الرئيسية / جيولوجيا / التغيرات المناخية وأثرها اعلى الاسماك والشعب المرجانية

التغيرات المناخية وأثرها اعلى الاسماك والشعب المرجانية

تقول الدراسات أن : تغير المناخ ممكن أن يسحب الأسماك والمرجان من خط الاستواء. ووفقا لأحدث دراسة قامت بها مجلة “ساينس” العلمية انه وبسبب تزايد دفء المناخ فإن الأسماك ستفر من خط الاستواء نحو مياه أكثر برودة وأكثر وفرة للأوكسجين.

“إن درجة حرارة المحيطات آخذه بالتزايد و نسبة الأوكسجين تتناقص بشكل ملحوظ وستسمر بالتنازل”
كما صرح كورتس ديو تسج عالم محيطات من جامعة واشنطن وأحد معدي هذه الدراسة وأضاف قائلا: ” عندما يجتمع هذين الأمرين معا فأنه وبكل تأكيد سيحد ذلك من مساحة مواطن الحيوانات البحرية. ترتفع في المياه الدافئة معدلات الأيض لدى الأسماك، لذا فأن حاجتها للغذاء والأوكسجين تتزايد”.

استند بحث العالم ديو تسج وزملاءه في حاجة الأوكسجين لأربع أصناف من الأسماك المحيطية :- “سمك القد المحيطي ، السرطان البحري المحيطي ، سمك الدنيس حاد الخطم والهلبوت العادي”.

حيث قام العالم وزملاءه بمقارنة احتياج هذه الأسماك للأوكسجين مع نظيراتها وفق تقديرات من الدراسات المخبرية آخذين بعين الاعتبار كمية الأوكسجين المتاحة في مياه البحر.

“في الدراسات المختبرية لم تقم الأسماك بالكثير، بينما في المحيط فان مثل تلك الأسماك ستحتاج إلى ضعف أو حتى أربع أضعاف كمية الأوكسجين”.

لقد استخدم الباحثون نماذج مناخية لمعرفة كيفية تأثير التغيرات في درجات الحرارة والأوكسجين بحلول عام 2100 وكيف أنها ستؤثر على كل المخلوقات.

وتتنبأ دراستهم بأن الموائل القابلة للحياة ستبتعد عن خط الاستواء لتغير 14% إلى 26% على النطاقات الحالية من الأسماك.

المصدر: هنا

عن samira baghdady

شاهد أيضاً

ماذا يخبرنا علم الزلازل عن تجارب كوريا الشمالية النووية

بقلم: نيل ويلكينز “NEIL WILKINS” منشور بتاريخ: 4 سبتمبر 2017 ترجمة: نعمان البياتي تصميم: مكي …

هل التطور قابل للاختبار؟

ترجمة: سامر حميد تدقيق: بهاء محمد تصميم: مكي السرحان [spacer height=”20px”] قبل الإجابة عن هذا …