الرئيسية / فن / اشهر 10 لوحاتٍ في العالم

اشهر 10 لوحاتٍ في العالم

من بين ملايين اللوحات التي تمّ رسمها والتي تعرض في معارض ومتاحف حول العالم، تميّز عدد صغير جدّا منها ليتجاوز الزمن ويصنع التاريخ. إنّ هذه المجموعة المختارة من اللوحات يمكن للناس من مختلف الأعمار وفي شتّى أرجاء العالم التعرّف عليها، وربّما ستستمر ذات صدى وتترك إنطباعات في أذهان الناس في القرون الآتية. في الأسفل قائمة بعض أشهر اللوحات في العالم.

1-الموناليزا – ليوناردو دا فينتشي: تعتبر هذه اللوحة الأشهر في العالم عامل الجذب الرئيسي في متحف اللوفر في باريس، حيث يأتي لمشاهدتها حوالي ستّة ملايين شخص كلّ عام. وقد بدأ الفنّان ليوناردو دا فينشي رسمها من العام 1503 أو 1504 وحتّى فترة قصيرة سبقت وفاته عام 1519.

Mona_Lisa

2-العشاء الأخير – ليوناردو دا فينتشي: هذه اللوحة الأشهر في العالم ليست معروضة في متحف ما، بل تغطّي الجدار الخلفي في قاعة تناول الطعام في دير سانتا ماريّا ديلاّ غراتسي في مدينة ميلانو – إيطاليا. وقد رسمها واحد من أشهر الفنّانين في كلّ العصور، ليوناردو دا فينتشي في أواخر القرن الخامس عشر الميلادي. اللوحة تصوّر مشهد العشاء الأخير للسيّد المسيح وتلامذته.
the_last_supper-1024x556

3- خلق آدم – مايكل أنجلو: وهي تزيّن سقف كنيسة السستين في حاضرة الفاتيكان – روما. وقد رسم مايكل أنجلو لوحة “خلق آدم” بين عام 1508 و 1512 وهي واحدة فقط من تسع مشاهد مأخوذة من سفر التكوين والتي رسمت في الجزء المركزي من سقف الكنيسة.

The_Creation_Of_Adam

4-ليلة مضيئة بالنجوم – فنسنت فان كوخ: رسمها الفنّان الهولندي فينسنت فان كوخ عام 1889، وتعتبر لوحة “ليلة مضيئة بالنجوم” واحدة من أشهر اللوحات في العصور الحديثة. واللوحة واحدة من المعروضات الدائمة في متحف الفن الحديث في نيويورك. وقد كانت اللوحة مصدر إلهام أغنية فينسنت أو ليلة مضيئة بالنجوم Starry Starry Night  لدون ماكلين Don McLean . وتشير أغنية ماكلين لهذه اللوحة بالإضافة إلى لوحات أخرى لهذا الفنان الشهير.
Starry_Night-1024x811

5-الصرخة – إدفارد مونش: هي إحدى أشهر أعمال الفنّان إدفارد مونش، وقد رسمها في حدود العام 1893. وكان قد رسمها بإستعمال الألوان الزيتيّة وأقلام الباستيل الملوّنة على ورق مقوّى. وتعرض هذه اللوحة المخيفة في المعرض الوطني في أوسلو – النرويج.

The_Scream

6- إصرار أو ثبات الذاكرة – سلفادور دالي: رسمت عام 1931 من قبل الفنّان الإسباني سلفادور دالي، وتعتبر هذه اللوحة واحدة من أكثر الأعمال تميّزا في تاريخ الفن. ويعرف هذا العمل الفنّي بقدرته في جعل الناس تفكّر مليّا في طريقة عيشهم وطريقة قضاءهم للوقت، ويعتقد أيضا بأنّ هذه اللوحة الرائعة قد أستلهمت من النظريّة النسبيّة للعالم ألبرت أينشتاين.

7-الفتاة ذات القرط اللؤلؤي – يوهانّس فيرمير: تعتبر هذه اللوحة من قبل الكثيرين “الموناليزا الهولنديّة” أو “موناليزا الشمال”، وتصوّر هذه اللوحة الجميلة للفنّان الهولندي يوهانّس فيرمير فتاة ترتدي قرط من اللؤلؤ. وقد تمّ إنجاز اللوحة في حدود العام 1665 وهي معروضة الآن في متحف موريتشيوس في لاهاي – هولندا.

Girl_With_A_Pearl_Earring

8-دوريّة الليل – رامبرانت فان راين: أنجز هذا العمل الشهير عام 1642، وهو معروض الآن في متحف ريكز في أمستردام. وتصوّر اللوحة حرس المدينة ينطلقون بقيادة الكابتن فرانس بانينغ كوك، برفقة الملازم الأوّل وآخرين من الحرس المسلّحين.

The_Nightwatch_by_Rembrandt

9-بورتريه شخصي بدون لحية – فينسنت فان كوخ: على الرغم من أنّ فان كوخ كان قد رسم العديد من لوحات البورتريه الشخصي، إلاّ إنّ هذا البورتريه وإلى حدّ كبير الأكثر شهرة لكونه البورتريه الأخيرة له وواحد من عدد قليل من البورتريهات التي يظهر فيها بدون لحية. وكان قد أعطاه لوالدته كهديّة في عيد ميلادها. كما يعتبر واحد من أغلى اللوحات في كلّ العصور، فقد تمّ بيعه مقابل 71.5 ميلون دولار عام 1998، وهو الآن معروض في مجموعة خاصّة.

Self-Portrait

10- غرنيكا – بابلو بيكاسو: واحدة من أشهر لوحات الفنّان بابلو بيكاسو، وقد أنجزها عام 1937. رسمت اللوحة في بارس وقد تمّ إستلهامها من تفجير غرنيكا في إسبانيا خلال الحرب الأهليّة الإسبانيّة. اللوحة معروضة بشكل دائم في متحف الملكة صوفيا Museo Reina Sofia  في مدريد – إسبانيا.
Guernica_Picasso

 

 

 

المصدر: هنا

عن Gilgamesh Nabeel

كلكامش كاتب مقالات ومترجم عراقي مستقل مقيم في تركيا. يكتب مقالات ومواضيع عن السياسة في الشرق الأوسط، والتعليم، والفن، والأدب، وحقوق المرأة. يكتب لمجلاّت ألكترونيّة مثل الفنار للإعلام والحوار المتمدّن ونشر تعليقات نقديّة عن كتب في صحف عراقيّة. يدير صفحات ناشطة على موقع الفيسبوك عن الفن والآثار والتراث العالمي. يدير الأرشيف الآثاري على صفحة الدكتور الراحل بهنام أبو الصوف. يحمل شهادة بكالوريوس في الطب العام والجراحة من كليّة طبّ القصر العيني - جامعة القاهرة.

شاهد أيضاً

بانكسي يواجه العنف بالبراءة في غرافتي عيد الفالنتاين

ترجمة: رحاب الهلالي تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: أسماء عبد محمد لندن / رويترز   …

في العراق حيث قُمع الجمال لفترة طويلة، فن الورود يتوسط المتظاهرين

كتبه: Alissa J. Rubin  بتاريخ: 3/ 2/ 2020 The New York Times لموقع: ترجمة: فاطمة …