الرئيسية / بايولوجي / هذا ما يبدو عليه دماغٌ عمره 520 مليون عام

هذا ما يبدو عليه دماغٌ عمره 520 مليون عام

هذه الأحفورة لكائنٍ قديم يشبه الروبيان عاش في المحيطات منذ أكثر من نصف مليار سنة.

يُطلق عليه إسم “Chengjiangocaris kunmingensis”، وقد عثِرَ عليه في جنوب الصين. لقد عاش قبل ظهور الديناصورات الأولى بحوالي 300 مليون سنة، وتم حالياً فحصه من قِبَل علماء من المملكة المتحدة وألمانيا والصين في دراسةٍ نُشِرت في مجلة الأكاديمية الوطنية للعلوم “Proceedings of the National Academy of Sciences”.

أتت هذه الأحفورة من فترة من تاريخ الأرض تسمى بالإنفجار الكمبري “Cambrian explosion”. قبل ذلك، كان العالم يخضع لسيطرة كائناتٍ بسيطة وحيدة الخلية. وفجأة، إنتشرت الحياة المعقدة.

كلمة “فجأة” كانت بطبيعة الحال في فتراتٍ زمنية تطورية، حيث إستغرق حدوث هذا “الإنفجار” أكثر من مليون سنة، منذ حوالي 542 مليون سنة إلى حوالي 520 مليون سنة، في زمن وجود الكائنات C. kunmingensis.

إنه لأمرٌ مذهلٌ جداً العثور على أي شيء بذلك القِدَم. وخاصةً هذا الكائن، لأنه وعلى نحوٍ غير عادي، قد تم الحفاظ على نظامِه العصبيّ.

في معظم الأحيان، تحافظ عمليات تحول الكائنات إلى أحافير على الأجزاء الصلبة فقط من الحيوانات الميتة – كعظام ديناصور أو عظام أحد الحيوانات الثدية، قشرة الحيوانات القشرية، وأسنان سمك القرش.

ولكن في حالاتٍ نادرةٍ جداً، يحافظ الطين الذي يموت الكائن فيه على الأنسجة الرقيقة كذلك. في حالة أحفورة الكائن C. kunmingensis، فقد تم الحفاظ على الجهاز العصبي بالكامل، بتفاصيل أكثر من أي أحفورة قد تمت رؤيتها بهذا العمر.

الخط الوردي-الأرجواني الممتد في الوسط هو الحبل العصبي البطني – يشبه قليلاً العمود الفقري في الإنسان – وفي الجزء العلوي من يسار الصورة دماغ الكائن.

هذا الإكتشاف سيمكن العلماء من فهم كمياتٍ ضخمة حول كيفية تطور الأعصاب والأدمغة عند نشوء الحياة المعقدة.

إن كائنات C. kunmingensis هي أسلاف المفصليات الحديثة، مثل سرطان البحر والروبيان، والحشرات. بينما هنالك كائناتٌ صغيرةٌ أخرى غامضة تشبه الإنقليس تدعى “Metaspriggina walcotti” قد سبحت بالجوار في نفس الوقت تقريباً مع كائنات C.kunmingensis. وربما تكون أسلاف جميع الفقاريات – كل شيءٍ تقريباً، من الأسماك إلى التماسيح والقنافذ والبشر.

حقوق الصورة: Jie Yang / Jie Yang / SWNS.com

المصدر: هنا

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

“حمضٌ من بين ملايين الأحماض”: حمض الـ DNA ليس الجزيء الجيني الوحيد

تقديم: مات دافيس بتاريخ: 21. نوفمبر. 2019 لموقع: BIGTHINK.COM ترجمة: هندية عبد الله تصميم الصورة: …

“محرك الوعي” في الدماغ هي منطقة بالغة الصغر

بقلم: ستيفن جونسن بتاريخ: 12/شباط/2020 ترجمة: رهام عيروض بصمه جي تدقيق: ريام عيسى  تصميم الصورة: …