الرئيسية / طب / بشرى لعشاق القهوة في العالم

بشرى لعشاق القهوة في العالم

ترجمة: نوال حمزة
تدقيق: ريام عيسى
تصميم الصورة: مكي السرحان

شاربوا القهوة في العالم.. ابتهجوا!!
بعد 25 سنة من التحذيرات .. تقرر منظمة الصحة العالمية بأن القهوة لا تسبب السرطان ..
في الحقيقة إن القهوة قد تحميك من انواع معينة من السرطان . التقرير الذي اصدرته الوكالة الدولية لبحوث السرطان التي تعتبر أحد اذرع منظمة الصحة العالمية التي تركز على دراسة السرطان نُشر في مجلة لانسيت للأورام.
كذلك طلبت الوكالة الدولية لبحوث السرطان من 23 باحثاً مراجعة اكثر من 1000 دراسة حول استهلاك القهوة للأنسان والحيوان وقد قررت الوكالة أن هناك “ادلة غير كافية “عن أن القهوة تسبب سرطان البنكرياس والثدي والمثانة والبروستات و كذلك ” مخاطر اقل ” في التسبب سرطان الكبد أو سرطان الرحم.
ولأكثر من 20 سرطاناً أخر لم تكن الادلة حاسمة بين القهوة والسرطان. مع ذلك فأن الوكالة الدولية لبحوث السرطان تحذر من أن المشروبات الساخنة جداً ” أكثر من 65 C أو 150 F ” في الواقع قد تكون أحد مسببات السرطان. هذه النتيجة تُطبق على كل مشروب ساخن من مياه الصنبور الساخنة الى الشاي.
في بيان صحفي أشار الدكتور كريستوفر وايلد ” مدير الوكالة الدولية لبحوث السرطان ” : هذه النتائج توحي إلى أن شرب المشروبات الساخنة جداً هو أحد الاسباب المحتملة لسرطان المريء وأن درجة الحرارة تبدو هي السبب وليست المشروبات نفسها.
وهذه نتائج مدهشة لشاربي القهوة
حسناً. أنا شارب شاي. القهوة لا تروق لي! انا اشرب الشاي كل يوم، لدي أصناف كثيرة في مطبخي أتذكر شراءها، و فرانكنستين هي نكهتي المفضلة (تتضمن الخوخ والتفاح الابيض ومزيج ستروديل وانا اشرب ذلك الآن اثناء الكتابة). إخبار شخص مثلي أن شرب الشراب الساخن قد يسبب السرطان – على الرغم من الأبحاث المتناقضة التي تبين أن الشاي الأخضر قد يمنع بعض أنواع السرطان – هو مثير للجنون لذلك فعلت افضل ما أقوم به عند البحث عن إجابة.
وفي عام 2009 اجريت دراسة على شاربي الشاي في المجلة الطبية البريطانية اشارت إلى أن سرطان المريء شائع بين الاشخاص الذين يشربون المشروبات الساخنة بنسبة ثماني مرات مقارنة بالاشخاص الذين يشربون الشاي الدافئ او الفاتر.
وتم تأكيد هذه النتائج أيضاً من قبل دراسات أمريكا الجنوبية على شاربي المتة. أن المتة هي منقوع عشبة قوية تستهلك الانابيب الساخنة من خلال القصبة المعدنية.
فِي دراسة نشرت عام ٢٠١٠ في المركز الوطني للوقاية من السرطان تشير إلى أن “شرب المتة يؤدي الى تأثيرات سرطانية في الرأس والعنق بخط محدود ” وايضاً ” زيادة المخاطر المرافقة لشرب المتة في الأشخاص الذين لم يدخنوا ولم يشربوا الكحول ابداً كان واضحاً أكثر من الأشخاص الآخرين ودراستنا تعزز الأدلة على وجود علاقة بين شرب المتة وسرطان المريء “. وتم تأكيد هذه النتائج مرة أخرى في دراسة مطولة عام 2015 في المجلة الطبية الحياتية للسرطان. والحاجة إلى التأكيد كبيرة وخاصة أن سرطان المريء هو ثامن نوع من السرطان من حيث الشيوع في العالم.
ويعتبر التدخين وشرب الكحول من الأسباب الرئيسية لسرطان المريء، لا سيما في العديد من البلدان ذات الدخل المرتفع. ومع ذلك، فإن النسبة العظمى من سرطان المريء تحدث في أجزاء من آسيا وأمريكا الجنوبية وشرق أفريقيا، حيث شرب المشروبات الساخنة أمر شائع جداً وحيث أسباب ارتفاع معدل الإصابة بهذا السرطان ليست مفهومة جيداً.
إن افضل طريقة للحصول على اجابة نهائية عن الاسباب هي تكرار هذه الدراسة، وأدائها مرة اخرى بعد ترك المشروبات تبرد، ” إنه لمن الصعب تصور العواقب السلبية للانتظار اربع دقائق على الاقل قبل شرب كوب الشاي الشهي الساخن، او السماح للاطعمة والمشروبات بشكل عام أن تبرد ” من الحار السامط الى المحتمل القابل للبلع ” يلاحظ ذلك ديفيد ويتمان من معهد كوينزلاند للبحوث الطبية. حتى ذلك الحين، رفاقنا شاربو الشاي، سيتوجب علينا نفخ البخار من اكوابنا والانتظار.
رابط المقال بالانكليزية: هنا

عن Mustafa Shahbaz

مهندس مدني ومترجم، مهتم بتحسين المحتوى العربي على شبكة الانترنيت.

شاهد أيضاً

هل فايروس كورونا ( الكوفيد-19) اسوأ من الإنفلونزا الموسمية؟

ترجمة: حيدر سعدون تدقيق: ريام عيسى تصميم الصورة: أسماء عبد محمد   في خضم التغطية …

فوسفات الكلوروكين قد تساعد في علاج فايروس كورونا

تجارب سريرية تجرى لتحديد عقاقير فعالة لعلاج فايروس كورونا الجديد .   ترجمة : سهاد …