الرئيسية / ثقافة / ما هي الوجودية؟

ما هي الوجودية؟

الوجودية, مصطلح صعب التعريف وحركة غريبة. غريبة لأن معظم المفكرين الذين يصنفون كوجوديين ينكرون أنهم كذلك.
سورين كيركيجارد و فريدريتش نيتشه يشير اليهما الجميع بأهميتهم في الحركة الوجودية على الرغم من عدم وجود الحركة في وقتهما و لكنهما يعاملان معاملة أعضاء المجموعة عند دراسة الحركة الوجودية و هما بمثابة آباء الوجودية.
الشخصيات الرئيسية مثل جان بول سارتر، مارتن هايدجر وألبير كامو الكل رفضوا بشكل قاطع و أنكروا وجودهم في الحركة (على الأقل في بعض الأحيان فعلوا ذلك), الا ان الجميع يدعي المركزية فيها.
المصطلح الصعب جدا إن لم يكن من المستحيل تماما تعريف ما هي الوجودية؟ لقد طلب مني ذلك ألف مرة، مع أني قرأت الكثير من كتب المقدمات في هذا المجال و أنفقت الكثير من حياتي العملية في تدريس الوجودية، ألا انني لا استطيع إعطاء تعريف متماسك وقصير نسبيا عن الوجودية.
انها روح او هالة عن كيفية الاستجابة للوجود البشري, و هي سهلة كثيرا بالتمييز و هذه سلبية من ناحية التعريف الا ان الوجودية ليست فلسفة عامة و هذا شيء أيجابي من ناحية التعريف.
و مع ذلك, أستطيع تحديد خصائص مؤكدة يتشارك بها معظم الوجوديين مع (آباء الوجودية) و هي:
1. هم مهووسون بكيفية أن نعيش حياة واحدة, و يعتقدون أن التفكير الفلسفي يمكنه أن يساعد على ذلك.
2. يؤمنون بأن هناك أسئلة على الجميع التعامل معها (أذا أريد أن تأخذ حياة الانسان على محمل الجد) و هذه الاسئلة الوجودية الخاصة هي أسئلة مثل الموت, معنى الوجود الانساني, مكان الله في الوجود الانساني, معنى القيمة , العلاقة مع الاخرين.
3. لا يتم الاهتمام بشكل كبير بالاسئلة الاجتماعية مثل ما هي مسؤولية المجتمع او الدولة. فالوجودية تركز بشكل حصري تقريبا على الفرد.
4. عند الوجوديين الحياة صعبة للغاية, و ليس لديها قيمة “موضوعية”, و يجب على الفرد خلق القيمة من خلال الفعل و العيش و ليس عن طريق التحدث عن ذلك.
5. القيم و الخيارات الوجودية هي في المقام الاول في الفعل و ليس بالكلمات.
6. غالبا ما نجد الاوصاف الادبية أكثر تجردا من التفكير الفلسفي في توضيح النضال الوجودي ( أي أتخاذ القرارات ذات معنى في الحياة اليومية)
7. الاستناد على حرية الارادة و القوة كأساس في أتخاذ القرار من عدمه, الارادة الحرة هي مطلب بديهي للغاية عند الوجوديين و هذا ما نراه في أدبهم.
8. بالطبع هناك أستثناءات لكل الاشياء التي ذكرت سابقا، و لكن هذه هي المواقف الوجودية.
هناك طريقة أخرى لتعريف الوجودية و هي بسيطة للغاية هناك عدة مفكرين رئيسيين وصفوا بأنهم “وجوديين” باتفاق الباحثين في الفلسفة الوجودية. و بهذا تكون الوجودية هي ما قدمه هؤلاء المفكرين من نتاج فكري و الاطلاع و قراءة أعمالهم هي أفضل وسيلة لفهم الوجودية.
في النهاية يمكن تلخيص ما يتفق عليه جميع المفكرين الوجوديين بأقصر عبارة هي : العيش بدون يقين و المسؤولية الشخصية هي عبء كبير.
المصدر: هنا

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

كيف تركز على شيء واحد فقط

نشر في: موقع فوكس تأليف: ريبيكا جينينغس بتاريخ: 4 سبتمبر 2019 ترجمة: مازن سفان تدقيق …

ماركس ونيتشه

جاك فوكس – ويليامز ترجمة ياسين إدوحموش تصميم الصورة: امير محمد لقد  كان ماركس ونيتشه من …