الرئيسية / طب / أنشطة تحفيز الدماغ تضيف اليك سنوات من الحماية ضد الخرف.

أنشطة تحفيز الدماغ تضيف اليك سنوات من الحماية ضد الخرف.

———————–
ترجمة: احمـد جـادر
مراجعة: بهاء محمد
البوستر: بهاء محمد
———————-
لا يهم كم من التعليم قد حصلت خلال حياتك، إبقاء عقلك نشطاً في منتصف وأواخر الحياة يمكن ان يضيف الى عمرك ثلاث سنوات حماية ضد الخرف.

كما يقول المثل ” حَل الكلمات المتقاطعة يوميا، يُبقي الخرف بعيداً عنك “، والدراسات الحديثة ثبتت هذا …

بالأستناد لمقالات “جولي بيك” لمجلة (The Atlantic) الأمريكية، لاحظت دراسة حديثة بمجموعة عيادة “Mayo” يديرها باحثون متخصصون بالأبحاث والدراسات الطبية ” تأثير انشطة التحفيز العقلي على تدهور الحالة العقلية لـ ٢,٠٠٠ شخص تتراوح اعمارهم مابين ٧٠ الى ٨٩ سنة. ٢٧٧ منهم كانوا يعانون من حالة متوسطة من ضعف الأدراك، والبقية كانوا يتمتعون بصحةٍ جيده. ٢٠ الى ٣٠ ٪ منهم كانوا يحملون جين (APOE4)، والذي بدوره يزيد من نسبة تطور مرض الزهايمر عند الشخص ب ٦٧٪.

أخذ الباحثون بنظر الأعتبار المستوى التعليمي للمشاركين في الدراسة، وكيف كان مستوى استخدامهم للوضيفة الاساسية لأدمغتهم. وسئلوا أيضا عن أنشطتهم المعرفية في متوسط العمر حتى(٥٠-٦٥) سنة، وكذلك في آخر ١٢ شهراً قبل الاختبار. الأنشطة العقلية تشمل كل شيء كالقراءه والحياكة والانشطة الاجتماعية، كذلك عزف الموسيقى وأستعمال الحاسوب.

كل هذه المعلومات تم تسجيلها دفعةً واحدة، تم اختبار المشاركين بسلسلة من التجارب قامت بتقييم الذاكرة والأداء البصري لأدمغتهم. قام الباحثون بمتابعة المشاركين مرة واحدة كل ١٥ شهراً ولمدة ٦ سنوات لملاحظة تقدم حالتهم. التقارير في مجلة JAMA لطب الاعصاب، وجد الباحثون فيها ان الأثراء الفكري يضمن قطعاً مستوى أدراكي أعلى في متأخر العمر, كان خطر الأصابة بالخرف قليل عند المشاركين اللذين يمتلكون مستوى عالٍ من التعليم ويستعلملون وضائفهم العقلية قبل التقاعد.

أظهرت النتائج أن التحفيز الذهني المستمر طوال حياتك سيحميك اكثر لو كنت قد بدأت التحفيز العقلي بمنتصف العمر، لكن يمكنك أن تحدث فرقاً إِذا ما بدأت بمنتصف و أواخر العمر. ووجدوا ايضاً ان انخفاض مستوى التعليم لن يقف دون الاستفادة من التحفيز العقلي إذا كان مستوى تعليمك عالي وعقلك كسول بمرحلة شبابك. كانت الفوائد من بدء التحفيز العقلي في منتصف واواخر العمر اقل من الفوائد اللتي اكتسبها المشاركون ذو مستوى التعليم الواطئ واللذين بدأوا التحفيز العقلي بنفس المرحله من الحياة.

وفقاً لمجلة (The Atlantic), قام الباحثون بقياس فوائد آثار التحفيز العقلي بالنسبة للسنوات الحماية التي توفرها ” اولئك اللذين لديهم تعليم اكثر حصلوا على الاقل ٥ سنوات من الحماية؛ التحفيز العقلي في منتصف واواخر العمر وفر ثلاث سنوات من الحماية كمعدل لحاملي جين (APOE4)، وحوالي ٧ سنوات لغير الحاملين. التأثير الكلي للتحفيز العقلي – مع كل هذه العوامل – كان قوياً “.

“ممارسة الانشطة العقلية لثلاث مرات في الأسبوع كافية لتوفير حماية عالية”. (Prashanthi Vemuri) البروفيسور المساعد في علم الاشعة بمجموعة عيادة “Mayo” والكاتب الرئيسي للدراسة، قال للسيدة “جولي بيك” في مجلة (The Atlantic): ” إذا بدأت مبكراً، سيكون عقلك أكثر حدة و إدراكاً من إذا بدأت بوقتٍ متأخر، لكن لم يفوتك الاوان أبداً. وهذهِ رسالة واضحة تقدمها هذه الدراسة “.

المصدر:
1- http://bit.ly/TvBEOZ
2- http://bit.ly/1pyOWF6

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

فوسفات الكلوروكين قد تساعد في علاج فايروس كورونا

تجارب سريرية تجرى لتحديد عقاقير فعالة لعلاج فايروس كورونا الجديد .   ترجمة : سهاد …

السجائر الالكترونية تؤثر على الأوعية الدموية حتى بدون النيكوتين

ترجمة: حيدر هاشم تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: أسماء عبد محمد   ربما تكون السجائر …