الرئيسية / بايولوجي / علماء يحلون لغز هجرة الطيور

علماء يحلون لغز هجرة الطيور

كتبه لموقع ساينس أليرت: ميشيل ستار
ترجمة: احمد طريف المدرس
تدقيق: عقيل صكر
تصميم: مينا خالد

على عكس ما كان متوقّع، ليس الحديد في مناقير الطيور الذي يوفّر بوصلة مغناطيسية، بل بروتين تم اكتشافه حديثاً في عيونها يُتيح لها “رؤية” الحقول المغناطيسية للأرض. دراستان أجريتا على طيور أبو الحناء الأوربي وطير زيبرا حدّدتا دور بروتين يدعى (سي آر واي4) في رؤية الحقل المغناطيسي، وهو جزء من فئة بروتينات تُسمّى (كريبتوكرومز)، بروتينات مُستقبِلة للضوء وحسّاسة للضوء الأزرق، وتوجد في النبات والحيوانات وتلعب دوراً في تنظيم الساعة البيولوجية.

وقد ظهر دليل في السنوات الأخيرة على دور (كريبتوكرومز) المتواجد في عيون الطيور في توجيه الطيور بالكشف عن الحقول المغناطيسية، وهو ما يُسمّى بالتحريك المغناطيسي (التوجيه المغناطيسي)
من المعلوم أن الطيور لا يُمكهنا أن تستشعر الحقول المغناطيسية إلّا فقط إذا توفّرت موجات معينة من الضوء (اللون الازرق)، وهذا يؤكّد أن آلية التوجيه المغنطيسي هي عملية مرئية، تستند إلى بروتينات (كريبتوكرومز)، والتي قد تكون قادرة على اكتشاف الحقول بفضل التماسك (التناسق) الكمومي. وللعثور على مزيدٍ من الأدلة حول دور بروتينات (كريبتوكرومز)، يعمل فريق من العُلماء في جامعة “لوند” في السويد على طائر زيبرا، وفريق باحثون من جامعة “كارل فون اوستيزكي باولدنبورغ” في المانيا على عصفور أبو الحناء الأوربي، قام فريق لوند بقياس التعبير الجيني لعدّة بروتينات (سي آر واي1،2،4) في عيون وعضلات وأدمغة الطيور، وكانت فرضيتهم أن بروتينات (كريبتوكرومز) يجب أن تُحافظ على استقبال ثابت على مدار اليوم، ووجد الباحثون تذبّذباً يومياً بمستويات التعبير الجيني للبروتينات (سي آر واي 1،2) في حين كان التعبير الجيني لـ (سي آر واي4) ثابتاً ممّا يُرشّح بقوة لكونه المسؤول عن التوجيه المغناطيسي، وقد تم دعم هذه النتيجة بنتائج مُماثلة عن أبو الحناء، بل أنهم وجدوا أن (سي آر واي4) يتجمّع في منطقة من شبكية العين، تتلقّى الكثير من الضوء، وهذا يجعل كونه المسؤول عن التوجيه المغناطيسي أمراً منطقياً.

ووجدا أيضاً زيادة في معدل التعبير الجيني لبروتين (سي آر واي4) خلال فترة هجرة أبو الحناء الأوروبي مقارنة بالدجاج غير المهاجر. وتُحذّر كلتا المجموعتين أن هذه النتائج غير نهائية ويجب المزيد من الأبحاث قبل اعلان (سي آر واي4) بروتين التوجيه المغناطيسي، كما أن للبروتينات (سي آر واي1،2) دوراً في التوجيه المغناطيسي عند ذبابة الفاكهة، وعند طيور القرقفنة. ووفقاً لفريق من جامعة إلينوي في إربانا-شامبين فإن الطيور ترى الحقل المغناطيسي فوق مجال الرؤية البصرية كما هو موضّح بالصورة.

المقال باللغة الانجليزية: هنا

عن Alaa Abdel Ameer

شاهد أيضاً

“حمضٌ من بين ملايين الأحماض”: حمض الـ DNA ليس الجزيء الجيني الوحيد

تقديم: مات دافيس بتاريخ: 21. نوفمبر. 2019 لموقع: BIGTHINK.COM ترجمة: هندية عبد الله تصميم الصورة: …

“محرك الوعي” في الدماغ هي منطقة بالغة الصغر

بقلم: ستيفن جونسن بتاريخ: 12/شباط/2020 ترجمة: رهام عيروض بصمه جي تدقيق: ريام عيسى  تصميم الصورة: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *