الرئيسية / فلك / دراسة تُظهر دلائل تدعم فكرة الكون ثلاثي الابعاد

دراسة تُظهر دلائل تدعم فكرة الكون ثلاثي الابعاد

دراسة جديدة نُشرت في موقع Physical Review Letters تبين دلائل تدعم فكرة الكون المجسم التي تقف تقريباً جنباً الى جنب مع النموذج الكوني القياسي المقبول حالياً من قبل علماء الفلك.

فكرة أن الكون مجسم لاتعني أنك ،قطتك ،وكلما أختبرته ليس بحقيقي او ليس بمادي مبدأ الهولغرافي يفترض ان كل الخصائص لكوننا ثلاثي الابعاد(بالإضافة للزمان) مشفرة على سطح ثنائي الابعاد”تخيل ان كل ماتراه،تشعر به،وتسمعه في ثلاث ابعاد (وادراكك للزمان)في الحقيقة ينبثق من مجال مسطح ثنائي الابعاد ” رئيس فريق البحث البروفيسور كوستاس سكندريس من جامعة ساوثهامبتون قال في بيان ” الفكرة مماثلة للصور المجسمة العادية حيث يتم ترميز صورة ثلاثية الابعاد في سطح ثنائي الابعاد كما هو الحال في بطاقة الائتمان. غير أن، هذه المرة، تم ترميز الكون بأكمله “.

وقد اختبر الباحثون سلسلة من النماذج ثلاثية الابعاد تجاه ملاحظات الكون البدائي جدا التي قُدمت من قبل المرصد الفضائي بلانك الوكالة الأوروبية لأبحاث الفضاء.كان الفريق قادرا على استبعاد بعض النماذج لكن أخرين رأوا انها تفي بالملاحظة.

هذه نتيجة مثيرة حيث انها تعطي أتجاه افضل للعلماء للتحقيق في عقلانية الكون الهولوغرافي،النماذج التي تم اختبارها على الرغم من ان اداءها اسوء بقليل من النموذج القياسي،الذي يفترض ان الكون متكون من الطاقة المظلمة والمادة المظلمة وجزء صغير من المادة المرئية.

”نظرية اينشتاين في النسبية العامة توضح تقريباً كل شيء على نطاق واسع من الكون بشكل جيد جدا،ولكنها تبدأ بالانهيار عند دراسة اصل الكون وألياته على مستوى الكم“ وتابع سكندريس ” لقد عمل العلماء لعقود للجمع بين نظرية اينشتاين للجاذبية ونظرية الكم,ويعتقد البعض ان مفهوم الكون الهولغرافي لديه القدرة على التوفيق بين الاثنين.وأمل ان بحثنا يأخذنا خطوة اخرى نحوه. وان مبدأ الهولغرافي قد طور في دراسة الثقوب السوداء وتم استخدامه كثيرا في نظرية الاوتار.وأنه ربما او ربمالا يؤدي الى نظرية كل شيء،ولكن من المثير ان نرى اصدارات منه بامكانها تفسير الكون الذي نراه حالياً.

 

المصدر: هنا

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

أرقام غريبة حيرت الفيزيائيون

بقلم بول راتنر 30/12/2018 ترجمة: أحمد طريف المدرس تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: اسماء عبد محمد هل يعتمد عالمنا، بما في ذلك …

إمكانية السفر عبر الزمن

بقلم: جيم خليلي 11 تموز 2019 ترجمة: ريام عيسى إنه السؤال العلمي المفضل للجميع: هل …