الرئيسية / رياضة / يوسن بولت ” أنني لا أعترف بالحدود “

يوسن بولت ” أنني لا أعترف بالحدود “

قرر يوسن بولت العداء صاحب لقب اسرع رجل بالعالم و الذي اكتسب لقبه بعد ان حطم الرقم القياسي في عام 2004 التقاعد بعد أن يخوض سباقه الأخير في بطولة العالم التي ستجري في شهر اب من هذا العام .
لقد اظهر يوسن بولت موهبة فذة منذ سنين طفولته الاولى حيث كان طالبا يسابق أقرانه في ابرشية تريلاوني مسقط راسه في جمايكا حتى لاحظ العالم موهبته الخام عند مشاركته في بطولة العالم بعمر 18 عام و فوزه بالميدالية الذهبية للبطولة فكان هذا الانتصار بمثابة نقطة انطلاقه المهني كأول عداء مسافات قصيرة ناشئ يكمل سباق ال 200 متر في أقل من 20 ثانية . و الآن و بعد ثلاثة عشر عاما أصبح لبولت اليوم اسما كبيرا في هذه الرياضة حيث ربح ثمان ميداليات اولمبية ذهبية مع تحقيقه رقمين قياسين عالميين .
منذ ظهور يوسن بولت على الساحة العالمية و تحقيقة إنجازات لا تعد و لا تحصى التي يستحق المديح عليها ، أصبح من الصعب التعرف لشخصية هذا العداء الجمايكي القوية ، و على الرغم من التمجيد و الاحترام الذي تلقاه من الإعلام إلا أنه لطالما كان يسأل و بنفس القدر من الاهتمام عن اسلوب حياته الكسول و المحب للاحتفال و علاقته بنجاحه في العاب القوى الأمر الذي يجبره دائما على الدفاع عن أسلوبه في حال اهتمام الإعلام بهذا الأمر على حساب انجازته.
قد يشعر أغلب الناس بأن العالم الرياضي اليوم أصبح ينحدر في ملذات الشهرة بيد أن يوسن بولت بقي مثالا عالي من الناحيتين الاخلاقية و الجسدية متميزا في هذا على اقرانه في هذا المجال مما اذهل معاصيريه من ضمنهم العداء تايسون غاي و جستن غاتلن الذي لطالما تتبع خطوات بولت منذ ظهور الأخير على الساحة الرياضيه . و خير دليل على شخصيته المهيمنة على أقرانه هي تلك الصور التي يظهر فيها يوسن مبتسما عند ظفره في سباق 100 متر في مباريات النصف نهائي في أولمبياد ريو ديجانيرو .
قد يتفق أغلب الناس على أن يوسن بولت يمتلك شخصية و حضور كذلك الذي يتمتع به الرياضيين الاسطوريين أمثال مايكل جوردن و سيرينا وليامز بغموضها المعدي الذي يود الجميع و لو معرفة القليل عنه . تلك القدرة في جذب الجمهور و الحشود من حوله و جعلهم يتساءلون بجنون ما الذي سيفعله لاحقا ؟ و لسوء حظ كثير من معجبيه لقد أعلن بولت بأنه سوف يتقاعد بعد أن يشارك في بطولة العالم هذا الصيف و التي ستقام في لندن .
حيث أقر بولت في 2016 في الفليم الوثائقي الذي يحمل اسمه “انا بولت ” أن تعاقب السنين كان له الأثر على موهبته التي لطالما خدمته جيدا فهي كانت عرضة للاصابات و لمنافسين اشداء الأمر الذي يعني أن بولت كان عليه أن يتدرب بقوة جنونية ليبقى في القمة و الصدارة ، حيث ان بولت لطالما كان يقدر التوازن بين العمل و الحياة إلا أن لم يتمتع بالجزء المتعلق ريجيم التدريبات القاسية . فهو و حسب ما جاء بالوثائقي لا يحب عمل أشياء لا يستمتع بها و من هنا يتبين أنه ربما قد بدأ شغف بولت بالرياضة يأخذ بالتلاشي. فبعد وهبه المتعة للعالم أجمع من يعرف ما الذي يخبئه القدر ليوسين بولت في المستقبل . أما ما تبقى فهو ميراث من النجاحات و رقم قياسي عالمي و هو 9.58 ثانية لسباق100 متر . و كانت مجلتنا محظوظة بهذا اللقاء الحصري مع يوسن لنطرح عليه بعض الأسئلة بخصوص مهنته و نجاحه :
هل صحيح بأن حياتك المهنية بدأت بسبب رهان على غداء مجاني ؟ وربما قد يكون هذا أفضل رهان خضته في حياتك ؟
نعم أن هذه قصة حقيقية فعندما كنت طالبا في المدرسة الابتدائية وعدني مدرب لعبة الكريكت باعطائي علبة غداء مجانية اذا ما استطعت الفوز في سباق الجري .
هل تستطيع أن تصف الثقافة الجمايكية لبقية العالم ؟
أنني لادعوهم لزيارة جمايكا و التعرف على الثقافة بأنفسهم فجمايكا بلد جميل و ذو مناخ حسن و شواطئ رائعة و طعام و موسيقى جميلين و أناس عظماء يحبون الاستمتاع بالحياة .
ما ألذ يدور في خلدك و انت تتسابق في سباق ؟
عادة لا يستمر يلاقي مدة طويلة لذا أفكر بالأشياء التي علمني اياها مدربي مثلا أن ابقي كتفي مسترخيين او أظل محافظا على هيئتي حتى خط النهاية .
لقد قيل بأن الاصابات الجسدية لطالما كانت أشد خصوماك على مدار السنين لكن على صعيد من هو اشد خصومك البشريين ؟
في الحقيقة لا يوجد شخص واحد فهم يتغيرون كل سنة . ففي بداية مهنتي الرياضية كان اشد خصومي آنذاك هو والاس سبيرمون و من ثم و بمرور السنوات برز لي خصوم جدد أمثال تايسون غاي و اسافا باول جستن كاتلن فكل سنة تختلف عن سابقتها .
كيف تشعر و انت أسرع رجل في العالم ؟ هل يمكنك وصف الشعور لنا نحن البشر ؟
أنه لشعور جيد فهناك الكثير من البشر على سطح الكرة الأرضية و أن تكون انت اسرعهم هو حقا شعور جيد .
لقد تحدثنا لصناع الفيلم الوثائقي الخاص بك ” انا بولت ” و هما غيب و بنجامين ترنر و قالوا ” فيكل سنة يتساءل يوسن اذا ما كانت كل قواه قد اختفت ” فهل تستمر في مفاجأة نفسك بالفوز ؟
كلا، يعتريني هذا الشعور فقط في بداية السنة عندما أستعد لأول سباق في السنة حينها ابدا بالتساؤل اذا ما كانت لا تزال لدي السرعة التي كنت املكها في العام الماضي حيث ان سباقات بداية الموسم دائما ما تكون دليلا على نقاط الضعف و الأمور التي يجب التركيز عليها قبل بدء البطولات .
هل يشعرك وجودك في القمة و الصدارة بالوحدة أحيانا ؟ و هل تتحدث بخصوص ذلك مع الرياضيين الناجحين أمثال الاختان وليامز و روجر فديرير؟
أنني استمتع حقا بإلقاء الرياضيين و الرياضيات الناجحين و برأيي نحن نتشارك نفس الصفات و نواجه تحديات متشابهة بغض النظر عن اختلاف النشاط الرياضي الذي نمارسه.
ما هي أعظم نصيحة أعطاها قدمت لك ؟
عندما كنت صغيرا علمني اهلي أن اعامل الناس باحترام بغض النظر عمن يكونون و أنني أحاول تذكر هذا في حياتي دائما .
من المعروف بأنك تحب أن تحتفل و تعيش الحياة لاقصاها هل تعتقد بأن قدرتك على الاسترخاء و التمتع بوقتك قد تكون هي سر نجاحك ؟
اعتقد بأن الموهوب و العمل الجاد هي السر وراء نجاحي لكنني لست من هؤلاء الأشخاص الذي يكونون جادين و يفكرون بالعاب القوى طوال الوقت حيث أنني احب استمتع بالأشياء الأخرى من حولي و برأيي فإن هذا يساعدني على الأداء الجيد .
أنت واحد من أعلى الرياضيين أجرا في العالم كيف تنفق مالك ؟
لدي فريق جيد يدير استثماراتي و أنه لمن المضحك أنه ماما ازدادت شهرتك كلما قل من تحتاج شرائه . إلا أنني احب السيارات و اعتقد أن هذا أكثر ما أنفق المال عليه .
ما هي أكبر شائعة او ادعاء تم إطلاقه عليك ؟
ان يختلق الناس عنك اشياء كثيرة و خصوصا الاعلام ما هي الا ضريبة الشهرة فاحيانا اذهب لبعض المدن من اجل وجبة غذاء فاذا بعناوين الاخبار تقول بانني كنت احافل طوال الليل .
يتكلم الناس عن الفتاة العدائة براينا ليستون ذات الإثناعشر عاما عن كونها خليفة لعرشك فهل انت واثق من ان جمايكا ستقدم وريثا لك ؟
أنني أقول دائما بأنه لا يجب أن يعلم اللاعبين على كونهم يوسين القادم و خصوصا عندما يكونون صغارا في العمر فمن المهم أن تعطى الفرصة لهم كي يطوروا و يحسنوا من أدائهم من دون وضعهم تحت ضغط .
أنت الآن تبلغ الثلاثين من العمر و قد قلت بأنك ستتقاعد بعد نهاية بطولة العالم التي ستقام في لندن ما هي توقعاتك بخصوص البطولة ؟
انا احب التنافس لذا فإنني سافتقد شعور الحماسة الذي يعتريني عند دخول ملعب كبير و كذلك صرخات الجمهور و تشجيعهم إلا أنني سأذهب إلى لندن لادافع عن القابي.
ما هي مخططاتك في هذه المرحلة الجديدة من حياتك ؟
لدي الكثير من الأشياء تجري الآن كما أن فريق ادارتي قال لي بأنني سوف أكون أكثر انشغالنا من قبل .
هل لديك فلسفة معينة في الحياة ؟
كل شيء ممكن انا لا اعترف بالحدود .
كيف تود أن يتذكرك الناس ؟
أود ان يذكرني الناس كواحد من أعظم الرياضيين في التاريخ رياضي قدم افضل ما لديه في الميدان مدخلا السعادة لكل من يشاهدونه.

https://www.52-insights.com%2Fusain-bolt-i-dont-think-in-terms-of-limits-runner-athlete-olympics-world-record-exclusive-interview%2F&h=ATP7n5Ty8TFaWApq6c1KE6jBSePpQRY22mHTdP6dgvTihkPDLyYrtPqC5tZsF-xwrDIptTLNwL1netNWWfMJ

عن رفل مناضل

شاهد أيضاً

الإرتجاجّ الدماغي يولِّـد خوفًا من الأضرار الدماغية المرتبطة بالرياضة

قبل وقتٍ ليس بالبعيد، كان ذكر إصابة أحد الرياضيين بارتجاجٍ دماغي أمرًا نادرًا. أما الآن …

ما الذي يحصل لجسدك عندما تتوقف عن أداء التمارين الرياضية؟

لنواجه الأمر، الالتزام بممارسة التمارين الرياضية أمر صعب حقا. لا يتحول غالبيتنا لمدمني لعبٍ في …