الرئيسية / تأريخ وتراث / نابليون بونابرت

نابليون بونابرت

تولى نابليون بونابرت حكم فرنسا بسبب نجاحه العسكري في أيطاليا و بعد قيامه بأنقلاب على الحكومة الثورية الفرنسية في نهاية عام 1799 ليحكم فرنسا بصفته قنصلا أول متمتعا بصلاحيات تنفيذية كاملة.
لقد تمكن نابليون من الاستفادة من وضع الحكومة الفرنسية المفلسة والتضخم والبطالة والضرائب التي ما تزال مستمرة في الصعود, و بسبب الخوف من رجوع الملكيين الى الحكم من جديد كان لا بد من لجوء الناس الى التسليم بقيادة نابليون و بعد مرور 5 سنوات أصبح نابليون أمبراطورا.
بعد الثورة الفرنسية، التي بدأت في عام 1789، تشكلت الجمهورية الفرنسية المختلفة تماما عن الانظمة الملكية في أوروبا. أدى ذلك الى تشكيل تحالفات تضم دول مثل بروسيا و اسبانيا و النمسا و بريطانيا العظمى و ذلك بناء على طلب الطبقة الارستقراطية الفرنسية المعارضة للحكومة الفرنسية الجديدة.
و في 1792 أتخذت عدة خطوات للدفاع عن هذه الممالك تجاه المتمردين الفرنسيين, و عليه شكل الجنرال نابليون بونابرت جيشا من 250 الف جندي و سار بهم الى أعداء الجمهورية الفرنسية بسرعة و دقة لم يسبق لها مثيل.
لقد أستغرقت أوربا في صراع دام عقدين من الزمان قبل أن يتمكنوا من هزيمة نابليون و لم يتم لهم ذلك الا بعد غزوه الفاشل لروسيا.
ولد نابليون بونابرت في كورسيكا في عام 1769 و ذهب الى فرنسا لكي يتلقى التعليم و التحق بالمدرسة العسكرية و من ثم أنتسب الى سلاح المدفعية و سرعان ما ترقى في صفوف الجيش خلال خدمته في الثورة الفرنسية 1789-1799, و عرف نابليون كخبير أستراتيجي عسكري ماهر و ذكي جدا.
المصادر: هنا

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

ماذا يعني تحطيم التماثيل؟

توجهنا بالسؤال إلى خبيرة تاريخ الفن التي درست تدمير التراث الثقافي.   بقلم: جوناه أنجل …

لا يحدث كل شيء لسبب

بقلم: نيكولاس كليرمونت ترجمة: رحاب الهلالي تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: امير محمد ١١/حزيران / …