الرئيسية / طب / العلماء يميزون 15 جين متعلق بالاكتئاب

العلماء يميزون 15 جين متعلق بالاكتئاب

في دراسة جديدة وجدت 15 منطقة في الجينوم البشري لها علاقة بحالة الاكتئاب الحاد.
شركة فايزر لتصنيع الأدوية بالتعاون مع شركة 23andMe قامتا بتمويل الدراسة لمعرفة المزيد عن المخاطر الجينية للاكتئاب. 23andMe هي شركة لبيع معدات أختبار جينية تستخدم عادة للترفيه كمعرفة الخلفية الاثنية لأحد الافراد.
كانت الجهود السابقة أصغر من أن تجد شيء ذو أهمية, لذا قامت شركة فايزر و 23andMe باجراء أختبارات على 400,000 شخص. أكثر من نصف زبائن 23andMe او ممن أستخدموا أدوات الاختبار الجيني وافقوا على استخدام عيناتهم من الDNA في الدراسة و الاجابة عن أسئلة حول صحتهم.
أقتناص الجين
تم تحديد أكثر من 141,000شخص قال بأنه تم تشخيصه بالاكتئاب, و عينات 337,000 شخص سليم من أعراض الاكتئاب.
تم أجراء “دراسة الروابط على نطاق الجينوم”, حيث تتم مقارنة الحمض النووي للاشخاص الذين يعانون الاكتئاب بالاشخاص الاصحاء و ذلك باستخدام الكومبيوتر, أي اختلاف بالجينات يظهر في عينات المصابين بالاكتئاب يمكن ملاحظتها على أنه المسبب بالاكتئاب.
يقول دوغلاس ليفنسون ( عالم النفس و باحث بالجينات في جامعة ستانفورد): “القصة الكبرى هي أن 23andMe حصلت على نقطة الأنعطاف في مرض الاكتئاب”. و يضيف ليفنسون :” هذا مثير للغاية و يجعلنا متفائلين لأننا أخيرا هناك”.
يدفع الباحثين لاجراء دراسات كبيرة على الاكتئاب و بناء على ذلك, بدأت حكومة الولايات المتحدة تنفيذ خطط بناء قاعدة بيانات طبية دقيقة عن مليون شخص. و يقول الخبراء بأن المخاطر الجينية للاكتئاب ليست فقط 15 جين بل مئات الجينات, و هم يريدون معرفة ما هي الجينات المسببة للاكتئاب.
المصدر: هنا

عن Iraqi Tanslation Project

شاهد أيضاً

التصوير الإشعاعي لأمراض الرئة المرتبطة بالتدخين الإلكتروني

بقلم: D.C. Christiani بتاريخ: 6/ 9/ 2019 لموقع: The New England Journal of Medicine ترجمة: …

كيف يمكن للأطباء تخفيض أعداد وفيات فايروس كورونا

بتاريخ: 12 آذار 2020 بقلم: راندلي كرون، و وين جاثام ترجمة: سهاد حسن عبد الجليل …