الرئيسية / ثقافة / 8 عادات للأشخاص غير المتسامحين

8 عادات للأشخاص غير المتسامحين

—————————————–
ترجمة: آلاء محمد
تدقيق: مصطفى شهباز
تصميم بوستر: علي صلاح
——————————
معالج نفسي اعدّ بعض الملاحظات عن الاشخاص سريعي الغضب, وسريعي الأسيتاء و لا يمتلكون القدرة على تحمل الآخرين.

وجد ان من الصعب تصديق ان هناك العديد من الناس الذين لايتحملون الآخرين, مثل اولئك المعارضين بشدة لزواج المثليين على الرغم من ان هذه العلاقات الحميمية لا تؤذيهم بصورة مباشرة.

اتضح ان هؤلاء الناس يشتركون في بعض الصفات المتشابهة. خلال السنوات التي قضيتها كمعالج نفسي, عملت مع العديد من الذين لديهم مشاكل شخصية. ولاحظت التالي عن سريعي الغضب, سريعي الاستياء والحسد للآخرين.

1- هم عادة متعصبون: انهم فقط لا يعتقدون بشئ بصورة عميقة, ويؤمنون بطريقة ضيقة بدون مجال لتفسيرات اخرى, يعتقدون ان رايهم هو الرأي الوحيد, وأي شئ مختلف ولو بالقليل هو خاطئ و معادي.

هناك فرق بين أن تكون تقياً (وهي حالة ان تكون مؤمنا ب شئ ما بعمق) وبين أن تكون متعصباً ( وهي حالة انك تهاجم اولئك الذين لا يوافقونك او على الاقل يرون الأمور بطريقة مختلفة عنك).

2- هم عادة يمتلكون صلابة نفسية: أي طريقة أخرى لرؤية الامور تسبب لهم قلقاً كبيراً, وسوف يقاتلون بكل مايستطيعون لكسب الاخرين واقناعهم بوجهة نظرهم.

في اعمق اعماقهم هم أكثر اهتماماً بالحفاظ على الذات ويحسبون ان الاختلاف هو تهديد لهويتهم. هم يعرضون أفعالهم كأنها دفاع عما هم يرونه اعتداء من الآخرين.

3-هم الأعلم بكل شئ: يعرفون الكثير عن مفاهيم قليلة في الحياة والتي ربما زودتهم بالنجاح في يوم ما وآمنوا أنها يمكن ان تطبق على اي شئ في الحياة, وعندما يتم تحديهم يتراجعون و ويعيدون النظر لكن لايستسلمون ويعودون الى المتحدي مع عدوان اكبر!.

4-لايمكنهم الاصغاء لأحد: وهذا يجب ان يكون واضحاَ, من النادر أن يشعر الأناس المحيطين بهم أنهم مستمعون،محاولين فهم مايقولونه أو مقدرين لهم ولأي شئ يختلف بطريقةً ما عن وجهات نظرهم الشخصية.

5- لديهم توتر في علاقاتهم في الغالب: وهو امر يجب ان يكون كمفاجأة صغيرة, لان عليهم ان يكونوا تحت السيطرة, مايعني انهم يستطيعون فقط ان يكونوا بعلاقة مع اشخاص مطيعين, موافقين و منقادين. هذا عادة يعني انهم يملكون علاقات بركانية مع اطفالهم في سن المراهقة.

6-انهم يعتقدون انك اما تحت السيطرة او خارج السيطرة, اما ابيض او اسود لا مجال للرمادي!, لن يتقبلوا اننا لا نتحكم في معظم مجالات حياتنا. على سبيل المثال, لدينا بعض السيطرة على مانقول و نفعل ونكتب, لكن لدينا سيطرة قليلة على كيفية رؤيتنا للاشياء او سماعها او قراءتها, هم غالباً يأتون من عائلات متحكمة تماما او فوضوية. فاذا ابائهم كانوا ذوي سيطرة عالية, يصبحون مؤمنين بانها (السيطرة التامة والتحكم) الطريقة الوحيدة التي تستطيعها والتي عليك ان تحياها في الحياة وانهم دفعوا سلفاً لحياتهم. اما اذا انروا من عائلات فوضوية فأنهم يكونوا قد قرروا سلفا انهم سيكونوا متجكمين ومسيطرين .

7-لايمكنهم ترك أي شئ للصدفة: لديهم اعتقاد عميق الجذور انك اذا تركت اي شئ للصدفة, فان شيئاً مؤذي سيحصل. آلبرت أنيشتاين قال ” القرار الأكثر أهمية في حياتك هو ما اذا تعيش في عالم آمن أو عالم خطر” لأي سبب, هؤلاء الافراد يعتقدون انهم يعيشون في عالم خطر يبرر عدوانيتهم وهجومهم ضد الآخرين لانهم يؤمنون ان الآخرين مستعدين لمهاجتمهم .

8-هم غيورين في اعماقهم: هذه الملاحظة الاكثر أهمية. ان تكون حسوداً يعني انك تريد مايملك شخصاً آخر, اما ان تكون غيوراً تعني ان تكون غاضباً من الشخص الذي يملك شئ ما تريده, اعتقد انهم يشعرون بالغيرة لانهم أشخاص غير سعداء جزئيا ومحبطين لاعتقادهم انهم يتبعون القواعد, ولكنهم رغم اتباعهم للقواعد ليسوا في سلام, لذلك عندما يرون زوجين مستعدين لتحدي الكثير من القواعد والاتفاقيات لأيجاد الحب والسعادة, لن يكونوا حسودين فقط بل غيورين. عندما يتعلق بالعلاقة الحميمية لاي شخص آخر.

المصدر:

http://www.alternet.org/culture/8-habits-intolerant-people?page=0%2C0

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

كيف تركز على شيء واحد فقط

نشر في: موقع فوكس تأليف: ريبيكا جينينغس بتاريخ: 4 سبتمبر 2019 ترجمة: مازن سفان تدقيق …

هل تجعلنا قراءة قصص الخيال أشخاصاً أفضل؟

تقديم: كلوديا هاموند ترجمة: ياسين إدوحموش تصميم الصورة: امير محمد كل يوم يُباع أكثر من …