الرئيسية / ثقافة / قراءة في كتاب: انت…ذرة غبار

قراءة في كتاب: انت…ذرة غبار

———————————-
بقلم: ايلين كيسلي
ترجمة الملخص: رعد طالب
تصميم بوستر: محمد الأسدي
———————————–
“كل من تعرفه، كل انسان سمعت عنه، كل من عاش من البشر، قد عاش على سطح تلك الذرة من الغبار، العالقة في شعاع الشمس”..تلك الكلمات الشاعرية الشهيرة لكارل ساجان من كتابه الشعري” الازرق الشاحب” والذي عنونه بهذا العنوان، بعد التقاط تلك الصورة الايقونية للارض عام 1990.تلك الاستعارة الشاعرية لساجان هي لبيان ترابطنا مع الكون والتي عمت الثقافة الشعبية واصبحت وسيلة اغراء لاستكشاف الفضاء.

من منا يصدّق أن مسيرة البشر العلمية عرّفتهم الى موقعهم المتواضع في الكون، ومن منا يُصدق ان الشعلة في موقدك الخاص قد جاءت من الشمس!هذه الرهبة الكونية التي تسعى الكاتبة ايلين كيلسي لالهام الاطفال من خلالها عبر كتابها “أنت… ذرة غبار”. إنه لأمر رائع أن يغرس الكتاب تلك الصورة في مخيال الأطفال وإلهامهم ذلك المعنى العميق للاتصال مع العالم الطبيعي، إنه من بين افضل كتب الاطفال لعام 2013.

إن سرد الكتاب تم بطريقة جميلة مع إعطاء دفعة من التفاؤل، بل إنها ترياق منعش للأطفال من الرسائل البيئية المرعبة التي توجه لهم اليوم.

إن واحدة من أهم رسائل الكتاب هي أن الأفكار التي تُضيء دماغك هي أكثر اشراقاً ولمعاناً من البرق، أيها البشري، بأفكارك تستطيع أن تنقذ تلك الذرة الهائمة في الفضاء والتي يُصادف انك تعيش عليها!

يؤكد الكتاب على أهمية أيصال رسائل العلم بطريقة شاعرية مليئة بالعواطف بدل اعطاءه جافاً لا تتقبله عقول الاطفال، يجب خلق تلك العلاقة وذلك التواصل بين البشر وارضهم.

إصغ جيداً..

الارض تتنفس مثلك..انفاسك المليئة بالحياة..تشابه وعد الورود بالتفتح..في كل مرة تطبع قبلة على وجه الحبيبة..تنتشر الحياة في هذا العالم.

على الرغم من كل تلك الشاعرية المتناثرة في زوايا الكتاب، فأنه كتاب يعتمد على العلوم الحقيقية، تقول كيسي: لقد كتبت هذا الكتاب بمثابة إحتفال وتكريم للأمور الإستثنائية التي تحدث لنا جميعاً في هذه الطبيعة الغاية في البساطة والجمال، فكل مقال ورد في هذا الكتاب هو صورة شاعرية لحقائق علمية معروفة في الوقت الحالي.

يواجه الكتاب ايضاً مسألة الفجوة بين الجنسين في تعليم العلوم الحقيقية والتي تكون بمثابة دمار للعلم، إن الكتاب يعطي امثلة عن نساء ملهمات في مجال العلوم الحقيقية واللاتي قدمنّ قطع جميلة في تعليم العلوم امقال لورين ريدنس.
_______________
أتمنى أن أرى هذا الكتاب المُلهم مترجماً وبين أيدي أطفالنا، لترغبيهم بالعلم وتحبيبهم اليه

http://www.amazon.com/You-Are-Stardust-Elin-Kelsey/dp/1926973356/?tag=braipick-20

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

كيف تركز على شيء واحد فقط

نشر في: موقع فوكس تأليف: ريبيكا جينينغس بتاريخ: 4 سبتمبر 2019 ترجمة: مازن سفان تدقيق …

هل تجعلنا قراءة قصص الخيال أشخاصاً أفضل؟

تقديم: كلوديا هاموند ترجمة: ياسين إدوحموش تصميم الصورة: امير محمد كل يوم يُباع أكثر من …