الرئيسية / أدب / جي كي راولنغ

جي كي راولنغ

جي كي راولنغ (جوان كاثلين راولنغ) ولِدت في الحادي والثلاثين من تموز يوليو لعام 1965 في يايت قرب بريستول في إنجلترا. هي ناشرة بريطانية ومُؤلفة سلسلة هاري بوتر الشهيرة والتي تتكلم عن ساحر شاب قيد التدريب.

بدأت راولنغ بعد تخرجها من جامعة ايكسيتر عام 1986 العمل لصالح منظمة العفو الدولية للدفاع عن حقوق الانسان في لندن حيث بدأت كتابتها لسلسلة مغامرات هاري بوتر. وفي بداية تسعينات القرن الماضي سافرت الى البرتغال لتعليم اللغة الإنجليزية كلغة اجنبية لكن بعد فترة زواجها القصيرة وانجابها لابنتها عادت راولنغ الى المملكة المتحدة واستقرت في ادنبرة. عاشت راولنغ مُعتَمِدَةً على المساعدات العامة بين فترة عملها كمدرسة للغة الفرنسية واستمرت في الكتابة.

اول كتب راولنغ من هذه السلسلة كان هاري بوتر وحجر الفيلسوف (1997) والذي نُشر تحت عنوان هاري بوتر وحجر الساحر، والذي حقق النجاح مباشرةً بجذبه لكل من قُراءه المستهدفين من الأطفال بالإضافة الى البالغين مُبرزاً وصفاً حياً وحبكة خيالية مُتتبعتاُ مغامرات البطل الذي لا مثيل له وغير المسبوق هاري بوتر وهو يتيم وحيد يكتشف أنه في الحقيقة ساحر فيلتحق بمدرسة هوغوورتس للسحر والشعوذة. حقق الكتاب العديد من الجوائز من ضمنها جائزة الكتاب البريطاني. اشتملت المجلدات اللاحقة على هارب بوتر وغرفة الاسرار (1998) هاري بوتر وسجين ازكابان (1999) هاري بوتر وقدح النار (2000) هاري بوتر وجماعة العنقاء (2003) وهاري بوتر والأمير نصف الشقيق (2005) والتي حققت جميعها أعلى نسب المبيعات متوافرة في أكثر من 200 بلد وحوالي ال 60 لغة. اخر أجزاء السلسلة كان هاري بوتر والتقديس المُميت الصادر في (2007). وبحسب الموقع الرسمي للكاتبة راولنغ فإن القصة الثامنة بعنوان هاري بوتر والطفل الملعون.

اشعلت سلسلة هاري بوتر شرارة حماسية كبيرة بين الأطفال وعُزي لها خلق اهتمام جديد بالقراءة. إصدارات الأفلام لهذه السلسلة ظهرت بين عامي 2001 و2011 وأصبحت من أكثر الأفلام تحقيقاً للأرباح في العالم. اضافةً إلى ذلك، راولنغ كتبت مُجلدات مُتممة كـ الوحوش المذهلة وأين تجدها (2001) لعبة الكويدتش عبر العصور (2001) وحكايات بيدل الشاعر (2008) والتي صدرت كُلها كَكُتبٍ يقرأها هاري بوتر وأصدقاءه داخل العالم الخيالي لهذه السلسلة. ريع مبيعات هذه الكُتب خُصص للأعمال الخيرية.

حققت راولنغ أولى غزواتها لمجال روايات البالغين بـ منصب شاغر (2012) وهي رواية اجتماعية معاصرة ساخرة تقع احداثها في بلدة انجليزية صغيرة. عام 2013، اتضح أن الكاتبة كانت قد كتبت الرواية الاجرامية نداء طائر الوقواق تحت الاسم المستعار روبرت غالبريث. دودة القز كان الكتاب الثاني في السلسلة والذي يرتكز على المحقق كورموران سترايك وهو عسكري سابق سيء الحظ والتي اُصدرت في عام (2014). الكتاب الثالث في السلسلة كان بعنوان مهنة الشر والتي نشرت في السنة التالية (2015).

في 2001، تم تعيين راولنغ برتبة ضابط في الإمبراطورية البريطانية (ضمن منظومة فروسية تشريفية تعمل بالأوسمة والالقاب أسسها الملك جورج الخامس). في 2009سُميت بلقب الفارس في الوسام الشرفي الفرنسي (نظام فخر مجتمعي أسسه نابليون).

المصادر: 1 2

عن Mustafa Shahbaz

مهندس مدني ومترجم، مهتم بتحسين المحتوى العربي على شبكة الانترنيت.

شاهد أيضاً

ليو تولستوي عن الحُبِّ ومتطلباته المتناقضة

كَتَبَهُ لمجلة “براين بيكينغز”: ماريا بوبوفا ترجمة: ياسر منهل مراجعة وتدقيق: عقيل صكر تصميم الصورة: …

صعود الكُتاب الأذكياء

كتبه لمجلة “فيلوسوفي ناو”: لوشلان بلوم العدد: 123/ 2017 ترجمة: ياسين إدوحموش تدقيق ومراجعة: نعمان …