الرئيسية / إقتصاد / شركة IBM تصنع جزيئاً قادراً على تدمير جميع أنواع الفيروسات

شركة IBM تصنع جزيئاً قادراً على تدمير جميع أنواع الفيروسات

ترجمة: إبراهيم الساكني

تختلف الفيروسات عن بعضها البعض اختلافاً شاسعاً، فيمكن للسلالة الواحدة العائدة للفيروس ذاته أن تحصل فيها طفرة تؤدي إلى تغييرها جذرياً، وهذا ما يُصعِّب عملية إيجاد علاجٍ فعالٍ لها.

ولهذا السبب، سعى مجموعةٌ من الباحثين في شركة IBM إلى إيجاد العامل المشترك بين الفيروسات في سبيل تطوير علاجٍ يعمل عليها جميعاً. وقد تمكنوا بعد ذلك من الإتيان بجزيءٍ قد يساعد في معالجة أنواعٍ متعددةٍ من الفيروسات وليس هذا فقط، بل سيساعد في وقايتنا من الإصابة بها أيضاً.
قام العلماء في هذه الدراسة بتجاهل مكونات الحمض النووي للفيروسات (الحمض النووي الريبوزي منقوص الاوكسجين DNA والحمض النووي الريبوزي RNA)، على الرغم من أنها تعتبر من المناطق المهمة في الفيروس والتي يمكن للعلاج أن يستهدفها، إلّا أنَّ مكونات الحمض النووي تختلف من فيروس لآخر وهي معرضةٌ لحصول طفرةٍ جينيةٍ فيها، مما يقلل فرصة استهدافها بنجاح.

بدلاً من ذلك، ركز الباحثون على الـ”البروتينات السكرية Glycoproteins”, والتي توجد في الغلاف الخارجي لجميع الفيروسات تساعدها على الارتباط بخلايا الجسم، سامحةً للفيروسات بالقيام بأعمالها القذرة عن طريق إصابتنا بمختلف الأمراض.

يقوم هذا الجزيء بجذب الفيروسات إليه عن طريق شحناتٍ كهربائيةٍ ساكنة، وما أن يُصبح الفيروس قريباً منه حتى يلتصق هذا الجزيء به ليمنعه من الارتباط بأيِّ خليةٍ سليمةٍ أخرى. بعد ذلك، يقوم بمعادلة مستويات الحموضة في الفيروس، مما يضعف قدرته على الإنقسام.
يمتلك هذا الجزيء سلاحاً آخر للقضاء على الفيروسات، حيث يحتوي على سكر المانوز. يتميز هذا السكر بقابليته على الارتباط بالخلايا المناعية السليمة لإجبارها على أن تكون قريبةً من الفيروس مما يسهل عملية القضاء على العدوى.

اختبر الباحثون علاجهم هذا في المختبر على عددٍ قليلٍ من الفيروسات، مثل فيروس إيبولا و فيروس الضنك، وقد وجدوا بأن الجزيء قد نجح في تحقيق النتائج المرجوة منه.

إن كل هذه النتائج تبدو واعدةً جداً، إلا أنَّ العلاج لا يزال بحاجةٍ إلى أن يمر بمراحل عديدة قبل أن يمكن استعماله كمطهر أو حتى كقرصٍ دوائي لوقايتنا أو علاجنا من العدوى الفيروسية. لكن هذا العلاج التجريبي فتح الطريق أمام شيءٍ جديدٍ كلياً ألا وهو: تحديد أوجه الشبه بين جميع الفيروسات من أجل صناعة علاجٍ مضادٍ للفايروسات يعمل على طيفٍ واسعٍ منها.

الرابط:
http://www.popsci.com/macromolecule-developed-by-ibm-could-fight-multiple-viruses-at-once

عن Raad Talib

شاهد أيضاً

الحلقة الأولى: البرمجة وحدها لاتكفي! مستوحاة من أحداث حقيقية

بقلم: رشا غزوان سالم تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: امير محمد   المقدمة قد تكون …

كنيسة التفاؤل التكنولوجي

كتبته لموقع صحيفة (نيويورك تايمز): مارغريت أومارا منشور بتاريخ: 28 أيلول/سبتمبر، 2019 ترجمة: أسامة العبادي …