الرئيسية / علوم / سبع رؤى مدهشة عن كيفية نشوء العبقرية !

سبع رؤى مدهشة عن كيفية نشوء العبقرية !

 

العبقرية، بقدر وكثرة استخدام هذه المفردة يوميا يمكن تعرفيها على انها القدرة على خلق قفزات الابتكار.

اليوم وقد نُبذت جميع النظريات الي تفسر العبقرية على انها نتيجة لوجود جينات معينه ، يوضح الكاتب ايرك وينر على ان العيش في بيئة تشجع على ازدهار العبقرية ضروري ايضا ! وينر الصحفي و المراسل السابق في (National Public Radio) كتب ” جغرافيه العبقرية ، بحث لاكثر الاماكن المُبدعه في العالم من اثنيا القديمة الى وادي سيلكون” لارضاء فضوله حول السبب القابع وراء تمركز العبقريه والابداع في اماكن وحقب معينة اكثر من غيرها و يَعتقد اليوم بوجوب ان ناخذ فكرة عن كيفيه جعل المكان والبيئة الي نعيش بها اكثر ايجابيه لنشوء العبقرية ! في كتابه ، يعتمد وينر استخدام ” العبقريه ” كتعبير لاعلى درجات الابداع والخلق ، ويظن ان العبقري يجب ان يحقق حركة خَلاقة كابتكار شي جديد ، مفيد ومفاجىء .
وينر اقتبس ما قال الفيلسوف شوبنهاور ” المهارة تصيب هدفاً لا يمكن لاحد ان يصيبه ، العبقريه تصيب هدفاً لا يمكن لاحد ان يراهُ ” . بحث في كتابه بعمق في اسلوب استنكار ذاتي ساخر ونثري سلس عن ست مناطق تاريخية حيث نشطت العبقريه ومنطقه اخرى موجوده الى يومنا هذا كانت المدن : اثينا القديمة ، هانزو ، فلورنس ، ادنبره ، كالكوتا ، ڤيينا و وادي سيلكون . قد لا تعتبر دراسه اكاديمية ولكنها بالتاكيد تجربه مليئة بالتفاصيل المدهشة و والاستطرادات الدقيقه ومعلومات متنوعة قد تجذب بعض الناس والاهالي المهتمين بتوفير بيئة جيدة لاولادهم منها ما ذكر :

1- الاشخاص الاذكياء يتجنبون التخصص ، باعتبار ان التخصص يقلل الابداع .

2- اكدت الدراسات ان بعض الصوت والضوضاء المحيطة اثناء العمل افضل من السكون والصمت .

3- العباقرة اكثر انتاجية حيث لديهم كثير من الافكار الجيدة والسيئة اكثر من غيرهم ، وهو ما يحتاج لفطنة للتميز بينهم.

٤- يعتقد ان احسن اسلوب للتفكير يكون اثناء المشي .
٥- التوتر ليس جيدا ولا يؤدي الى نتيجة ويجب تجنبه .
٦- ظهور العبقرية يقل ويتناسب عكسيا مع كثرة حالات التهجير واللجوء .
٧- ترتبط العبقرية بالمخاطرة ، بعض العباقرة راهنوا على حياتهم والبعض على سمعتهم من اجل تحقيق هدف ما . واخيرا لدعم ظهور العبقرية في بيتئك سواء كانت في البيت او محل العمل ، شجع الفوضى وكسر الروتين والتنوع في الناس و وجهات النظر واعتمد الذكاء للتمييز بين الافكار الجيدة والسيئة منها.

المصدر: هنا

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

هل التحدث مع النساء الجميلات يجعل الرجال أغبياء؟

كيف يتأثر الذكاء عند التحدث وجهاً لوجه مع شريك محتمل؟ بقلم البروفيسور مادلين أي. فيوجر …

الحقيقة المخيفة حول ميمات الحرب العالمية الثالثة

بقلم: مولي روبرت ترجمة: سرى كاظم تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: اسماء عبد محمد غيوم …