الرئيسية / فن / زها حديد وبين فان بيرك وأخرون يصممون أحذية مطبوعة ثلاثية الأبعاد ل United Nude

زها حديد وبين فان بيرك وأخرون يصممون أحذية مطبوعة ثلاثية الأبعاد ل United Nude

قام خمس معماريون ومصممين مشهورين بتصميم أزواج من الأحذية العارية المطبوعة بأبعاد ثلاثية لشركة يونايتد نود United Nude للأحذية.

كلف مؤسِس شركة United Nude ريم كولهاس، كل من المهندسين المعماريين: زها حديد وبن فان بركل وفرناندو روميرو، والمصممين: روس فغروف ومايكل يونغ بتصميم أزواج من الأحذية النسائية فقط باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد.

 Flames_Zaha-Hadid_United-Nude-shoes_Milan-2015_dezeen_468_1

 

“اريد ادخال التكنلوجيا، ولكني أيضاً أريد رسوم بيانية” هذا ماقاله Koolhaas ل Dezeen. “أردت أيضاً تصميم قطع وأحذية مثيرة للجدل ليس من الضروري أرتدائها كل يوم، ولكنها في الحقيقة قطع جميلة ومثيرة للجدل، تماماً كالفن”.

أستغرق كل حذاء حوالي 24 ساعة من الطباعة باستخدام SPRO 60 انتقائية التركيز الليزري(SLS)، مصنوعة من قِبل شركة طباعة تستخدم نظام الأبعاد الثلاثي.

Flames_Zaha-Hadid_United-Nude-shoes_Milan-2015_dezeen_468_2

 

تبدأ العملية بحاوية مليئة بالمسحوق، والتي يتم فيها تسخين أماكن محددة من قبل ملف رقمي. حيث تُدمج المحتويات طبقة طبقة حتى يتم بناء الشكل النهائي. وبعد الأنتهاء، يُزال المسحوق الزائد ليكشف التصميم.

تم صناعة كل زوج باستخدام مادتين مختلفتين: حيث طُبع باطن الحذاء من النايلون الصلب، في حين تم تشكيل الأجزاء العلوية من البولي يوريثين بالحرارة (TPU)، وهو أكثر ليونة ومرونة.

 سبق وأن تعاونت زها حديد، المقيمة في لندن، مع United Nude على تصميم زوج من الأحذية ذات الكعب المخطط أطلقت في عام 2013.

في الوقت نفسه الذي صُمم فيه حذاء النيران كفكرة، تم إدراجه ليتلائم مع المشروع.

التصاميم السوداء – الأحذية ذات الكعب العالي والتي تبدو كأحذية اعتيادية لاتنتمي للمجموعة – تميزت باشواك كالمسامير تحيط القدمين.

يشبهBen van Berkel مؤسس UNStudio حذائه الرمادي بالحافر بسبب انحنائته الناعمة، المُشكلة عليها شبكة من الخطوط العمودية.

 UNX2_Ben-van-Berkel_United-Nude-shoes_Milan-2015_dezeen_468_6

تقول Van Berkel  ل Dezeen: “انطلقنا في البداية بالتفكير في فكرة الحذاء العمودي وكيفية تمديد الطول، خصوصا اذا نظرت اليه من الخلف”. على الرغم من الشقوق المصممة على شكل S الموجودة في كل جانب، إلا أن الغلاف يمتد الى الأرض ويخفي القدم.

“المشي بهذه الأحذية سهل جداً” يقول Van Berkel: “قمنا بعمل اساس قوي لهذه الأحذية، لطالما مشيت وانت مرتديها ستشعر بالأتزان”.

Ilabo_Ross-Lovegrove_United-Nude-shoes_Milan-2015_dezeen_468_3

عمل المصمم البريطاني Ross Lovegrove مع خبير البرمجيات Arturo Tedeschi لإنشاء شبكة طويل القامة وجميلة  تغلف القدم مثل الستار، وتفتح عند اصبع القدم والكعب.

“تطرفتُ عموديا” قال Lovegrove، الذي صمم النموذج اعلاه، الحذاء الأخضر بأثخن سُمك يمكن للماكنة إنتاجه. أنا مهتم في فكرة إحياء المادية والدنيا المادية وأردت أيضا أن يكون القدم مرئي، أردت لتشريح السيدات أن يشارك في تصميم أيضا”، هذا ما أضافه Lovegrove.

وشُكِل حذاء الشابة السوداء الذي صممه مايكل يونغ في هونج كونج من قاعدة صلبة محاطة بشبكة مرتكزة في الزاوية الأرضية.

في الواقع هذه الأحذية مريحة في حين لايدل مظهرها على ذلك”يقول Young ل Dezeen.”، أردت فقط أتباع منهج مختلف تماما عن الطريقة المألوفة وأحتضان هذا الجانب من النحت”.

وأخيرا، يستند حذاء الأمونية الحمراء للمعماري المكسيكيFernando Romero على دوامات من الكائنات البحرية المتحجرة. الحذاء ذو طابع خماسي الزوايا، تغطي القدم والكاحل تماماً.

ستُعرض الأحذية على شاشة داخل غرفة سوداء تماما لايدخلها ضوء النهار، في مسرح الأرسينال في ميلانو حتى 19 ابريل نيسان. ويُحفظ كل زوج من الأحذية في صندوق زجاجي في أعلى المنصة، حيثُ ستُرفع جميعاً على المنصة وتُضاء بكشافات محمولة على السقف.

 “أردت أبتكار شيء مميز ولايُنسى”، مُضيفا Koolhaas. اكثر من أربع واجهات عرض أضافية من United Nude السابقة تتضمن أحذية مطبوعة بأبعاد ثلاثية صممها Iris van Herpen بشكل شبيه بجذور الأشجار. Möbius shoe هي الواجهة الوحيدة التي طورها Koolhaas، والتي أطلقها منذ 1999.

 

 

المصدر: هنا

 

عن Fatima Alquraishy

شاهد أيضاً

بانكسي يواجه العنف بالبراءة في غرافتي عيد الفالنتاين

ترجمة: رحاب الهلالي تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: أسماء عبد محمد لندن / رويترز   …

في العراق حيث قُمع الجمال لفترة طويلة، فن الورود يتوسط المتظاهرين

كتبه: Alissa J. Rubin  بتاريخ: 3/ 2/ 2020 The New York Times لموقع: ترجمة: فاطمة …