الرئيسية / ثقافة / مقابلة مترجمة مع إختصاصي أمراض وجراحة القلب د. ديفي شيتي

مقابلة مترجمة مع إختصاصي أمراض وجراحة القلب د. ديفي شيتي

ترجمة لـمقابلة مع إختصاصي أمراض وجراحة القلب د. ديفي شيتي؛ وهو رئيس ومؤسّس سلسلة مستشفيات ناريانا هرودياليا؛ في مدينة بنقالور- الهند، د. شيتي سبق وأن قام بإجراء ما يزيد عن 15,000 عملية جراحية في القلب. هذه المقابلة رتبتها شركة ويبرو المحدودة لموظّفيها، نصّ المقابلة موجود كاملًا بالأسفل، الرجاء قراءته فهو مفيد للجميع:
س) ما هي القواعد العامة التي تنصح بها الشخص العادي ليحافظ على صحّة قلبه؟ ج) 1: الحِـمْية الغذائية: وذلك بتقليل الكربوهيدرات وزيادة البروتينات وكذلك التقليل من الدهون. 2: التمرين الرياضي: المشي لمدّة نصف ساعة لـخمسة أيام أسبوعيًّا على الأقل، واستخدام الدرج بدلًا من المصعد، وتجنّب الجلوس لمدّة طويلة. 3: الإقلاع عن التدخين. 4: مراقبة وزنك. 5: مراقبة ضغط دمك ونسبة السكّر في الدم.
س) هل بإمكاننا تحويل الدهون إلى عضلات؟ ج) إبدًا؛ تلك مجرّد خرافة خطرة. فالدهون والعضلات يُـصنّعان من نسيجين مختلفين تمامًا، فـالدهون تبقى دهونًا، (قبيحة ومؤذية). أما العضلات فهي عضلات؛ ولـهذا لا يمكن أبدًا تحويل الدهون إلى عضلات.
س) عندما نسمع بإصابة شخص يبدو مظهره صحّيًا بـالسكتة القلبية، فإننا ننصدم لإعتقادنا أنه من الصعب حدوث ذلك. كيف تفسّر لنا حدوث هذا؟ ج) هذا هو ما نسمّيه بـ (النوبة القلبية الصامتة)، ولـهذا السبب ننصح في العادة الأشخاص فوق سن الثلاثين بالخضوع للفحوصات الصحّية الروتينية.
س) هل تعتبر أمراض القلب من الأمراض الوراثية؟ ج) نعم.
س) ما الذي يجب علينا فعله في حالة إجهاد القلب؟ وما الممارسات التي تقترحها للتخلّص من هذا التوتّر؟ ج) غيّر سلوكياتك وتأقلم مع الحياة. لا تنظر أبدًا إلى الكمال في كل شيء.
س) هل المشي أو الركض أو تمارين أخرى كثيفة أفضل للمحافظة على صحّة القلب؟ ج) المشي أفضل بكثير من الركض، إذ أن الركض يؤدّي إلى التعب بسرعة؛ كما أنه قد يصيب ويرهق مفاصلك.
س) لقد بذلت الكثير في إعانة الفقراء والمحتاجين؛ من الذي ألهمك لفعل كل هذا؟ ج) مريضتي الأم تيريزا.
س) هل هناك إحتمال معاناة الأشخاص ذوي الضغط المنخفض من أمراض القلب؟ ج) من النادر أن يصابوا بمثل هذه الأمراض.
س) هل يتراكم الكوليسترول في أعمارٍ مبكّرة (للعلم أبلغ حاليًّا 22 سنة) أو أنّه لا قلق من ذلك إلا عند بلوغك عمر الثلاثين وما فوق؟ ج) الكوليسترول يتراكم منذ الطفولة.
س) كيف تؤثّر عادات الأكل السيئة وغير المنتظمة على القلب؟ ج) بما أنك تمارس هذه العادات وتميل إلى تناول الوجبات السريعة، فإن إنزيمات جسمك تتضرر وتؤثّر على عملية الهضم فتسبب لك العسر.
س) كيف يمكنني التحكّم في نسبة الكوليسترول دون إستخدام الأدوية؟ ج) انتظم في الحِـمْية الغذائية ومارِس رياضة المشي وأَكْـثِر من تناول الجوز.
س) ما هو أفضل وأسوأ طعام للقلب؟ ج) الفواكة والخضروات بشكلٍ عام مفيدة جدًّا للقلب، أما الدهون بأنواعها فهي أكثر ما يضرّ القلب.
س) أي الزيوت أفضل: زيت الفول السوداني أم زيت زهرة دوار الشمس أم زيت الزيتون؟ ج) كل الزيوت بأنواعها سيئة.
س) ما هو الفحص الروتيني الذي يجب على الشخص أن يفعله؟ هل هنالك أي نوع محدّد؟ ج) فحص الدم الروتيني للتأكّد من نسبة الكوليسترول والسكّر في الدم، والقيام بقياس ضغط الدم. كذلك عمل فحص التريدميل “Treadmill test” (إختبار الإجهاد الروتيني) بعد عمل إيكو للقلب (تصوير مسحي تفصيلي للقلب).
س) ما هي الخطوات الأولى الواجب إتخاذها لإسعاف المصاب بـالنوبة القلبية؟ ج) أوّلًا؛ ساعِـد المريض لـيستلقى في وضعية النوم وضَـعْ قرص أسبرين تحت لسانه، وإن أمكن قرص سوربيتريت “Sublingual ٍSorbitrate”. وقم بإسعافه إلى وحدة العناية التاجية “CCU” بأسرع وقت. فقد تحصل له مضاعفات بعد مدّة أقصاها ساعة واحدة من وقوع النوبة.
س) كيف يمكنك التمييز بين ألم النوبة القلبية والألم الناتج عن حرقة المعدة؟ ج) من الصعب التمييز دون عمل تخطيط كهربائي للقلب (ECG).
س) ما السبب الرئيس لإنتشار أمراض القلب بنسبة مرتفعة بين أوساط الشباب؟ أشاهد هذه الأيام أشخاصًا في الثلاثين والأربعين سنة من عمرهم يعانون من النوبات القلبية وأمراض القلب الخطيرة الأخرى. ج) الإفراط في الحذر والقلق من الإصابة تؤدّي إلى زيادة الحوادث، كذلك أنماط الحياة الكسولة والروتينية والتدخين والوجبات السريعة وقلّة التمارين الرياضية خاصّة في بلدٍ سكّانه لديهم إستعداد وراثي للإصابة بهذه الأمراض؛ أي إنهم أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية من الأوروبيين والأميركيين بثلاثة أضعاف.
س) هل بـإمكان الشخص الذي يعاني من ضغط دم تجاوز المعدّل الطبيعي (120/80) إنخفاضًا أو إرتفاعًا أن يمتلك صحّة جيدة تمامًا؟ ج) نعم.
س) يُـقال أن زواج الأقارب يصيب الطفل بأمراض قلبية. هل هذه المعلومة صحيحة؟ ج) أجل؛ صحيحة. فـقَرابة العصب “Consanguinity” (الناتجة عن تزاوج الأقارب من نسل واحد) تؤدّي إلى تشوّهات خلقية للجنين، وقد يصعب عليك إيجاد علاج لـشفاء هذه التشوهات في مرحلة الطفولة.
س) كثير منّا يعاني من الروتين اليومي غير المنتظم، وفي كثير من الليالي نضطر أن نسهر فيها من أجل إنجاز أعمالنا. هل يؤثّر هذا على صحّة القلب؟ ما الإحتياطات التي تنصحنا بها؟ ج) في عمر الشباب؛ سـتتكفّل الطبيعة بحمايتك من أضرار كل هذه السلوكيات، بَـيدَ أنه عندما تكبر عليك أن تحترم مواعيدك وضبط ساعتك البايولوجية.
س) هل في تناول الأدوية المخفّضة لـضغط الدم مضاعفات (طويلة أو قصيرة الأمد) على المريض؟ ج) نعم؛ لأن لـمعظم هذه الأدوية آثارًا جانبية على المريض، غير أن الأدوية الحديثة منها آمنة تمامًا.
س) هل إستهلاك كمية كبيرة من الشاي والقهوة تؤدّي إلى الإصابة بـالنوبات القلبية؟ ج) كلا.
س) هل مرضى الربو أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب؟ ج) كلا.
س) ما تعريفك للأطعمة السريعة؟ ج) هي تلك الأطعمة المقليّة مثل: الكنتاكي والماكدونالدز والسمبوسة، حتى خبز الصاج المتبّل (طعام هندي).
س) لقد ذكرت آنِـفًا أن الهنود أكثر عرضة للإصابة بالأمراض ثلاثة أضعاف غيرهم؛ ما سبب ذلك؟ على الرغم من أن الأوروبيين والأميركان يأكلون الكثير من الأطعمة السريعة؟ ج) كل سُـلالة معرَّضة للإصابة بـبعض أنواع الأمراض، ولـسوء الحظ فـإن الهنود معرّضون للإصابة بالأمراض الأكثر كلفة.
س) هل تناول كميات كبيرة من الموز يساعد على تخفيض ضغط الدم المرتفع؟ ج) كلا.
س) هل يستطيع الشخص أن يساعد نفسه في حالة إصابته بنوبة قلبية؟ (لقد تلقّينا العديد من الرسائل الألكترونية بشأن هذا) ج) نعم؛ كل ما عليه هو أن يستلقي بشكلٍ مريح ويضع قرص أسبرين (أيًّا كان نوعه) تحت لسانه، وأن يخبر أي شخص بـأنْ يوصلَـه إلى أقرب وحدة عناية تاجية من دون أي تأخير. عليه ألّا ينتظر سيارة الإسعاف لأنّها غالبًا لا تأتي.
س) هل يؤدّي نقص عدد كريات الدم البيضاء أو هيموجلوبين الدم (بأي حال) إلى الإصابة بـأمراض القلب؟ ج) كلا؛ ولكن من الجيد المحافظة على مستوى الهيموجلوبين طبيعي؛ فـذلك يؤدّي إلى زيادة قدرتك على ممارسة الرياضة.
س) في بعض الأحيان يزدحم جدول أعمالنا بشكل يجعلنا غير قادرين على ممارسة الرياضة. هل يمكن أن يكون المشي في أثناء القيام بـأعمالنا اليومية في المنزل وصعود السلالم في البيت أو العمل أن يكون بديلًا عن التمرين الرياضي؟ ج) بالتأكيد. فقط تجنّب الجلوس بإستمرار على الكرسي لأكثر من نصف ساعة، بـإمكانك القيام عن كرسيك والجلوس في كرسي آخر فـهذا الفعل سـيفيدك كثيرًا.
س) هل هنالك علاقة بين مشاكل القلب ونسبة السكّر في الدم؟ ج) نعم؛ علاقة قويّة لأنّ مرضى السكّري أكثر عرضة للإصابة بمثل هذه الأمراض من غيرهم.
س) ما الأشياء الواجب على الشخص الإعتناء بها بعد خضوعه لعملية جراحية في القلب؟ ج) الحِـمْية الغذائية والتمارين الرياضية وتناول الأدوية في وقتها المحدّد ومراقبة نسبة الكوليسترول ومراقبة ضغط الدم والوزن.
س) هل الأشخاص الذين يعملون بنوبات مسائية أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب مقارنة مع من يعمل بنوبات صباحية؟ ج) كلا.
س) ما هي الأدوية الحديثة لتخفيض ضغط الدم؟ ج) هنالك الآلاف من الأدوية. وطبيبك سـيختار التركيب المناسب لمرضك. ولكنّني أفضّل تجنّب هذه الأدوية واستخدام الطرق الطبيعية للسيطرة على ضغط الدم مثل المشي والحِـمْية الغذائية لـتخفيف الوزن وتغيير السلوك بـإتباع طريقة حياة صحّية.
س) هل يزيد الديسبرين “Disprin” وحبوب الصداع المشابهة له من مخاطر الأزمة القلبية؟ ج) كلا.
س) لماذا تنتشر النوبات القلبية في أوساط الرجال أكثر من إنتشارها بين النساء؟ ج) الطبيعة تتكفّل بحماية المرأة حتى عمر الخمسة وأربعين. (مع أنّ التعداد العالمي الحالي يقول أن إنتشار أمراض القلب بين النساء أكثر منها بين الرجال).
س) كيف يمكننا أن نحافظ على صحّة القلب ونجعله في حالة جيدة؟ ج) إتَّـبع حِـمْية غذائية صحية وتجنّب الوجبات السريعة ومارِس الرياضة يوميًّا ولا تدخّن وقم بعمل الفحوصات الصحّية (إذا تعدّيت سن الثلاثين) مرّة كل ستة أشهر.
رجاءً لا تكتُم هذه المعرفة؛ بل دعها تنتشر لـنكتشف ونفهم عالمنا الذي نعيش فيه، أرسلها لجميع أصدقائك وأقاربك، فـلربّما تفيدهم يومًا ما.
المصـدر:-  هنا

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

كيف تركز على شيء واحد فقط

نشر في: موقع فوكس تأليف: ريبيكا جينينغس بتاريخ: 4 سبتمبر 2019 ترجمة: مازن سفان تدقيق …

التصوير الإشعاعي لأمراض الرئة المرتبطة بالتدخين الإلكتروني

بقلم: D.C. Christiani بتاريخ: 6/ 9/ 2019 لموقع: The New England Journal of Medicine ترجمة: …