الرئيسية / أدب / الشاعر فيكتور هيرنانديز كروز

الشاعر فيكتور هيرنانديز كروز

وُلد فيكتور هيرنانديز كروز في السادس من شباط فبراير من عام 1949 في بلدة جبلية صغيرة تدعى اوجاس بوينا في بورتوريكو. انتقل مع عائلته الى العيش في الولايات المتحدة عام 1954 والتحق بالدراسة الثانوية في نيويورك.

بدأ كروز الكتابة في سن الخامسة عشرة كما أوضح قائلاً “لموازنة الكثير من الكلمات معاً … ثقافة والِدّي والثقافة الجديدة لنيويورك وهندستها العمرانية وفنها وثقافتها الفكرية الوطيدة.”

نشر كروز في عام 1966 كُتيب أبي حصل على مسدسه وتبعه أولى مجاميعه الشِعرية الكاملة فُرصٌ سهلة (1969) والذي نشره راندم هاوس (Random House) حينما كان كروز بسن العشرين. ألن جينسبيرغ كتب عن فُرصٌ سهلة “أنباء الشعر من فضاء القلق في حقبة الشرطة من داخل المدينة، أنه كما تمنى وليامز بلغة أمريكية ضاحوية عفوية وشفافية وعي شارع المدرسة الثانوية ونفوس اصيلة تبدو ذكية من شبابيك حي نيويوركي يدعى البرونكس.”

عاش كروز في منطقة خليج سان فرانسيسكو في سبعينات القرن العشرين حيث برز هناك كصوت مميز في المدرسة النيوريكانية للشعراء. الكثير من اعماله تبحث في العلاقة بين اللغة الإنجليزية ولغته الاسبانية الام والتلاعب بالقواعد والتقاليد النحوية في كلتا اللغتين لخلق مصطلحه الثنائي اللغة الخاص.

كروز هو مؤلف للعديد من المجاميع الشعرية واخرها في ظلال الاندلس (2011) طباعة كوفي هاوس بريس (Coffee House Press) والجبل في البحر (2006) طباعة كوفي هاوس بريس (Coffee House Press) وماراكا: قصائد جديدة ومختارة 1965 – 2000 (2001) طباعة كوفي هاوس بريس (Coffee House Press) والتي تم اختيارها للقائمة القصيرة لجائزة لينور مارشال الشعرية وجائزة غريفين الشِعرية العالمية. اعماله الأولى تضمنت بانوراما (1997) طباعة كوفي هاوس بريس وفاصوليا حمراء (1991) طباعة كوفي هاوس بريس وجَعلُ الشيء مجازياً (1976) طباعة رييد اند كانون كو (Reed & Cannon Co). هو كان ايضاً محرراً للديوان رقصة الورق: 55 شاعر لاتيني (2000) طباعة بيرسي (Persea).

وخلال التقييم الرسمي لجائزة غريفين الشِعرية العالمية كَتَب الحُكام: “فيكتور هيرنانديز كروز قد كان ولمدةٍ طويلة الشاعر المُحدد للجسر المعقد الرابط بين ثقافة اللاتين وتلك في البر الرئيس في الولايات المتحدة الامريكية. ماراكا: قصائد جديدة ومختارة 1965 – 2000 تُثبِت المدى الاستثنائي لهذا الشاعر العظيم والحليم والذي كل من فكاهته البليغة المُقنعة، وذكاءه يُمثلان شهادة دائمة لاختلاط الناس.”

كروز هو مؤسس مشارك في كل من فرقة شرق هارليم البورتوريكية لمسرح الشوارع (East Harlem Gut Theater) في نيويورك ومؤسسة ما قبل كولومبوس، والمحرر السابق لـمجلة امبرا (Umbra Magazine). كما قام كروز بالتدريس في جامعة كاليفورنيا في بيركلي وسان دييغو وكلية سان فرانسيسكو الحكومية وجامعة ميشيغان.

تتضمن مجموعته التكريمية بعثات من مؤسسة غوغينهايم والمنحة الوطنية للفنون. كما خدم كروز ك مستشار للأكاديمية الامريكية للشعراء من 2008 ولغاية 2013. يُوزع كروز وقته مناصفةً بين المغرب وبورتوريكو.

المصدر: هنا

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

ليو تولستوي عن الحُبِّ ومتطلباته المتناقضة

كَتَبَهُ لمجلة “براين بيكينغز”: ماريا بوبوفا ترجمة: ياسر منهل مراجعة وتدقيق: عقيل صكر تصميم الصورة: …

صعود الكُتاب الأذكياء

كتبه لمجلة “فيلوسوفي ناو”: لوشلان بلوم العدد: 123/ 2017 ترجمة: ياسين إدوحموش تدقيق ومراجعة: نعمان …