الرئيسية / طب / حقيقة أم خيال! هل يجب حقا ألا توقظ شخصا يمشي أثناء نومه؟

حقيقة أم خيال! هل يجب حقا ألا توقظ شخصا يمشي أثناء نومه؟

استيقظت، إنّها الساعة الثانية بعد منتصف الليل، ترى شخصًا يمشي بهدوء في منزلك، عيناهُ مفتوحتان على اتساعهما ويبدو أنّه في نصف وعيه. تحدّق فيه بحيرة وتسألُ نفسك، هل يجب عليَّ إيقاظه أم لا؟

 عندما يتعلق الأمر بالمشي أثناء النوم، فهنالك أسطورةٌ مشهورةٌ تقول بأنﱠ إيقاظ الشخص الذي يمشي أثناء نومه قد يتسبب بنومه للأبد أي موته، ولكن، في الحقيقة إنﱠ فرصَ موت شخصٍ يمشي أثناء نومه بسبب إيقاظه بصورة مفاجِئة هي نفس الفرص التي من الممكن أن يموت بسببها شخص يحلم بحلم عن الموت!

 مع ذلك، فإنّه من الأفضل عدم إيقاظ الشخص الذي يمشي أثناء نومه فلتكتفي بإرشاده بحذر ليعود لإكمال نومه في فراشه. وأنت بذلك تساعده وتساعد نفسك.

المشي أثناء النوم، هو اضطرابٌ في عمل الجهاز العصبي أثناء النوم، يعرف عادةً بالسرنمة (السير أثناء النوم) وفقاً للأكاديمية الأمريكية المختصة بطب النوم، فإنﱠ هذه الحالة تحصل عند الأطفال بنسبة 17% وتحصل كذلك عند البالغين بنسبة 4%.

إنﱠ المشي أثناء النوم أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين يكون أحد والديهم لديه تاريخ إصابة بهذا الاضطراب، ولكنه يكون بنسبة أكبر إن كان كِلا الوالدين يعانيان من السرنمة. ويمكن أن يحصل هذا الاضطراب أيضا عند الأشخاص الذين لديهم مشاكل أخرى في جهازهم العصبي أثناء النوم أيضاً (مثل اضطراب الفزع أثناء النوم أو اضطراب سرعة حركة العين السلوكي أثناء النوم)

إنّ الاضطراب العصبي يحصل في المرحلة الثالثة من حركة العين غير السّريعة أثناء النوم، والذي يعرف بالنوم البطيء. الشّخص الذي يمشي في هذه المرحلة من النوم يصاب بضعفٍ في الإدراك يمتد لـ30 دقيقة. عند قياس نشاط الدماغ باستخدام جهاز الرسم الكهربائي فسيمكننا ملاحظة صدور نوعين من الموجات هما موجات دلتا وموجات ثيتا، وهذا يشير إلى أنﱠ الدماغ في حالة خمول.

لهذا السبب، ينصح خبراء النوم بالحذر عند إيقاظ شخص من نومه العميق، فذلك قد يصيبه بالذهول، الارتباك أو الهيجان.  يمكن للشخص الذي يمشي أثناء نومه من أن يصرخ عليك أو يضربك وذلك بسبب حالته العقلية غير الواعية. ووفقاً لمؤسسة النوم العالمية فإنﱠ من الممكن للأشخاص الذين يسيرون أثناء نومهم القيام بعدد من الأنشطة كقيادة السيارة أو تحضير وجبة طعام.

ومن هنا نجد أنه من الأفضل توفير محيط آمن للنوم من أجل منع أي إصابة قد تنتج من نوبات المشي أثناء النوم. ومن الممكن إتباع عدد من الخطوات في هذا الصدد كإزالة أي شيء حاد أو قابل للكسر من المنطقة القريبة على السرير وكذلك القيام بإغلاق الأبواب والنوافذ في المنزل لمنع خروج الأشخاص أثناء سيرهم، فإن رأيت أحدهم يمشي أثناء نومه فقم بإرشاده للسرير بلطف.

المصدر: هنا

عن Shahd Ismaiel

Translation student, YU University

شاهد أيضاً

التصوير الإشعاعي لأمراض الرئة المرتبطة بالتدخين الإلكتروني

بقلم: D.C. Christiani بتاريخ: 6/ 9/ 2019 لموقع: The New England Journal of Medicine ترجمة: …

كيف يمكن للأطباء تخفيض أعداد وفيات فايروس كورونا

بتاريخ: 12 آذار 2020 بقلم: راندلي كرون، و وين جاثام ترجمة: سهاد حسن عبد الجليل …