الرئيسية / بايولوجي / لماذا تدفن القطط برازها؟

لماذا تدفن القطط برازها؟

————————–
ترجمة بتصرف: اسامة الاسدي
تدقيق: ريام عيسى
————————-

الكلاب تدفن العظام  والقطط تدفن البراز. دَفن البراز هو غريزة فطرية للقط، والسبب ليس كما تعتقد بأن القطط مغرمة بالنظافة.

 

إن دفن البراز بحرص شديد يرجع الى التاريخ الطويل للقطط حيث كانت تستعمل البراز والبول لتحديد منطقة نفوذها. على الرغم من أن برازها قد يبدو بنفس الرائحة لنا نحن البشر، إلا أن القطط بإمكانها تمييز برازها من براز القطط الاخرى والفضل يعود الى الاشارات الشمية الفريدة بكل قطة والتي تسمى ‘الفيرمونات’. حيث توجد في بولها وبرازها.

 

في البريّة، القطط الوحشية مثل الاسود والنمور والنمور المرّقطة التي تتنافس على الارض لا تدفن برازها وتعتبرها كطريقة  لتشير  بأن هذه منطقتها. بينما القطط الوحشية الصغيرة والضعيفة والمهمّشة تدفن برازها لكي لا تتحدى القطط المسيطرة.

 

القطط البرية ستدفن برازها ايضاً لكي تتجنب إنجذاب المفترسين إليها او تجنب إثارة العش السنورّي.  القطط المنزلية تحمل نفس الغريزة وتحاول حماية نفسها. على الرغم من أن لا مفترس في منزلك، فإن قطتك ليست متأكدة، وستدفن برازها إحترازاً.

 

كذلك فإن عادة قطتك المستمرة لدفن برازها هي طريقة مهذبة لكي تقول لك بإنها تعتبرك أنت ‘القطة’ المسيطرة في المنزل. “لذا ففي البيوت المنظمة، كل القطط المنزلية ترى نفسها في مستوى أقل من مالكيها البشر، ففي الظروف العادية، كل القطط تدفن برازها في الحديقة.” كما يقول (ديسموند موريس) عالم الحيوانات والسلوكيات الحيوانية.

 

 

أحد الاسباب التي تجعل القطط لا تدفن برازها في باحة المنزل هو أنها تعتبر نفسها المسيطرة على المنزل. مع أن هذا لا يكون الحال دائماً، فهذا السلوك المتمرد قد يكون بسبب مرض ما، او إلتهاب في الجهاز التناسلي، مشاكل في المعدة، او قد يكون نقص في التدريب. غريزة القطة لدفن برازها تتعزز إن شاهدت أمها تفعل نفس الشيء. قد تحتاج بعض القطط الصغيرة  الى بعض التدريب.

 

القطط ليست الوحيدة التي تدفن برازها خوفاً من المفترسين او تحديداً لمنطقة نفوذها. كل من المدرّع (حيوان امريكي) والفئران الجبلية، ثعالب الماء، وبعض أنواع ابو العرس تدفن برازها ايضاً.

المصدر: هنا

عن أُسامة الأسدي

عراقي، ٢٢ سنة. أدرس طب الأسنان. مغرم بالتكنلوجيا الحديثة وأحب التعرف على الثقافات الاخرى.

شاهد أيضاً

“حمضٌ من بين ملايين الأحماض”: حمض الـ DNA ليس الجزيء الجيني الوحيد

تقديم: مات دافيس بتاريخ: 21. نوفمبر. 2019 لموقع: BIGTHINK.COM ترجمة: هندية عبد الله تصميم الصورة: …

“محرك الوعي” في الدماغ هي منطقة بالغة الصغر

بقلم: ستيفن جونسن بتاريخ: 12/شباط/2020 ترجمة: رهام عيروض بصمه جي تدقيق: ريام عيسى  تصميم الصورة: …