الرئيسية / بايولوجي / ما هذه الأشياء التي تراها عائمة في الجو أحياناً؟

ما هذه الأشياء التي تراها عائمة في الجو أحياناً؟

ربما قد شاهدت مراراً دودة شفافة كبقعة تعوم هائمة في مجال رؤيتك! هذه الخيوط المتعرجة الصغيرة التي تشبه خيوط العنكبوت تسمى «العوامات»، ويلاحذها 70% من البشر، فما هي هذه الأشياء؟

العوّامات: هي عبارة عن ظلال ألقتها أجسام على مادة صافية تشبه «الجل» والتي تُشكل مُعظم باطن العين، وتسمى هذه المادة بـ «الرطوبة الزجاجية» Vitreous humour فهذه المادة هي ما تُبقي على الشكل الدائري للعين. 

بعد أن يمر الضوء من العدسات سيمر في الرطوبة الزجاجية قبل أن يصل إلى الشَبكيّة والتي تقع في قعر العين، فهي تتألف بالمُجمل من الماء بالإضافة إلى بروتينات ومواد متعددة أخرى.

والعوامات طبيعياً هي مجرد بروتينات من الجل الزجاجي والتي تجمعت معاً، فهذه التجمعات الخيطية من البروتينات تحجب الضوء وبذلك تُلقي ظلاً على الشبكية وعادة ما تظهر على شكل دوائر شفافة أو بشكل ضفادع صغيرة وتبقى مُستمرة في عينيك.

قد يُسبب أحياناً نزف دم داخل العين ظهور العوامات، والتي هي عبارة عن كريات الدم حمراء تدخل (الرطوبة الزجاجية) هذا ممكن أن يحدث أذا سحب الجل عض الأوعية الدموية الموجودة في الشبكيّة، قد يظهر هذا النوع من العوامات بشكل دخاني ويختفي بسرعة حالما يُمتص الدم.

     يسبب تقلص الجل الزجاجي نوع آخر من العوامات، وهذا ناتج عن التقدم بالسن والشيخوخة فيُسحب الجل الزجاجي من الشبكية، وعندما تدخل ذرات من التراب إلى الجل تُصبح عوامات وهذه تكون على شكل (خيوط العنكبوت).

قد تُلاحظ العوامات إذا حدّقت في شئ ساطع، مثل قطعة ورق بيضاء أو السماء الزرقاء، وسترى أنها ستتحرك مع حركة عَينيك ويقرُب حجمها ويكًبر إذا حاولت النظر إليها مُباشرةً.

العوامات ماهي إلا إزعاج للأشخاص الذين اعتادوا عليها، لكنها أحياناً قد تُسبب إعاقة في الرؤية مما يتطلب تدخل جراحي، وهذه العملية تكون بإزاحة الجل الزجاجي واستبداله بسائل مِلحي.

المصدر: هنا

عن Sayf A. Dawood

كيميائي ولي إلمام بالآداب واللغة الانكليزية، "أُترجم لكي أتعلّم"

شاهد أيضاً

“حمضٌ من بين ملايين الأحماض”: حمض الـ DNA ليس الجزيء الجيني الوحيد

تقديم: مات دافيس بتاريخ: 21. نوفمبر. 2019 لموقع: BIGTHINK.COM ترجمة: هندية عبد الله تصميم الصورة: …

“محرك الوعي” في الدماغ هي منطقة بالغة الصغر

بقلم: ستيفن جونسن بتاريخ: 12/شباط/2020 ترجمة: رهام عيروض بصمه جي تدقيق: ريام عيسى  تصميم الصورة: …