الرئيسية / ثقافة / يحتاج الرجال الى قيلولة بينما تحتاج النساء الى نوم عميق

يحتاج الرجال الى قيلولة بينما تحتاج النساء الى نوم عميق

توصل بحث سابق الى إقتراح مفادهُ أن دماغ المرأة يحتاج الى مُدة نوم أطول من نظيره عند الرجُل كونهُ أكثَرَ تعقيداً. حلل العُلماءُ في معهَد ماكس بلانك “Max Plank” في مدينةِ ميونخ الالمانية أنماطَ النومِ عندَ ١٦٠ شخص بالغٍ لكي يتوصلوا إلى كيفيةِ تأثيرِ النومِ على القُدرةِ العقلية. تم تقديمُها دراستهم في منتدى العلومِ العصبيةِ في مدينةِ كوبنهاغن. قام الباحثون بمراقبةِ أنماطِ النومِ عند المجموعةِ كذالكَ قاموا بأجراءِ عددٍ من إلاختباراتِ لتقييمِ مهاراتِ المنطق والتوصُلِ لِحُلولٍ لديهم، وأيضاً بُمراقبةِ إلارتفاع في النشاطِ الكهربائي للدماغِ على جهازِ electroencephalogram او مايُسمى ب EEG ( وهو جِهازٌ يُستخدمُ لتتبُعِ وقياس وتسجيلِ النشاطِ الكهربائي في الدماغ) وذلِكَ لأيجادِ العلاقةِ بينهُ وبين أنماطِ النومِ المُختلفةِ وكذلكَ لأيجادِ أوجهِ التشابُهِ بينَ الذكرِ والانثى.
حيث وُجد أن الارتفاع في النشاط الكهربائي للدماغ المرتَبِطَ بدرجاتِ ذكاء عالية عند الشخص (IQ) على جهازِ ال EEG عندَ النساءِ يحدُث أثناء النومِ العميق او مايُسمى ب “dreamless sleep”، بينما وُجد أن هذا الارتفاع يحدثُ عند الرجالِ أثناء القيلولةِ فقط. قال البروفيسور مارتن درسلر “Martin Dresler”: ( النتائج التي توصلنا إليها تُوضح أن الإرتباط بين إرتفاع النشاطِ الكهربائي في الدماغ وبين الذكاء هو أكرُ تعقيداً مما افترضنا لحدِ الان. هُناكَ العديدُ منَ العوامل التي تؤثر على القُدُراتِ العقليةِ، والنومُ هو واحِدٌ منها فقط. هذه الدراسةُ الواسعة على الرجالِ والنساء تُعطينا إطارً أكثر دِقة للطور التالي مِن البحثِ الذي سيتضمنُ الاختلافات بينَ أنماط النومِ بين ألافراد.)
في وقت سابق من السنة وجد باحثون في مركزِ جامعةِ لوفبورو لبحوثِ النوم ” Loughborough University sleep research center ” أن النساء يحتجن لمُدةِ نومٍ أطول لكون أدمغتهم أكثر تعقيداً مِن الرجال. البروفيسور جيم هورن “Jim Horne” والذي كان باحثاً حولَ ذات الموضوع قال: ( النساء يقُمنَ بأكثرِ من مُهمة في نفسِ الوقتِ وهُنَ مَرنات بالتالي فهنُ يستخدمنَ جزء أكبر مِن الدماغ مُقارنة بالرجالِ. وبسبب ذلك تكون حاجتهن للنومِ أكبر.

المصدر : http://www.independent.co.uk/life-style/health-and-families/health-news/sleeping-nap-benefits-effects-brain-power-men-women-a7124916.html

عن

شاهد أيضاً

كيف تركز على شيء واحد فقط

نشر في: موقع فوكس تأليف: ريبيكا جينينغس بتاريخ: 4 سبتمبر 2019 ترجمة: مازن سفان تدقيق …

هل تجعلنا قراءة قصص الخيال أشخاصاً أفضل؟

تقديم: كلوديا هاموند ترجمة: ياسين إدوحموش تصميم الصورة: امير محمد كل يوم يُباع أكثر من …