الرئيسية / تقنية / طائرات بدون نوافذ بعد عقدٍ من الآن

طائرات بدون نوافذ بعد عقدٍ من الآن

————————–
ترجمة: علي أدهم
مراجعة: أحمد الجنابي
————————–

تستهلك وسائل السفر جواً ما يزيد عن 832 ألف لتر من الوقود، وتُطلق ما يزيد عن الـ700 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، ولذلك دائما ما يبحث القائمون على صناعة الطيران عن طرق جديدة لتخفيف وزن الطائرات، مما يُقلل من كلاً من استهلاك الوقود وأسعار تذاكر الطيران.

وهكذا يقوم الباحثون الآن بتطوير طائرات بدون نوافذ، حيث سيتم استبدال النوافذ والجُدران الثقيلة بشاشات ذكية خفيفة الوزن وبالطول الكامل. وأضاف «مركز العمليات الابتكارية – Centre for Process Innovation)- وهي الشركة القائمة على تصميم هذا الابتكار- بأن الوقود وهيكل الطائرة يُشكلان 80% من وزن الطائرة، وبالتالي ستخفف إزالة النوافذ من هذا الوزن متبوعةً بتخفيف التكاليف.

وقال جون هيليويل (Jon Helliwell)- كيميائي ومدير مركز العمليات الابتكارية في المملكة المتحدة- في حواره من صحيفة (الجارديان): «عند وضع النوافذ في الطائرة، يحتاج هيكلها لمزيد من التعزيز، أما عند إزالتها ووضع شاشات بدلاً منها، تُصبح الطائرة أخف وزناً».

يتصور فريق الباحثين أن النوافذ سيتم استبدالها بشاشات رقيقة عالية الدقة وخفيفة الوزن، تعرض المشهد الخارجي من خلال كاميرات مُثبتة على الأسطح الخارجي للطائرة، ويمكن للركاب أن يتحكموا في المشهد المعروض من خلال التكنولوجيا التفاعلية، كما يمكنهم تصفح الإنترنت من خلال هذه الشاشات.

وأضاف هيليويل: «سيتمتع الراكب بالمرونة الكاملة، حيث يمكنه وضع الشاشة بجانب مقعده حسب رغبته، كما يمكنه أن يحصل على مساحة فارغة أيضاً، وبالنسبة للمقاعد المتوسطة فبإمكانهم الحصول على شاشة متصلة بنفس الكاميرات في الجانب الخلفي من المقعد».

ستكون الشاشات بتكنولوجيا (OLED) التي لا تحتاج إلى إضاءة خلفية، مما يعني أنها ستستخدم طاقة أقل وستكون أنحف من شاشات البلازما والـ(LCD).

 

المصدر: هنا

عن

شاهد أيضاً

خلود وحياة مُعززة: هل المستقبل للبشر المتحوّلين؟

كتبه لصحيفة (ذا غارديان): روبن ماكي منشور بتاريخ: 6/5/2018 ترجمة: أحمد طريف المدرس مراجعة وتدقيق: …

كيف ساهم آينشتاين بأختراع السيارات ذاتية القيادة

كتبته لموقع (فروم ذا غرايبڤاين): جين فيرسكوس منشور بتاريخ: 25/1/2017 ترجمة: أحمد طريف المدرس تدقيق: …