الرئيسية / بايولوجي / متلازمة التعب المزمن ليست في رأسك بل في امعائك!

متلازمة التعب المزمن ليست في رأسك بل في امعائك!

هذه المتلازمة التي لطالما حيرت الاطباء، تحدث نتيجة مجهود طبيعي يقوم به الشخص حيث يصيب المريض اعياء لا يخف حتى وان نال المريض قسطا من الراحة . لا توجد محفزات معروفة لهذه الحالة . وتشخيص المرض يتطلب اختبارات مطولة يديرها خبراء.

الآن.. ولأول مرة، اعلن باحثون في جامعة كورنيل انهم تعرفوا على العلامات البايولوجية للمرض في بكتريا الامعاء وعوامل الالتهابات الميكروبيه في الدم.
في دراسة للميكروبات نشرت 23 يونيو وصف خلالها الفريق كيفية قيامهم بتشخيص صحيح ل 83% من المرضى من خلال عينات البراز والدم وذلك يقدم خطوة جيدة لفهم سبب هذا المرض.

يقول مورين هانسون: “لقد اتضح من خلال عملنا ان بكتيريا الامعاء لدى مرضى هذه المتلازمة غير طبيعيه وقد تؤدي الى التهابات في الجهاز الهضمي ” .
اما البروفيسور في جامعة كورنيل في قسم البيولوجيا الجزيئية وعلم الوراثة والمحرر الصحفي الكبير هايد بيلي قال “يبدو ان هذا السلوك البيولوجي الشاذ يقدم دليلا مثيرا للسخرية وهو ان سبب هذا المرض لا يتعدى كونه مرض نفسي الاصل ” .

قال لودوفيك باحث ما بعد الدكتوراه ” ربما سنتمكن مستقبلا من النظر الى تقنيه مكملة لتشخيص اوسع ,, و لو كانت لدينا فكرة افضل عن عمل هذه الميكروبات في امعاء المرضى لربما استطاع الاطباء التعديل في النظام الغذائي كاستعمال الالياف الغذائيه التي قد تساعد في علاج هذا المرض ” .
تعاون باحثون من الحرم الجامعي لمدينة ايثاكا مع الدكتورة سوزان ليفين من نيويورك المتخصصة في التهاب الدماغ والنخاع العضلي/ متلازمة التعب المزمن التي بدورها استعانت بعينات من البراز والدم لاشخاص مرضى واخرين اصحاء.

سلسل الباحثون الحمض النووي للميكروبات من هذه العينات للتعرف على انواع البكتيريا وعلى ما يبدو فان البكتيريا المضادة للالتهابات لدى مرضى المتلازمة ومرضى التهاب القولون والمصابين بمرض كرون اقل مما هي لدى الاشخاص الاصحاء .

وفي الوقت نفسه عثر الباحثون على علامات مميزة لالتهابات في الدم قال جيلوتو ان سببها هو وجود مشاكل معوية تسمح بخروج البكتيريا من الامعاء ودخولها الى الدم وهذا سيتسبب باستجابه من الجهاز المناعي الذي سيؤدي الى تفاقم الاعراض.

اضاف جيلوتو ان الباحثين لا يمتلكون اي ادلة للتمييز ان كانت مايكروبات الامعاء سبب هذا المرض او انها نتيجة للمرض … ان الفريق سيبحث مستقبلا عن ادلة لمعرفة ان كانت الفيروسات والفطريات في الامعاء مع البكتيريا يمكن ان تساهم او تكون سببا لهذا الامرض.

المصدر:

1https://www.sciencedaily.com/releases/2016/06/160627160939.htmئ

عن Raad Talib

شاهد أيضاً

“حمضٌ من بين ملايين الأحماض”: حمض الـ DNA ليس الجزيء الجيني الوحيد

تقديم: مات دافيس بتاريخ: 21. نوفمبر. 2019 لموقع: BIGTHINK.COM ترجمة: هندية عبد الله تصميم الصورة: …

“محرك الوعي” في الدماغ هي منطقة بالغة الصغر

بقلم: ستيفن جونسن بتاريخ: 12/شباط/2020 ترجمة: رهام عيروض بصمه جي تدقيق: ريام عيسى  تصميم الصورة: …