الرئيسية / ثقافة / سلسلة شعوب منقرضة – شعب الخودينتس – الكونينغو – هنود تاباخوس – واري

سلسلة شعوب منقرضة – شعب الخودينتس – الكونينغو – هنود تاباخوس – واري

شعب الخودينتس
كان شعب الخودينتس أو الخودينس أحد القبائل الثلاثة عشرة لشعب اليوكاغير في شمال سيبيريا. كان أفراد هذا الشعب منخرطين في الصيد وصيد الأسماك بالمقام الأول. وكان هنالك ما يقرُب من 620 من أبناء شعب الخودينتس في القرن السابع عشر، حيث تقلصت أعدادهم إلى حدٍ كبير بفعل الصراعات القبلية والأوبئة الصحية. لقيت أعدادٌ كبيرة من هذا الشعب مصرعها في وباء الجدري في عامي 1692 و1693، وإندمج من تبقى منهم في نهاية المطاف مع السكان من العرق الروسي وشعب اليوكاغير.
المصدر: هنا
 الكونينغو

الكونينغو مجموعة عرقية ولغوية تنزانية منقرضة عاشت على سفوح جبل ميرو في منطقة أروشا. وقد وصفت بأنها من مجتمعات الصيد والإلتقاط البدائية التي سبقت في وجودها شعب الواميرو Wameru في القرن السابع عشر.
المصدر: هنا
هنود تاباخوس
يُعتبر هنود تاباخوس – من الشعوب الأصلية في البرازيل – مجموعة سكانية منقرضة الآن. وكانوا يسكنون في المنطقة المحيطة بنهري ماديرا وتاباخوس، في ولاية الأمازون البرازيلية في القرن السابع عشر.
وقد أخذ نهر تاباخوس إسمه من إسم هنود تاباخوس.
المصدر: هنا
شعب واري
كان شعب واري Ware من مجموعة شعوب البانتو العرقية واللغوية في تنزانيا. ويُعتقد بأنهم قد إنقرضوا. في حدود العام 1900، كانوا لا يزالون يعيشون على إحدى الجزر في الجزء الشرقي من بحيرة فيكتوريا قبالة سواحل إقليم مارا. وبحسب ماهو وساندز (2002)، فإن لغتهم قد إنقرضت كما أشار زومر (في كتابه الصادر عام 1992، صفحة 397). ومن غير المعروف إذا ما كان هنالك أشخاص لا يزالون يطلقون على أنفسهم إسم “وراي” اليوم في تلك المنطقة، ولا اللغة التي يُمكن أن يتحدثوا بها لو كانوا موجودين.
المصدر: هنا

عن Gilgamesh Nabeel

كلكامش كاتب مقالات ومترجم عراقي مستقل مقيم في تركيا. يكتب مقالات ومواضيع عن السياسة في الشرق الأوسط، والتعليم، والفن، والأدب، وحقوق المرأة. يكتب لمجلاّت ألكترونيّة مثل الفنار للإعلام والحوار المتمدّن ونشر تعليقات نقديّة عن كتب في صحف عراقيّة. يدير صفحات ناشطة على موقع الفيسبوك عن الفن والآثار والتراث العالمي. يدير الأرشيف الآثاري على صفحة الدكتور الراحل بهنام أبو الصوف. يحمل شهادة بكالوريوس في الطب العام والجراحة من كليّة طبّ القصر العيني - جامعة القاهرة.

شاهد أيضاً

كيف أصبحت الحياة كلها تنافسًا شديدًا ودائمًا؟

من مجلة (ذي أتلانتك) تنشر في عدد أيلول/سبتمبر 2019 ترجمة: ابراهيم العيسى تدقيق: عمر اكرم …

هل التحدث مع النساء الجميلات يجعل الرجال أغبياء؟

كيف يتأثر الذكاء عند التحدث وجهاً لوجه مع شريك محتمل؟ بقلم البروفيسور مادلين أي. فيوجر …

تعليق واحد

  1. حبذا لو يكون هناك تصنيف خاص بهذه المقالات شعوب منقرضة
    حتى يتم جمع كل المقالات الخاصة بهذا الموضوع برابط واحد