الرئيسية / طب / هكذا تحصل العيون الزرقاء على لونها

هكذا تحصل العيون الزرقاء على لونها

العيون الزرقاء لا تحصل على لونها نتيجة الصباغ، في الحقيقة تحصل عليه بطريقة أكثر روعة.

عيونك ليست زرقاء أو خضراء بسبب احتوائها على الخلايا الصباغية، إن لونها في الحقيقة هيكليٌ ينطوي على بعض الفيزياء المثيرة للاهتمام، كما كتب بول فان سليمبروك لمدونة Medium. وضح بول فان أن الجزء الملون من العين يسمى قزحية، وهي تتكون من طبقتين؛ الظهارة في الخلف والسّدى من الأمام.

الظهارة عبارة عن خليتين سميكتين تحتويان على صباغ أسود أو بني، فالبقع السوداء التي تظهر أحياناً في عيون بعض الأشخاص هي أماكن تسربت إليها الظهارة.

في المقابل هنالك السدى، وهي تتكون من ألياف الكولاجين عديمة اللون وفي بعض الأحيان تحتوي السدى على رواسب الكولاجين الزائدة، و بهذا الشكل الرائع فإن هذين العاملين هما اللذان يتحكمان في لون عينيك. العيون البنية على سبيل المثال، تحتوي على تركيز عال من الملانين في السدى والذي يمتص معظم الضوء الساقط على العين – بغض النظر عن رواسب الكولاجين –  هكذا تحصل العيون البنية على لونها الداكن.

العيون الخضراء لا تحتوي على الكثير من الملانين، ولا تحتوي أيضاً على أية رواسب من الكولاجين. هذا يعني أن بعض الضوء الساقط يتم إمتصاصه من قبل الصباغ أما الجزيئات في السدى فتقوم ببعثرة الضوء نتيجة لما يسمى تأثير تيندال مما يخلق لوناً أزرقاً – وهو مشابه لتبعثر رالي الذي يجعل السماء تبدو زرقاء – . القليل من الملانين مع تأثير تيندال ستبدو العين خضراء.

العيون الزرقاء هي الأكثر روعة، فالأشخاص الذين يمتلكون عيوناً زرقاء هذا معناه أن السدى خاصتهم عديمة اللون تماماً لا تحتوي على أي صبغة، وهي لا تحتوي أيضاً على أية رواسب كولاجين وهذا يعني أن كل الضوء الداخل على العين سيتبعثر مجدداً في الهواء ونتيجة لتأثير تيندال سيخلق لوناً أزرقاً.

المثير للاهتمام أن العيون الزرقاء لا تمتلك لوناً أساسياً فالأمر يعتمد على مقدار الضوء وحسب. التلون الهيكلي كما أشار بول فان يمنح اللون للفراشات وللحم البقر وللتوت أيضاً. “تخيل أنه بإمكانك التقلص إلى حجمٍ مجهري وأن تتسلق شبكة الألياف في السدى؛ ذلك المكان الذي يُصنع التلون الهيكلي فيه. تتسلق شبكات خيوط الأنسجة العضلية الملساء الموكلة بشد أو توسعة البؤبؤ وسحب الحافة الداخلية للقزحية نحو الحافة الخارجية، عندما يحدث كل هذا، ستتراخى ألياف السدى وتتحرر من توترها هذا يجعلني أتساءل، هل سيغير هذا قليلا من لون عينيك؟ “

المصدر: هنا

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

فوسفات الكلوروكين قد تساعد في علاج فايروس كورونا

تجارب سريرية تجرى لتحديد عقاقير فعالة لعلاج فايروس كورونا الجديد .   ترجمة : سهاد …

السجائر الالكترونية تؤثر على الأوعية الدموية حتى بدون النيكوتين

ترجمة: حيدر هاشم تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: أسماء عبد محمد   ربما تكون السجائر …