الرئيسية / فلك / انفجار السوبر نوفا في بداية عام 2016!

انفجار السوبر نوفا في بداية عام 2016!

 

انفجار السوبر نوفا (المستعر الأعظم) سيظهر في السماء في الأشهر القليلة الاولى من 2016. فوفقاً لعلماء الفلك العاملين على تلسكوب هابل الفضائي فإن التنبّـؤ ممكن لأنهم سبق وأن رأوا نفس النجم ينفجر عام 2014 بعدسات الجاذبية المجرية، والتي ستجعله مرئياً مرة أخرى في السنة القادمة .. ولكن كيف يحصل هذا؟

تتكون عدسات الجاذبية عندما جسم هائل (مثل عناقيد من المجرات) يقوم بتضخيم وتشويه ضوء المجرات الواقعة خلفه. وفي هذه الحالة، فإن العناقيد النجمية تكون كثيفة جداً لدرجة أنها تسبب تشوه في المكان والزمان فتعمل كعدسات مكبرة عملاقة.

في بعض الأحيان، هذه التشوهات تنتج صوراً متعددة من نفس الجسم، على الرغم من أنها تنتمي إلى نفس المجرة، الصور التي نراها لا تنبعث في نفس الوقت لأن الضوء ينتقل بسرعة متناهية، فإن الفوتونات تأخذ وقتاً مختلفاً للسفر حول تلك العناقيد أو التجمعات المجرّية الضخمة، اعتماداً على المسار الذي يتبعوه، فبعض الطرق يستغرق وقتاً أطول من غيرها.

انفجار السوبر نوفا الذي سنراه عام 2016 هو إعادة تشغيل لإنفجار سابق حصل عام 2014، والمعروف بإسم Refsdal Supernova تكريماً للعالم النرويجي Sjur Refsdal الذي اقترح لأول مرة دراسة توسع الكون باستخدم عدسات الجاذبية المجرية عام 1964.

انفجار Refsdal Supernova وقع في مجرة تبعد عنّا تسعة مليارات سنة ضوئية ، أما العدسة فتكونت بواسطة تجمّع مِجَرّي كثيف يدعى MACS J1149+2223 يقع على بعد خمسة مليارات سنة ضوئية.

المصدر: هنا

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

”الزعيم“ أعظم عُنقود مجرّي على الأطلاق

نُشر في موقع ”ذي سينتيفك كميونيتي“ بتاريخ 4\3\2018. ترجمة: ورد عرابي مراجعة وتصميم: أحمد الوائلي …

كوكبان يُشبهان الأرض أكثر مما كنا نعتقد

كتبه لموقع “آي إف إل ساينس”: ألفريدو كاربينيتي منشور بتاريخ: 29\6\2018 ترجمة: ورد عرابي تدقيق …