الرئيسية / طب / إليكَ الجدول الزمني لما سيحصُل لجَسدكَ عندَ إقلاعك عن التدخين نهائياً

إليكَ الجدول الزمني لما سيحصُل لجَسدكَ عندَ إقلاعك عن التدخين نهائياً

إنْ كُنتَ تُدخنُ سيجارةً الآن، فلديﱠ أخبارٌ جيدةٌ لك: إذا لم تدخن سيجارةً أخرى بعد هذه، فإنﱠ جسمكَ سيمرﱡ بسلسلةٍ منَ التغيُراتِ المذهلة في غضونِ دقائقٍ معدوداتٍ بعد إنهائكَ لآخرِ سيجارةٍ لك.

جميعُنا يعلمُ بالتأثيراتِ السلبيةِ الناجمةِ عنْ تدخين السجائر، ولكنﱠ أغلبنا لا يعرفُ كيفَ أنﱠ الجسدَ يبدأ بمعالجةِ نفسهِ بعد تركهِ للتدخين نهائياً. ومنْ جُملةِ ما يقومُ به جسدُكَ منْ اجراءاتٍ علاجيةٍ بعد الإقلاعِ عن التدخين ما يلي:

  1. بعد 20 دقيقةٍ من تدخينكَ لآخرِ سيجارة، سينخفضُ ضغطُ الدمِ والنبضُ لديكَ ويعودُ إلى المستوى الطبيعي. الحرارةُ في يديكَ وقدميكَ ستزداد.
  2. بعد 12 ساعةً، سينخفضُ مستوى غاز أُحادي أوكسيد الكاربون في دمكَ ويعودُ إلى المستوى الطبيعي. ويبدأُ مستوى الأوكسجين في الدم بالإزدياد تدريجياً.ستبدأُ باستعادةِ نشاطكَ، تنامُ بشكلٍ أفضل، وتصبحُ أقوى.
  3. بعدَ 24 ساعة، سينخفضُ خطرُ إصابتك بالأزمةِ القلبية إنخفاضاً ملحوظاً.
  4. بعد 48 ساعة، ستعود نهاياتُ الأعصابِ الخاصةِ بك إلى النمو وتبدأُ بإستعادةِ حاسةِ الشم والتذوق لتَعودَ طبيعيةً مرةً أخرى.
  5. بعد حوالي 3 أشهر، ستتحسنُ دورتُك الدموية، ستمشي بسهولةٍ أكبر ولنْ تعاني من الإرهاقِ بسرعة، وستسعُل بصورةٍ أقلﱠ بكثيرعن ذي قبل. وظائفُ الرئة ستتحسنُ بصورةٍ ملحوظةٍ جداً.
  6. في الفترةِ بينَ شهرٍ و9 أشهر، ستقلﱡ نوباتُ الإحتقانِ التي تصيبُ جيوبكَ الأنفية، وسيقلﱡ احساسُك بالتعب، وسيزولُ ضيقُ التنفسِ بشكلٍ كليٍ تقريباً.
  7. بعد سنة، سينخفضُ خطرُ إصابتكَ بمرضِ تصلُب الشرايين التاجية للقلب إلى النصفِ مما كانَ عليهِ عندما كنتَ مُدخناً.
  8. بعدَ 5 إلى 15 سنة، سيعودُ خطرُ إصابتكَ بالجلطةِ الدماغيةِ إلى المستوى الطبيعي، وهذا سيحدثٌ فقط في حالةِ عدمِ تدخينكَ طولَ هذهِ الفترةِ مُطلقاً.
  9. في السنةِ العاشرةِ، فإنﱠ فرصَ إصابتكَ بالسرَطان المُرتبطِ بالتدخينِ ستتساوى مع فرصِ الشخصِ الغير مدخن. حيثُ أنﱠ الغذاءَ والتدخين يساهمان بنسبة 60% منْ حالاتِ السرطانِ المعروفة.
  10. بعد 10 سنواتٍ، سيكونُ خطرُ إصابتكَ بمرضِ تصلبِ الشرايين التاجيةِ للقلبِ مساوياً لما هو عليه عند الشخصِ الغير مدخن. وسيتساوى أيضاً خطرُ تعرُضك للموت مع الشخص الغير مدخن.

ستوفرُ نقودكَ ايضاً !

عند إقلاعِكَ عن التدخين، فإنَك ستوفرُ ما بين 1000$ الى 2000$ سنوياً، وهذا يعتمدُ على عدد المرات التي تدخنُ فيها، مما سيضيفُ لك حوالي 20,000$ بعدَ 10 سنوات وهذا المبلغُ سيُصبح بينَ يديك تتصرفُ بهِ كيفما تشاء.

إضافةً إلى كل الأموالِ المصروفةِ على الولاعات، أعواد الثقاب، الفواتير الطبية، فواتير طبيب الأسنان، الأدوية، وأيﱢ مصاريفٍ أخرى ناتجةٍ عن إصابتكَ بأمراضٍ ووعكاتٍ صحيةٍ مختلفةٍ نتيجة الضرر الذي يُلحقه التدخينُ بجهازكَ المناعي والتلف الذي يُصيبُ مختلفَ أعضاءِ الجسمِ الحيوية.

ولا يفوتنا تذكيرُكَ بعددِ السنين التي ستُضيفها إلى حياتك بإقلاعقك عن التدخين، وهذهِ السنينُ التي ستعيشُها بعيداً عن التدخين ستكونُ مملوءةَ بالطاقة، وتنبضُ بالحياة والحيوية. وستظهَرُ بمظهرٍ أفضلٍ أيضاً، ستختفي رائحةُ السجائرِ العفنة ِمنك وتشعرُ بالرضى عنْ نفسِك أكثر من ذي قبل، وهذا ما سينعكسُ بصورةٍ ايجابيةٍ على الأشخاصِ الذينَ يتطلعون إليك في حياتك ويتمنون الخيرَ لك.

المصدر: هنا

عن Ahmed Aljnabi

مهندس كونترول، الجامعة التكنولوجية- بغداد. مترجم، ومدقق، ومصمم

شاهد أيضاً

فوسفات الكلوروكين قد تساعد في علاج فايروس كورونا

تجارب سريرية تجرى لتحديد عقاقير فعالة لعلاج فايروس كورونا الجديد .   ترجمة : سهاد …

السجائر الالكترونية تؤثر على الأوعية الدموية حتى بدون النيكوتين

ترجمة: حيدر هاشم تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: أسماء عبد محمد   ربما تكون السجائر …