الرئيسية / تقنية / جهاز يحوّل الهاتف المحمول إلى ماكنة لفحص للعين

جهاز يحوّل الهاتف المحمول إلى ماكنة لفحص للعين

طوّر باحثون مرفقاً رخيصاً يَسمح لهواتفكم الذكية بفحص الجزء الخلفي من شبكية عينكم، ويمكنهُ المُساعدة في الحد من العمى غير المُبرر له في البُلدان النامية.

تنتشر الهواتف الذكية في كُل مكان- وهُنالك حقيقة مُحزنة بأنهُ في كينيا، لدى الناس الآن إمكانية الحصول على هاتف محمول أكثر من إمكانية حصولهم على مياه جارية نظيفة. ولكن بتصاعد غير مُتوقع في التكنولوجيا. يجد العُلماء وسائل لتَحويل الهواتف الذكية إلى أدوات رعاية صحية رخيصة ومَحمولة.

لدينا مُسبقاً في الأفق تطبيقات تَسمح لمرضى السُكري بالسيطرة على مُستويات الأنسولين. وهُناك الكاميرات التي ستصبح قريباً قادرة على رؤية السرطان، والبرمجيات التي يُمكن أن تُؤثر بعقلك لتجعلك مُسترخياً، وحتى أجهزة الإستشعار التي تسمح لهاتفك الذكي بالكشف عن فيروس الأيبولا.

والآن، صنّع باحثون من الولايات المُتحدة أداة فحص العين المحمولة (Portable Eye Examination Kit)، تدعى إختصاراً (بيك) (Peek)، وطوروا مُرفقاً  يُحول الهواتف الذكية حول العالم تلقائياً إلى مُعدات محمولة لِفحص العين.

يُدعى الجهاز شبكية بيك (Peek Retina)، الذي يُثبّت على الجزء الأمامي من الهاتف، ويعمل مع تطبيق لإلتقاط الصور للجزء الخلفي من شبكية العين- وهي إحدى أكثر المناطق التي غالباً ما يكون لها دور في مشاكل البصر.

قال ماريو جيارديني (Mario Giardini)، مُبتكر الجهاز، قال لِبن شيلر (Ben Schiller) من مجلة كو.إيكزت (Co.Exist) « إنهُ يُسلط ضوء بالكثافة و زاوية لإنتقاء الصحيحة على شبكية العين» وأضاف « ومن ثُم يُصور على الهاتف».

وفقاً لأندرو باستورس( Andrew Bastawrous)، طبيب العيون العامل على نظام (بيك)، أربعة من أصل خمسة أشخاص مُصابين بالعمى حول العالم لا يحتاجوا لأن يكونوا كذلك، لكونهم يعانون من حالة يمكن الوقاية منها أو معالجتها. نأمل بأن (شبكية بيك) ستسمح لهؤلاء المرضى من إلتقاط صور لأعينهم وإرسالها للخُبراء بجميع أنحاء العالم بحيث يُمكن تشخيصها وعلاجها عن بُعد.

إختبر الفريق النظام طوال العامين الماضيين في المملكة المُتحدة ودول أفريقية مثل بوتسوانا ومالي وكينيا. وهم الآن يعملون على تمويل المشروع من خلال (Indiegogo) (وهي موقع تمويل جماعي عالمي) بهدف توفير الجهاز للناس الذين يحتاجوه بحلول أكتوبر من العام 2015.

تُظهر دراساتهم إن عُمال الرعاية الصحية الذين يستخدمون (شبكية بيك) يُمكنهم تقييم أكثر من 1000 شخص بشكل دقيق في كل إسبوع. ويمكن أن يُستخدم الجهاز ايضاً من قِبل غير الخُبراء من منازلهم.

في الوقت الذي طُوّر فيه هذا الجهاز لأجل المناطق الريفية والبلدان النامية، فإنهُ يُمكن أن يُستخدم أيضاً في أي مكان في العالم لمُساعدة الأطباء في مُعاينة عدد أكثر من المرضى بسرعة وبتكاليف زهيدة.

وأخبر جيارديني الكو.إيكزت: «سواء كانت في أفريقيا أو البُلدان ذوات الدخل المُرتفع، فهي تُعتبر أداة مُعاينة فعّالة». وأضاف: «يمكن إستخدامها للمُعالجة هُنا- لنَقُل في المملكة المُتحدة والولايات المُتحدة، حيثُ إننا بحاجة لاختبار السكان وإلتقاط الناس الذين يحتاجون للمزيد من الإهتمام».

https://www.youtube.com/watch?v=BuYuPLuBR7o#t=46

 

المصدر: هنا

عن Nada Allawi

شاهد أيضاً

خلود وحياة مُعززة: هل المستقبل للبشر المتحوّلين؟

كتبه لصحيفة (ذا غارديان): روبن ماكي منشور بتاريخ: 6/5/2018 ترجمة: أحمد طريف المدرس مراجعة وتدقيق: …

كيف ساهم آينشتاين بأختراع السيارات ذاتية القيادة

كتبته لموقع (فروم ذا غرايبڤاين): جين فيرسكوس منشور بتاريخ: 25/1/2017 ترجمة: أحمد طريف المدرس تدقيق: …