الرئيسية / لغة / التأريخ الوجيز للغة الإنجليز!

التأريخ الوجيز للغة الإنجليز!

نشره موقع ”انكلش كلوب”
ترجمة:رعد طالب
تدقيق: علي حامد
تصميم: احمد الوائلي

تأريخ بداية اللغة الانجليزية بدأ فعلاً مع وصول ثلاث قبائل جرمانيّة قامتْ بغزو بريطانيا خلال القرن الخامس الميلادي. هذه القبائل هي الانجلس والسكسون والجوت، وقد وصلتْ تلك القبائل عبر بحر الشمال من أراضي الدنمارك وشمال المانيا، كما تسمى اليوم.
في ذلك الوقت كان سكّان بريطانيا يتحدثون اللغة السلتية، لكنّ معظم المتحدثين باللغة السلتية تمَّ دفعهم إلى غرب وشمال بريطانيا من قبل الغزاة. شمال بريطانيا هي الاراضي التي تشمل الان ويلز واسكتلندا وايرلندا.
جاء الانجلز من “Englaland”
اما لغتهم فتسمى “Englisc” وتلك الكلمتان أُشتقَّت منهما “انجلترا” و”اللغة الانجليزية” على التوالي.

الإنجليزية القديمة(450-1100) للميلاد
القبائل الغازية كانت تتحدث لغاتٍ متماثلة، والتي تمَّ تطويرها على الأراضي البريطانية فيما نسمّيه الان اللغة الانجليزية القديمة. اللغة الإنجليزية القديمة لا تشابه اللغة الانجليزية الآن من حيث الأصوات بل لا تشابهها شكلاً.
الناطقون باللغة الانجليزية اليوم سيواجهون صعوبةً كبيرةً في فهم اللغة الإنجليزية القديمة. ومع ذلك، فإنّ ما يقرب من نصف الكلمات الأكثر شيوعاً في اللغة الانجليزية اليوم لها جذور من الإنجليزية القديمة. فكلمات مثل “قوي” و “ماء” جذورها في الإنجليزية القديمة. فاللغة الانجليزية القديمة تم التحدث بها لغاية 1100 للميلاد تقريباً.

الإنجليزية المتوسطة(1100-1500)
تبدأ هذه الحقبة من غزو وليام الفاتح، دوق النورماندي، والنورماندي هي جزء من فرنسا الحديثة، حيث قاموا بغزو واحتلال فرنسا. الفاتحون الجُدد يسمون “النورمان”، جلبوا معهم نوعاً من اللغة الفرنسية، والتي أصبحت لغة البلاط الملكي، والطبقات الحاكمة ورجال الاعمال.
ظلَّ لفترة من الزمن نوعٌ من الإنقسام الطبقي اللغوي، حيث أنَّ الطبقات الدُنيا تتحدث الإنجليزية القديمة، أما الطبقات العليا فتتحدث الفرنسية. في القرن الرابع عشر أصبحتْ اللغة الإنجليزية هي المهيمنة في بريطانيا مرةً أخرى، ولكنْ بكثير من الكلمات الفرنسية المضافة، وهذا ما يُسمّى باللغة الإنجليزية الوسطى، وهي اللغة التي كتب بها الشاعر الكبير تشوسير (1340-1400) للميلاد، ولكنْ سيظلّ صعباً على الناطقين بالإنجليزية اليوم فهم تلك اللغة الوسطى.

الانجليزية الحديثة
الإنجليزية الحديثة المبكرة (1500-1800) للميلاد
في نهاية اللغة الإنجليزية الوسطى حدث تغيير مفاجئ واضح في النطق (التحول الكبير لحروف العلة)، حيث بدت حروف العلة اكثر وضوحاً وأكثر قصراً.
ففي القرن السادس عشر بدأ البريطانيون بالاتصال مع العديد من الشعوب من جميع أنحاء العالم. هذا الاتصال مع العالَم بالإضافة الى نهضة التعليم الكلاسيكي، أدخلَتْ الكثير من الكلمات والعبارات الجديدة إلى اللغة. إختراع الطباعة جعل هناك لغةً مشتركةً في الطباعة. الكتب أصبحت أرخص واكثر الناس تعلّموا القراءة. ومن فوائد توحيد الطباعة هو التدقيق الإملائي والنحوي والذي اصبح ذا قواعد ثابتة، وأصبحتْ اللهجة المحلية لسكان لندن هي المعيار لمعظم دور النشر. ففي عام 1604 تم نشر أول قاموس باللغة الإنجليزية.
اللغة الانجليزية المتأخرة ( 1800 للميلاد ) الوقت الحاضر
الفرق الرئيسيّ بين الإنجليزية الحديثة المبكّرة والمتأخرة هي المفردات، حيث دخلتْ للإنجليزية الحديثة العديدُ من الكلمات التي نشأت عن عاملين رئيسيين :
أولاً: الثورة الصناعيّة و التكنولوجيّة التي خلقت الحاجة إلى كلمات جديدة.
ثانياً: الإمبراطورية البريطانية في أوجِّ عظمتها، غطّتْ ربع مساحة سطح الأرض تقريبا، وإعتمدت اللغة الإنجليزية العديد من الكلمات الأجنبية للعديد من البلدان التي إستعمرَتْها .

الاختلافات بين اللغة الانجليزية
منذ حوالي العام 1600، نتج عن الإستعمار الإنجليزي لأمريكا الشمالية مجموعةٌ متميزةٌ من الناطقين بالانجليزية.
النطق باللغة الانجليزية لبعض الكلمات “جُمّد” عندما وصل المستعمرون إلى أمريكا الشمالية. ففي الإنجليزية الأمريكية، الامر أشبه بالإنجليزية التي تحدَّث بها شكسبير من الإنجليزية التي يتمُّ التحدّث بها الآن.
فبعض التعبيرات الأمريكية الآن هي في الواقع التعبيرات البريطانية الأصليّة التي تمّ الحفاظ عليها في المستعمرات بينما تمّ نسيانها بمرور الوقت في بريطانيا.
اللغة الإسبانية كان لها تأثيرها أيضاً على الإنجليزية الأمريكية (والإنجليزية البريطانية في وقت لاحق). وكذلك دخلتْ كلماتٌ فرنسيةٌ -من خلال لويزيانا- والكلمات الغرب أفريقية -عن طريق تجارة الرقيق- اثّرت أيضاً في الإنجليزية الأمريكية، ( وإلى حدٍّ ما الإنجليزية البريطانية).
اليوم، الإنجليزية الأمريكية هي المؤثّرة بشكل خاص نظراً لهيمنة الولايات المتحدة في السينما والتلفزيون والموسيقى الشعبية والتجارة والتكنولوجيا والإنترنت، ولكنْ هناك العديد من الأنواع الأخرى من اللغة الإنجليزية في أنحاء العالم، كالإنجليزية الأسترالية والنيوزلندية والإنجليزية الكندية، والجنوب أفريقية والهندية وإنجليزية الكاريبي.

*اللغة الإنجليزية هي جزء من عائلة اللغة الجرمانيّة، اللغة الجرمانية قادمةٌ بالأساس من عائلة الهند-أوربية.

المقال باللغة الإنجليزية: هنا

عن Alaa Abdel Ameer

شاهد أيضاً

النظريات الغريبة لأشهر عالم لغويات في العالم (نعوم تشومسكي)

منشور في موقع (ذي ايكونومست) بتاريخ: 23/3/2016 ترجمة: أحمد طريف المدرس مراجعة وتدقيق: آلاء عبد …

المعركة حول أصل اللغة

منشور في(52 إنسايتس) بتاريخ: 9/2/2017 ترجمة: ياسين ادوحموش مراجعة وتدقيق: نعمان البياتي تصميم: مينا خالد …