الرئيسية / ثقافة / هل الإكتظاظ السكّاني خرافة؟

هل الإكتظاظ السكّاني خرافة؟

هناك حالياً حوالي ٧،٤٧ مليار انسان يعيش على كوكبنا، رقم يصيبك بالجنون عندما تعلم بأنه كان هناك ٢،٣ مليار انسان فقط في عام ١٩٤٠. لكن طالما يزداد الرقم بشكل ثابت، ما الذي سيعنيه ذلك لنا كحضارة؟
التزايد السكاني هو واحد من المشاكل التي يعتقد كثير من الناس أنها قد تؤدي إلى نهاية الحضارة البشرية كما نعرفها. وعلى الورق، الأمر يبدو منطقياً! اذا كان هناك عدد كبير من الناس، فإننا سنستنزف مواردنا، مما يؤدي الى المجاعة، الحروب ومشاكل كارثية اخرى.
المشكلة هنا أن التزايد السكاني ليس بهذه البساطة. الأخبار الجيدة أن Kurzgesagt قد صنعوا فيديو لبيان الحقيقة خلف هذا الادعاء.
كما يشرح الفيديو، كانت المخاوف حول التزايد السكاني قد بدأت في عام ١٩٦٠ عندما سبب ازدهار سكاني – مدفوع بنهاية الحرب العالمية الثانية- انتشار حزمة من فرضيات نهاية العالم حول ما قد يمكن أن يحصل اذا غطى البشر الارض من الرأس للقدم. في النهاية، المدن سيجتاحها السكان وستنفذ منا الموارد، صحيح؟
Kurzgesagt تجادل بأن هذا سوء فهم، لأن النمو السكاني ليست مشكلة خارجة عن السيطرة.
إنها تخضع لسيطرة عملية من أربع مراحل مرتبطة بشكل معقد بالاقتصاد، وأغلب دول العالم قد مرت بهذه المراحل.
هذا العملية – والتي تعرف باسم (الانتقال الديمغرافي) – هي نموذج يظهر كيف أن عدد السكان يتغير عبر الزمن في المجتمعات الصناعية. بإختصار، الانتقال الديمغرافي يحدث عندما تعزز الاقتصادات الأمل بحياة أفضل، مؤديةً إلى ازدهار، ثم تباطؤ، وأخيراً تراجع نمو السكان.
لتصوير ذلك، يعود بنا الفيديو الى القرن الثامن عشر عندما لم يكن العالم صناعياً كما هو اليوم. بالعودة الى ذلك التاريخ، النساء -في المتوسط-كان لديهن أربعة إلى ستة أطفال، مع ذلك فإن اثنين فقط كانوا يستطيعوا الوصول الى مرحلة البلوغ، معنى ذلك إن كثيراً من الناس قد ولدوا في ذلك الوقت، لكن كثيراً أيضاً قد ماتوا قبل البلوغ. هذه هي المرحلة الاولى.
لكن نسبة الوفيات المرتفعة هذه انخفضت بعد حدوث الثورة الصناعية، لأنها سمحت للعوائل بالازدهار أكثر من ذي قبل. بدلاً عن وصول اثنين من أصل خمسة من الاطفال الى مرحلة البلوغ، الخمسة جميعهم أصبحوا يصلون الى البلوغ، مؤدياً الى الازدهار السكاني الذي يمثل المرحلة الثانية.
بعد أن ادرك الأبوان أن الاطفال قد يصلوا جميعاً الى مرحلة البلوغ ولا يموتون قبل ذلك، فأنهم توقفوا عن انجاب الكثير من الاطفال، مما أدى الى تباطؤ النمو السكاني، مكوناً المرحلة الثالثة، لأن الابوين كانوا ينجبون اثنين او ثلاثة أطفال بدلاً عن خمسة أو ستة كما كانوا يفعلون سابقاً.
أخيراً، في المرحلة الرابعة، المجتمع قد تقدم كفاية ليصل الى المرحلة التي يموت فيها عدد قليل من الناس وينجبون عدد قليل من الأطفال كل عام، مكونين نظام توازن ما تزال الكثير من الأمم الصناعية محافظة عليه، وفقاً للفيديو.
لكن اذا وجد هذا التوازن فعلاً، لماذا ما زلنا نسمع مصطلح “الاكتظاظ السكاني” حتى الآن؟ حسناً، لندع الفيديو أعلاه يشرح ذلك، فهو يظهر أن الأمور ليست بيضاء وسوداء دائماً كما نعتقد نحن، ليس بالنسبة للتزايد السكاني.
المصدر: هنا

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

كيف تركز على شيء واحد فقط

نشر في: موقع فوكس تأليف: ريبيكا جينينغس بتاريخ: 4 سبتمبر 2019 ترجمة: مازن سفان تدقيق …

هل تجعلنا قراءة قصص الخيال أشخاصاً أفضل؟

تقديم: كلوديا هاموند ترجمة: ياسين إدوحموش تصميم الصورة: امير محمد كل يوم يُباع أكثر من …