الرئيسية / اثار / تم كشف السر! .. كيف نُقل الفراعنة الحجارة الضخمة لبناء الأهرامات

تم كشف السر! .. كيف نُقل الفراعنة الحجارة الضخمة لبناء الأهرامات

————————–
ترجمة: فريد المندلاوي
————————
وأنت على الشاطئ وأردت أن تصنع قصر من الرمل عليك أن تضيف بعض الماء إلى الرمل، حبيبات الرمل ستتلاصق مع بعضها البعض مما يجعل قصرك متماسكاً ويحافظ على شكله، نفس الفكرة عند سحب أجسام فوق الرمال، إضافة الماء إلى الرمل أو زيادة الرطوبة فيه يقلل من معامل الاحتكاك ويسهل عملية انزلاق الأجسام المتحركة فوقه.

كان المصريين القدماء مضطرّين لسحب الحجارة والتماثيل الضخمة التي تزن 2,5 طن على زلّاجات كبيرة عبر الصحراء بدون محركات، بعض الباحثين بينوا كيف أن إضافة القليل من المياء إلى الرمال يسهل عملية السحب، خدعة بمنتهى الذكاء مكنت المصريين القدماء من تقليل عدد العمال إلى النصف.

فريق من الباحثين من جامعة أمستردام بقيادة دانيال بون قاموا باختبار معامل الاحتكاك عن طريق سحب أجسام على زلّاجات فوق الرمل الجاف مرة وفوق الرمل الرطب مرة أخرى، عند السحب على الرمل الجاف سوف تتشكل كومة من الرمل أمام الزلّاجة أثناء السحب مما يعيق حركة الزلّاجة، وجدوا أن إضافة الماء سيقلل من القوة اللازمة للسحب وكذلك تقل تدريجا كومة الرمل المتكونة أمام الزلّاجة الى ان تختفي تماماً.

كشفت التجربة أن القوة اللازمة لسحب الزلاجة تقل نسبة إلى صلابة الرمل، إضافة هذه القطرات من الماء سيعمل بشكل غراء يلصق حبيبات الرمل فيما بينها مما يجعلها أقوى بضعفين من الرمال الجافة ويجعل سير الزلاجات فوقها أكثر سلاسة.

الجدير بالذكر هنا أن إضافة كمية من الماء أكثر من اللازم يقلل من صلابة سطح الرمل، تماما مثل قصر الرمل فعند زيادة كمية الماء سكون أكثر هشاشة أو ربما يتساقط بسهولة وذلك لأن جسور الماء التي تعمل عمل الغراء و الرابطة بين حبيبات الرمل ستضعف كلما زادت كمية الماء، وبالتالي زيادة معامل الاحتكاك الذي يؤدي إلى اعاقة الحركة، فنسبة الماء يجب أن تكون من 1% الى 5% من حجم الرمال.

المصدر:
http://www.iflscience.com/physics/mystery-how-egyptians-moved-pyramid-stones-solved

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

دراسة تكشف: كسل “الهومو إركتوس” أدّى إلى اِنقراضهم

كتبه لموقع”فيز دوت اروغ”: آرون ووكر منشور بتاريخ: 2018/8/10 ترجمة: أحمد طريف المُدرّس تدقيق لغوي: …

قد نكون اكتشفنا من بنى ستونهنج واللغز قد ازداد غموضاً

كتبه لموقع “آي إف إل ساينس”: توم هايل منشور بتاريخ: 2/8/2018 ترجمة: عباس قاسم تدقيق …