity.com/topics/lyrebird-is-an-ai-that-can-accurately-imitate-any-voice-curiosity/

عن رفل مناضل

شاهد أيضاً

خلود وحياة مُعززة: هل المستقبل للبشر المتحوّلين؟

كتبه لصحيفة (ذا غارديان): روبن ماكي منشور بتاريخ: 6/5/2018 ترجمة: أحمد طريف المدرس مراجعة وتدقيق: …

كيف ساهم آينشتاين بأختراع السيارات ذاتية القيادة

كتبته لموقع (فروم ذا غرايبڤاين): جين فيرسكوس منشور بتاريخ: 25/1/2017 ترجمة: أحمد طريف المدرس تدقيق: …